عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"التخطيط" : 89% من مستفيدي برنامج "تكافل وكرامة" سيدات

"التخطيط" : 89% من مستفيدي برنامج "تكافل وكرامة" سيدات
"التخطيط" : 89% من مستفيدي برنامج "تكافل وكرامة" سيدات

كتب - بوابة روز اليوسف

 أصدرت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري تقريرا يتضمن إنجازات النصف الأول من عام 2018 /2019 لرصد مؤشرات النوع الاجتماعي في أهداف التنمية المستدامة، أوضح أن 89% من المستفيدين من برنامج (تكافل وكرامة) سيدات.



وقالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري ، في بيان اليوم الخميس ، إن العدالة بين الجنسين وتمكين المرأة يعدان من الأهداف المتكاملة والمتقاطعة في كافة أهداف التنمية المستدامة، مؤكدة أن حصول المرأة على كافة حقوقها في جميع الأهداف يضمن العدالة والاندماج الاجتماعي وجني جميع المواطنين والأجيال القادمة ثمار التنمية المستدامة.

وأضافت أن تعزيز القدرات المالية للنساء لا يساهم فقط في القضاء على الفقر، ولكن أيضاً في تعليم أفضل ونتائج غذائية وصحية أفضل للأطفال، مشيرة إلى أن المساواة بين الجنسين تعد أولوية هامة وشرطًا أساسيًا لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، كما ترتبط ارتباطًا حاسماً مع المساواة العامة في المجتمع.

ولفتت السعيد إلى أهمية المساواة بين الجنسين في كافة المجالات، ومنها الصحة والتعليم كونها أحد أهم الطرق المباشرة الفعالة؛ للتقليل من أوجه التفاوت في المجتمع، فضلًا عن المساهمة في زيادة فرص تشغيل المرأة وتمكينها، الأمر الذي ينتج عنه نمو الاقتصاد ويساهم بشكل إيجابي في تحقيق رفاهية الأطفال، منوهة بأن حصول المرأة على وظيفة لائقة أمر جوهري لنمو شامل ومستدام.

وفي السياق ذاته، رصد تقرير وزارة التخطيط عددًا من المؤشرات تضمنت مؤشر القضاء على الفقر، موضحا أن جهاز تنمية المشروعات ساهم في تمويل 58 ألفا و300 مشروع للسيدات، كما تضمن المؤشر مبادرة (امرأة منتجة داعمة للاقتصاد القومي) بما حقق استفادة لحوالي 10 آلاف سيدة، إلى جانب مساهمة المعارض في زيادة مبيعات الأسر المنتجة بحوالي 60 مليون جنيه وتوفير 16 ألفا و300 فرصة توظيف ناتجة عن برنامج "مستورة".

وحول مؤشر القضاء على الجوع، ذكر التقرير أن إنجازات النصف الأول من العام الحالي 2018 /2019 تضمنت استفادة 38 مليون سيدة من دعم رغيف الخبز ودقيق المستودعات، فضلاً عن تحقيق الاستفادة لـ33 مليونا و400 ألف مستفيدة من دعم السلع التموينية.

وفيما يخص مؤشر الصحة الجيدة والرفاه، أشار إلى أنه تم تحقيق الاستفادة لحوالي 825 ألف مرأة معيلة مستفيدة من دعم التأمين الصحي، فضلاً عن حصول 10 ملايين و600 ألف امرأة على وسائل تنظيم الأسرة واستفادة 8 ملايين امرأة من خدمات عيادات تنظيم الأسرة إلى جانب تنظيم 10 آلاف و900 ندوة للتوعية بأهمية تنظيم الأسرة.

وعن مؤشر التعليم الجيد، لفت إلى أن إنجازات النصف الأول من العام الحالي رصدت وجود 11 مليونا و700 ألف طالبة في مرحلة التعليم قبل الجامعي وتدريب 2750 ميسرة، فضلاً عن تحقيق الاستفادة لحوالي 60 ألف مستفيدة من البرامج الرياضية المتنوعة و66 ألف مستفيدة من برنامج التوعية بمخاطر التسرب من التعليم.

وحول مؤشر المساواة بين الجنسين، ذكر أنه تم تطوير مركز استضافة النساء المعرضات للعنف بالمنيا، وتنظيم 30 لقاءً توعويا؛ لمناهضة العنف ضد المرأة بحضور 601 ألف سيدة وتنظيم 27 لقاءً توعويا للرائدات الريفيات لبناء قدراتهن في توجيه الأسر لمناهضة العنف ضد المرأة، إلى جانب تنفيذ 4 مبادرات لرفع الوعي بمناهضة العنف ضد المرأة وإنشاء 6 وحدات مناهضة العنف ضد المرأة بالجامعات.

وبالنسبة لمؤشر المياه النظيفة والنظافة الصحية، ذكر التقرير أن المرأة تلعب دوراً مركزياً فيه من حيث ضمان كفاءة استهلاك المياه والحفاظ عليها بشكل صحي وأمن، موضحا أن النصف الأول من العام الحالي تضمن تنفيذ 11 مشروعًا لمياه الشرب بطاقة 391 ألف م3/اليوم وأطوال 213 كيلومترا، فضلاً عن تنفيذ 9 مشروعات للصرف الصحي بطاقة 280 ألف م3/ اليوم وأطوال 197.5 كم، إضافة إلى تنفيذ 54 مشروع صرف صحي بالقرى بأطوال 317 كيلومترا.

وحول مؤشر الطاقة النظيفة ونمو الاقتصاد، أوضح أن للنساء دورا قويا في الانتقال الناجح نحو طاقة مستدامة للجميع، حيث تم توصيل الغاز الطبيعي لـ656 ألف وحدة سكنية مع استبدال 11 مليونا و800 ألف أسطوانة بوتاجاز بالغاز الطبيعي.

وأضاف أنه تم تدريب 92 موظفة بالجهاز الإداري ضمن برنامج (وطني 2030)، فضلاً عن تعزيز قدرات 6 آلاف امرأة في مجال قطاع الأعمال والتسويق واستفادة 2000 امرأة من برامج مركز تنمية مهارات المرأة، إضافة إلى تنفيذ 3 برامج في مجال تدريب المرأة للالتحاق بسوق العمل وتعزيز فكرة ريادة الأعمال، مشيرًا إلى انخفاض معدل البطالة بين الإناث من 24.4% إلى 22.8% خلال الربع الأول 2018/ 2019 مقارنة بالربع المناظر من 2017/ 2018.

وفيما يخص مؤشر الصناعة والابتكار والهياكل الأساسية، أكد التقرير أن زيادة مشاركة النساء في التكنولوجيا والعلوم والابتكار تعد أمرًا حيويًا لمواجهة التحديات العالمية، مشيراً إلى تنفيذ مهرجان المرأة العربية للإبداع بعنوان (الإعلام ودوره المستقبلي في التنمية).

وحول مؤشر الحد من أوجه عدم المساواة، ذكر أنه تم تدريب 540 متدربة في برنامج بناء قدرات فروع المجلس القومي للمرأة وإنشاء 27 وحدة تكافؤ فرص على مستوى دواوين عموم المحافظات، فضلاً عن تلبية احتياجات 36 ألفا و700 أسرة ضمن خدمات برنامج سكن كريم ضمن مؤشر مدن ومجتمعات محلية مستدامة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز