عاجل
الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

البرلمان الأوروبي: القضاء التركي أصبح أضحوكة بكل ما تحمل الكلمة من معانٍ

البرلمان الأوروبي: القضاء التركي أصبح أضحوكة بكل ما تحمل الكلمة من معانٍ
البرلمان الأوروبي: القضاء التركي أصبح أضحوكة بكل ما تحمل الكلمة من معانٍ

كتب - عادل عبدالمحسن

فيما قالت كاتي بيري مقررة الشؤون التركية في البرلمان الأوروبي إن "القضاء في تركيا أصبح أضحوكة بكل ما تحمل الكلمة من معانٍ. إلقاء القبض على الناس من دون لائحة اتهام، واتهام أناس مثل عثمان كافالا بعد 16 شهرًا قضاها خلف القضبان بمحاولة تدمير الجمهورية التركية هو جنون تام، أبدت وزارة الخارجية الأمريكية أمس السبت قلق واشنطن الشديد من قرار الادعاء التركي بتوجيه اتهامات ضد العشرات من القادة والناشطين في مجالات المجتمع المدني.



وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الأمريكية روبرت بالادينو، إن القدرة على ممارسة الحق في حرية التعبير والتجمع السلمي وتكوين الجمعيات أمر أساسي لأي ديموقراطية سليمة.

وأضاف في بيان نشرته جريدة "الزمان التركية" اليوم "أننا نحث تركيا على احترام حرياتهم وإطلاق سراح كل المحتجزين تعسفيا".

 يشار إلى أن أولئك الذين وجهت إليهم الاتهامات هذا الأسبوع هم من أبرز الشخصيات المدنية التي تعمل في المجال الحقوقي والخيري بتركيا أمثال، فاعل الخير البارز الشهير والمحتجز بدون اتهامات لمدة 477 يوما "عثمان كافالا"

كما تم توجيه اتهامات ضد "جان دوندار"، رئيس التحرير السابق لصحيفة "جمهوريت"، الذي فر إلى ألمانيا في عام 2016.

وترتبط القضية باحتجاجات متنزه جيزي المناهضة للحكومة عام 2013، والتي طالبت الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالتنحي.

والذي تم اتهام المشتبه بهم بتمويل وتنسيق احتجاجات متنزه جيزي. ويمكن أن يواجهوا أحكاما تصل للسجن مدى الحياة، وفقا لوسائل الإعلام الحكومية التركية.

ومن الجلي أن اعتقال متظاهري حديقة جيزي والتهديد بأحكام سجن طويلة هي ليست إلا امتدادًا لمعاناة مؤسسات المجتمع المدني التركية، والتي تتزامن مع اقتراب موعد الانتخابات المحلية التركية 2019 حيث زادت وتيرة الاعتقالات بشكل لافت للنظر.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز