عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

لهذه الأسباب حذر الرئيس السيسي من تجاهل الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني

لهذه الأسباب حذر الرئيس السيسي من تجاهل الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني
لهذه الأسباب حذر الرئيس السيسي من تجاهل الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني

شرم الشيخ - أيمن عبدالمجيد

حذر الرئيس عبد الفتاح السيسي من تجاهل العالم لإيجاد حلول سلمية، لبؤر الصراعات في المنطقة، «وعلى رأسها القضية الفلسطينية التي تمثل قضية العرب المركزية الأولى، وإحدى الجذور الرئيسية لتلك الصراعات»، معتبرًا أنها من أهم التحديات المشتركة.



وحذر الرئيس من غياب الرغبة السياسية الحقيقية، للإنهاء الشامل والعادل للقضية الفلسطينية، وتجاهل العالم لحقوق الإنسان الفلسطيني، وما يترتب عليه من آثار سلبية على العالم، وإيجابية حال إيجاد حل شامل وعادل لا ينتقص حق من حقوق الفلسطينيين.

وقال الرئيس: «لقد تجسدت هذه التحديات المشتركة أيضاً في بؤر الصراعات في المنطقة، وعلى رأسها القضية الفلسطينية، التي تمثل قضية العرب المركزية والأولى، وإحدى الجذور الرئيسية لتلك الصراعات..».

وأضاف الرئيس: «إحدى الجذور الرئيسية لتلك الصراعات، بما تمثله من استمرار حرمان الشعب الفلسطيني من حقوقه المشروعة، بل واستمرار إهدار حقوق الإنسان الفلسطيني، والتي يغفلها المجتمع الدولي».

واستطرد الرئيس: «كما يؤجج هذا الوضع غياب الرغبة السياسية الحقيقية، نحو التوصل إلى تسوية شاملة وعادلة، على الرغم من أن مرجعيات هذه التسوية باتت معروفة، وموثقة في قرارات للشرعية الدولية عمرها من عمر الأمم المتحدة، ويتم تأكيدها وتعزيزها سنوياً، وإن طال انتظارنا لتنفيذها».

وحذر الرئيس من التداعيات الخطيرة، للتجاهل الدولي لحق الشعب الفلسطيني، في إقامة دولته وعاصمتها القدس الشرقية، وفق تسوية شاملة وعادلة قائلًا: «أحذر من تداعيات استمرار هذا النزاع على كافة دولنا».

وأشار الرئيس إلى إيجابيات احلال التسوية الشاملة العادلة للقضية الفلسطينية، بما تحققه من نفع لكافة الأطراف الإقليمية والدولية، بما تفوته على الإرهابيين من فرص استقطاب الشباب.

فقال الرئيس: «كما أشير إلى أنه من مفارقات هذا النزاع، أن إحلال التسوية الشاملة والعادلة، دون انتقاص لكافة حقوق الشعب الفلسطيني ووفقاً لمرجعيات الشرعية الدولية، يمثل نفعا مشتركا لكافة الأطراف الإقليمية والدولية، كما سيفوت الفرصة على قوى التطرف والإرهاب، لصرف انتباه الأجيال الشابة، التي لم تعرف سوى الاحتلال والحروب، عن الالتحاق بركب التقدم والتنمية».

وأضاف الرئيس السيسي: «إن ترك النزاعات في ليبيا وسوريا واليمن، وسائر المناطق التي تشهد تناحراً مسلحاً، بدون تسوية سياسية، لا يمكن إلا أن يمثل تقصيراً، ستسألنا عنه الأجيال الحالية والقادمة، والتي بات ينتقل إليها عبر وسائل الإعلام الحديث، التفاصيل الدقيقة لهذه الكوارث الإنسانية، لحظة بلحظة».

اقرا ايضا:
 

الرئيس عبد الفتاح السيسي يفتتح أعمال القمة العربية الأوروبية في شرم الشيخ.. (فيديو)

السيسي: حل القضية الفلسطينية سيفوت الفرصة على قوى الشر والإرهاب

السيسي: الحضور الرفيع في القمة العربية الأوروبية يعكس مدى الاهتمام بها.. (فيديو)

نص كلمة الرئيس في افتتاح القمة العربية الأوروبية الأولى بشرم الشيخ

السيسي: الأزمة الفلسطينية هي قضية العرب الأولى.. (فيديو‬)

السيسي: مدينة شرم الشيخ تجسد أسمى قيم التعايش والتعارف والمحبة.. (فيديو)

رئيس وزراء هولندا : قمة شرم الشيخ فرصة لمزيد من التعاون العربي الأوروبي

أبو الغيط: القمة العربية الأوروبية رسالة بأن الحوار هو أساس مواجهة التحديات

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز