عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أول دراسة دكتوراه عن ريادة الأعمال بجامعة العريش

أول دراسة دكتوراه عن ريادة الأعمال بجامعة العريش
أول دراسة دكتوراه عن ريادة الأعمال بجامعة العريش

كتب - مسعد رضوان

حصلت الباحثة رحاب السيد علام على درجة الدكتوراه في فلسفة التربية، وكانت تحت عنوان: "نشر ثقافة ريادة الأعمال في المجتمع الجامعي" بجامعة العريش.



وقررت اللجنة بالإجماع منح الباحثة درجة الدكتوراه في فلسفة التربية قسم أصول تربية بتقدير ممتاز، مع التوصية بطبع الرسالة على نفقة الجامعة وتوزيعها على الجامعات والجهات المعنية للاستفادة منها.

 وفى ضوء نتائج الدراسة النظرية والميدانية، وضعت الباحثة تصورًا مقترحًا لنشر ثقافة ريادة الأعمال بجامعة العريش وفق 3 مستويات من الأدنى إلى الأعلى، وتم بلورة التصور المقترح لنشر ثقافة ريادة الأعمال بجامعة العريش، ليتم وفق 4 خطوات محددة.

وكان من أهم توصيات الدراسة:

- تحديد وصياغة استراتيجية تتضمن أهدافًا وسياسات وإجراءات وآليات وخطط تنفيذية لمنظومة ريادة الأعمال بالجامعة.

- صياغة رؤية واضحة بشأن آليات وخطط اكتشاف ورعاية الموهوبين والمتميزين من الطلاب وتفعيل الإدارات والمراكز المعنية بذلك داخل الجامعة.

- وضع خطة متكاملة على مستوى جامعة العريش ككل وباشراك جميع المعنيين بالكليات والعمادات المساندة، وتكثيف الجهود لدعم ريادة الأعمال وثقافة العمل الحر.

- دعم البرامج والأنشطة الريادية وتذليل العقبات أمامها.

- إقرار قواعد محددة وواضحة بشأن حجم وطبيعة الدعم المادي والمعنوي والرعاية لأصحاب الأفكار الريادية من منسوبي الجامعة وإعلان تلك القواعد وتفاصيل وشروط الدعم على الموقع الإلكتروني بوحدة مركز ريادة الأعمال.

- بناء هيكل تنظيمي للجامعة في ضوء مفهوم الجامعة الريادية، بحيث يكون مرنًا ويسمح بالتمويل البحثي وإقامة الشراكة بين الجامعة وقطاعات الصناعة في المجتمع وتحفيز المتميزين من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس وتوفير الحوافز النقدية لهم لنشر البحوث العلمية المتميزة وتشجيع الإبداع والابتكار.

- إنشاء كيان بحثي يسمى: مركز ريادة الأعمال والابتكار داخل الجامعة، يكون مسئولًا عن دراسة النشاط الريادي في الجامعة والاهتمام بإنشاء حاضنة أعمال داخل الجامعة.

- الاهتمام بوجود كوادر بشرية مؤهلة ومتخصصة في مجال ريادة الأعمال.

- البدء بتدريس مقرر مبدئي لريادة الأعمال بالجامعة المصرية تحت مسمى: المدخل إلى ريادة الأعمال والتوسع في تدريس مقررات ريادة الأعمال لكل المراحل الدراسية.

- تكثيف الجهود لدعم ريادة الأعمال وثقافة العمل الحر والأفكار الريادية من خلال وسائل متنوعة وبشكل دوري ومستمر مثل: دورات تدريبية، محاضرات تعريفية، ندوات، ورش عمل، مسابقات، مشروعات ممولة، حملات توعوية .. الخ.

-  ضرورة تحديث البنية التحتية للجامعات وإدخال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الإدارة والتدريب والتعليم.

- إبرام اتفاقيات شراكة بين الجامعة والمؤسسات المحلية والدولية الداعمة لرواد الأعمال ودعم أصحاب الأفكار الريادية.

- تطوير البحث العلمي بالجامعات بحيث يكون أكثر توجهًا للبحث، ومنها على سبيل المثال: الاهتمام بشكل أكبر بالبحوث الإنتاجية، حيث تنتج الجامعة وتسوق مبتكراتها الناتجة من بحوثها العلمية.

-  إشراك رجال الأعمال الناجحين للمشاركة في الأنشطة المصاحبة لمنهج تعليم ريادة الأعمال وفى التدريبات العملية التي يتلقاها الطلاب وتقديم خبراتهم.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز