عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

توقيع اتفاقية بين نقابة الزراعيين والمهندسين اللبنانيين

توقيع اتفاقية بين نقابة الزراعيين والمهندسين اللبنانيين
توقيع اتفاقية بين نقابة الزراعيين والمهندسين اللبنانيين

كتب - ابراهيم رمضان

وقع الدكتور سيد خليفة نقيب الزراعيين بروتوكول تعاون مع نقابة المهندسين اللبنانيين بخدمة الاهداف المشتركة لتدريب المهندسين اللبنانيين علي التقنيات الحديثة في الزراعة والمحافظة علي الموارد الطبيعية.



وقال خليفة في تصريحات صحفية علي هامش التوقيع بالعاصمة اللبنانية بيروت ان الاتفاقية تهدف الي رفع قدرات المهندسين الزراعيين والتدريب المستمر لرفع كفاءة اداء المهندسين الزراعيين وتفعيل التعاون المشترك بين نقابة المهن الظراعية ونظيرتها اللبنانية مشيراً إلي أن ذلك يتم من خلال توفير الخبرات المصرية للجانب اللبناني المرتبطة بالمشروعات الزراعية المصرية العملاقة التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال السنوات الماضية وتم تنفيذ الكثير منها بمختلف المناطق.

وأضاف نقيب الزراعيين، أنه بموجب الإتفاقية المشتركة بين النقابة ونظيرتها اللبنانية، فتشمل أيضا الإستفادة من الخبرات المصرية في مجال مشروعات الصوب الزراعية، ومشروعات الإستزراع السمكي، وآليات نقل هذه الخبرات إلي الجانب اللبناني، وتقديم الخبرات اللازمة لتطوير العمل الزراعي المشترك دعما للعلاقات المصرية اللبنانية في القطاع الزراعي، وتطبيق الممارسات الجيدة في الزراعة بما يحقق زيادة في معدلات التبادل التجاري للسلع الزراعية بين البلدين كأحد أولويات العلاقات المتميزة بين مصر ولبنان.

وأوضح "خليفة"، أن الاتفاقية تستهدف ايضا تعزيز التعاون العلمي والتدريب بين النقابتين من خلال تنظيم دورات تدريبية وورش عمل مشتركة في مختلف المجالات وتنظيم زيارات متبادلة وعقد المؤتمرات المتخصصة والتي تهدف الي تطوير القطاع الزراعي.

وأشار نقيب الزراعيين انه وفقا لاليات التعاون بين النقابتين المصرية واللبنانية فتشمل تنظيم الدورات التدريبية يما يتناسب مع اولويات وحاجات المهندسين في النقابتين والاستفادة من الخبرات العلمية والفنية والبنية التحتية المتوفرة لدي نقابة المهندسين في بيروت.

واوضح خليفة انه تم الاتفاق بين الطرفين علي التشاور المستمر في مختلف مجالات الاهتمام المشترك لتعزيز جهود التعاون وتطويره وتحسين كفاءته والتنظيم المشترك للدورات التدريبية واللقاءات العلمية بهدف تعزيز وتاهيل الكوادر الوطنية والعربية في مجالات العمل المشترك.

واشار نقيب الزراعيين الي أن برامج التنفيذ لبروتوكول التعاون المشترك تتم من خلال مجالات التعاون وابياته باعتبارها الاطار العام بين الطرفين ومرجعا لكل اتفاق تنفيذي يتم الاتفاق عليه في المراحل المقبلة ويتم ايضا وضع برنامح تنفيذي للدورات التدريبية بين الجهات المعنية لدي النقابتين.

ولفت خليفة انه بموجب الاتفاقية يمكن ان تشارك أطرافا اخري من المنظمات الهندسية في الدورات المنفذة بموجب هذه الاتفاقية بموافقة الطرفين، مشيرا إلي أن ذلك من شأنه تفعيل العمل النقابي المشترك بين النقابات المهنية في مصر ولبنان.
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز