بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

25 اغسطس 2019 - 38 : 14   Facebook twitter Youtube   RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عبدالبصير: تعامد الشمس على أبو سمبل دليل على عبقرية الفراعنة

21 فبراير 2019 - 14 : 12




كتب - كاميليا عتريس

تعامد أشعة الشمس غدًا على وجه الملك رمسيس الثانى بمعبد أبو سمبل في أسوان في ظاهرة فلكية فريدة تكشف مدى ما وصل إليه الفراعنة من علوم في علم الفلك

"بوابة روز اليوسف" وتواكبًا مع حلول هذه الظاهرة على وجه رمسيس الثانى غدًا 22فبراير الجارى أجرت هذا الحوار مع عالم الاثار الدكتور حسين عبد البصير مدير متحف الاثار بمكتبة الإسكندرية.

*بما تفسر ظاهرة تعامد الشمس ودلالتها على الحضارة المصرية القديمة؟

 تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثاني في معبد ابو سمبل يعد دليلًا على عبقرية الفراعنة الهندسية والفلكية والدينية واعلاء من شان الفرعون في اعين شعبه والشعوب التي حكمتها مصر في ذلك الوقت لأنه من أروع معالم معبد أبو سمبل الكبير هو اختراق شعاع الشمس باب المعبد ليصافح وجه رمسيس الثانى مرتين من كل عام في ظاهرة هندسية وفلكية تثير الانبهار باستمرار. ويؤكد هذا على عبقرية المصري القديم التي لها أدلة كثيرة ما تزال تحير العالم كله إلى اليوم الحالى. وتعد ظاهرة تعامد الشمس على وجه تمثال الملك رمسيس الثانى بذلك المعبد المهم حدثا فريدا ينتظره عشاق مصر في كل مكان في العالم.

*كيف تم إنقاذ المعبد بعد بناء السد العالى؟

كانت حالة المعبد جيدة إلى أن بدأ ارتفاع منسوب نهر النيل الذي بدأ ينتج عن بناء السد العالى وبحيرة ناصر من خلفه مما كان سببا قد يهدد بغرقه، مما جعل من الضرورى نقله للحفاظ عليه من الغرق. وكانت عملية نقل معبد أبو سمبل من أصعب عمليات نقل المباني على مر التاريخ حيث كان التحدى كبيرًا أمام المهندسين المعماريين والآثاريين على حد سواء كى ينجحوا في تنفيذ ذلك المشروع العملاق، خصوصا أن التحدى الأصعب أمامهم كان الحفاظ على الزوايا الهندسية والقياسات الفلكية كى تستمر ظاهرة تعامد الشمس على وجه الفرعون الأشهر الملك رمسيس الثانى مرتين في العام. وتم القيام بعملية إنقاذ لمعبد أبوسمبل من الغرق عقب بناء السد العالى في ستينيات القرن العشرين واستمرت تلك العملية عدة سنوات. وتم نقل معبد أبو سمبل من موقعه الذي كان فيه إلى الموقع الحالي الذي هو فيه اليوم على الهضبة الشرقية بارتفاع حوالى 64 مترا فوق الموقع القديم وحوالى 180 مترا إلى الغرب من موقعه

 

 

*ما أهمية المعبد للسياحة رغم موقعة البعيد؟!

 معبد أبو سمبل الكبير رغم بعده عن القاهرة له أهمية كبيرة على خريطة السياحة وخاصة أثناء تعامد الشمس في 22 فبراير و22اكتوبر واكبر دليل على ذلك حرص الرئيس الفرنسى ماكرون وزوجته على زيارة ابو سمبل قبل وصوله للقاهرة فالمعبد  في مكان رائع الجمال حيث يطل على بحيرة ناصر في منظر جمالى رائع قلما أن يتكرر في مكان أثرى آخر حيث تتزاوج زرقة السماء الصافية بزرقة المياه الرائقة ورمال صحراء مصر الصفراء النقية بصخور المعبد الداكنة وخضرة الأشجار والنباتات الموجودة في المنطقة بسمرة أبناء مصر المميزة.

 كما يعتبر معبد أبو سمبل الكبير من روائع فن العمارة في مصر القديمة. وتتصدر تماثيل الملك رمسيس الثانى الأربعة الجالسة واجهة المعبد التي تشبه الصرح ويبلغ كل تمثال من هذه التماثيل حوالى 22 مترا، ويحيط بهذه التماثيل تماثيل أصغر واقفة تجسد أم الملك وزوجة الملك، وتماثيل أكثر صغرا تصور أبناء وبنات الملك الممثلين واقفين بين قدمى الفرعون

 *هل حدث للمعبد أعمال تطوير وتجديد أخرى من قبل غير عملية نقله وإنقاذ في الستينيات ؟!

 حدث زلزال في العصور القديمة أثر على التمثالين المحيطين بالمدخل إلى المعبد مما أدى إلى تساقط الجزء العلوى من التمثال الجنوبى، بينما عانى التمثال الشمالى منهما بشكل أقل ضررا من التمثال السابق وتم ترميمه في عهد أحد خلفاء الملك رمسيس الثانى، وهو الملك سيتى الثانى في نهايات عصر الأسرة التاسعة عشرة.

 *رمسيس الثانى ملك البنائين حكم مصر 66 عاما وشيد أكثر من معبد في أنحاء مصر مااهمية معبد ابو سمبل؟

معبد أبو سمبل ترجع أهميته لعظمة بنائه في الجبل بالتمثيل الضخمة الكبيرة وبجواره بنى معبد لزوجته جميلة الجميلات نفرتارى

وفوق مدخل معبد أبو سمبل يوجد كورنيش ضخم يحتوى على اسم الملك رمسيس الثانى. ويضم جانب المدخل على اليسار نقشا يضم ألقاب الملك. ثم أجزاء المعبد المعمارية وصولا إلى قدس الأقداس حيث يوجد تمثال الملك رمسيس الثانى بين تماثيل آلهة مصر الكبرى في تلك الفترة المهمة من تاريخ مصر الفرعونية حين تم تقديس نجم الأرض الفرعون رمسيس الثاني في حياته باعتباره إلهًا في منطقة النوبة.
 سؤال أخير اختلف البعض على سبب تاريخ تعامد الشمس على وجه رمسيس في يوم 22 فبراير و22 اكتوبر البعض قال هذا تاريخ ميلاده وتاريخ جلوسه على العرش والبعض الآخر قال هذا تاريخ موعد الحصاد والزراعة في الأرض؟!!

 أجاب الأغلبية تقول هذا موعد ميلاده وموعد جلوسه.

 

 











التعليقات



سيعجبك أيضاً

مجلة روز اليوسف
مجلة صباح الخير
روز اليوسف اليومية

مصر والسبع الكبار

كرة اليد

انجازات في المحافظات

العدالة الاجتماعية

Rosa TV

القدس عربية

الشائعات
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك

تطوير مصر

اعلان مراتب سوفت