عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

جبريل الرجوب يؤكد أهمية دور مصر الداعم للقضية الفلسطينية

جبريل الرجوب يؤكد أهمية دور مصر الداعم للقضية الفلسطينية
جبريل الرجوب يؤكد أهمية دور مصر الداعم للقضية الفلسطينية

كتبت - شاهيناز عزام

أكد اللواء جبريل الرجوب، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة بدولة فلسطين، أهمية دور مصر المحوري والداعم للقضية الفلسطينية، مشيداً بالجهود المصرية لتحقيق المصالحة ودعم الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس.



وشدد "الرجوب"، في تصريح له عقب لقائه اليوم الخميس، مع الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط بمقر الأمانة العامة للجامعة، على أن ما تقوم به مصر من جهود ينسجم مع تطلعات الشعب الفلسطيني، مشيرًا إلى أن قنوات التواصل مفتوحة بين الرئيسين عبد الفتاح السيسي ومحمود عباس "أبومازن".

وناشد الرجوب، الدول العربية، بدعم الجهود المصرية وصولًا لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس، والوفاء بكل الاستحقاقات السياسية والمالية، وألا تكون فلسطين جزءًا من تجاذباتهم وأجنداتهم.

وأشاد "الرجوب" بالجهود الحثيثة التي يقوم بها الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، لحماية مشروع الدولة الفلسطينية كاستحقاق للاستقرار الإقليمي والعالمي، وذلك في ظل الظروف الصعبة التي تواجهها المنطقة العالم.

وقال "الرجوب": "نحن كفلسطينيين نواجه تصعيدًا في وتيرة الإجراءات الإسرائيلية، سواء الاستيطان وتقييد حركة المواطنين الفلسطينيين"، مشيرًا في هذا الصدد إلى ما يجري حاليًا من تصعيد في القدس المحتلة بحق المقدسات والمسجد الأقصى، بالإضافة إلى اقتطاع أموال الضرائب الفلسطينية وما نقدمه لأسر الشهداء والأسرى الفلسطينيين.

ونوه "الرجوب" بأهمية انعقاد القمة العربية- الأوروبية التي تعقد في مدينة شرم الشيخ يوم الأحد المقبل، معربًا عن تطلعه في أن تساهم مخرجات القمة في تثبيت دعائم الدولة الفلسطينية، ورفض مجمل السياسات الإسرائيلية التي لا تعترف بفلسطين ولا بحق الفلسطينيين بتقرير المصير، وأن تحافظ هذه القمة على مرجعيات الحل، وأن تبحث عن آليات لحل الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي.

وحول القمة العربية المقبلة في تونس نهاية الشهر المقبل، أعرب "الرجوب" عن أمله في أن تكون تلك القمة "حاسمة" و"محطة" لإنهاء الانقسام الفلسطيني وتثبيت دعائم الدولة الفلسطينية، ورفض أية قرارات لها علاقة بالقدس أو اللاجئين أو الاستيطان تخالف قرارات الشرعية الدولية مع تثبيت القرارات السابقة التي تتمسك بالمبادرة العربية للسلام، مؤكدا في الوقت نفسه رفضه للتطبيع مع إسرائيل.

وأضاف "الرجوب": نحن في حركة فتح وحركة التحرير الوطني الفلسطيني وعلى رأسها الرئيس محمود عباس "أبومازن"، لا نرى أي مبرر لاستمرار الإسلام السياسي في غزة والاستيلاء على القطاع بالقوة، مشيرًا إلى أن استمرار هذا الوضع حتى الآن غير مبرر، إلا أنه أكد في الوقت ذاته أن الإسلام السياسي جزء من النسيج الاجتماعي الفلسطيني.

وشدد على أهمية بناء شراكة من خلال عملية ديمقراطية ترتكز على الشرعية الدولية والمبادرة العربية للسلام ومفهوم وشكل وطبيعة الدولة الفلسطينية، كسلطة واحدة وقانون واحد وسلاح واحد.

وشدد "الرجوب" على أهمية أن يكون صندوق الاقتراع، هو الطريق وليس ما وصفه بـ"صندوق القوة".

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز