عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

شائعات أخمدها التحرك السريع للدولة

شائعات أخمدها التحرك السريع للدولة
شائعات أخمدها التحرك السريع للدولة

كتب - السيد علي

150 مليار جنيه لتطوير السكة الحديد حتى 2030.. توريد 1300عربة ركاب روسية قيمتها 22ملياراً



الشائعات التي روجتها جماعة الإخوان الإرهابية حول حادث تصادم قطار محطة مصر وانفجار تنكه هدفها إثارة القلاقل، وبث روح الإحباط واليأس في نفوس المصريين، وتشويه الدولة المصرية، إذ حاولت الجماعة الإرهابية ترويج شائعة بأن الدولة رفضت أن تنفق 10 مليارات جنيه على تطوير السكة الحديد وهذا منافٍ للواقع تماما، فقد قامت الدولة بتوقيع عقود نهائية لتطوير السكة الحديد تقترب قيمتها الإجمالية من الـ50 مليار جنيه، فضلا على مشروعات أخرى أدرجتها في خطة تطوير المرفق حتى 2030 تقترب قيمتها من الـ150 مليار جنيه بجانب العقود النهائية التي وقعتها بقيمة 50 مليار جنيه.

ومن العقود التي وقعتها الدولة التعاقد مع شركة "ترانس ماش هولدينج" الروسية لتصنيع وتوريد 1300 عربة ركاب جديدة بتكلفة 1.17 مليار دولار تقريبا أي ما يعادل حوالي 22 مليار جنيه، تشمل 500 عربة درجة ثالثة مكيفة وهي ستدخل مصر لأول مرة وفقا لتكليف القيادة السياسية، و500 عربة عادية و300 عربة مكيفة درجتين أولى وثانية.

كما وقعت الدولة ودخل حيز التنفيذ التعاقد مع شركة جنرال الكتريك الأمريكية لتصنيع وتوريد 100 جرار جديد وإعادة تأهيل 81 جرارا آخر ين خارج الخدمة منذ سنوات بتكلفة إجمالية 575 مليون دولار بما يعادل تقريبا 10 مليارات جنيه، ومخطط توريد أولى الجرارات الجديدة المتعاقد عليها منتصف العام المقبل.

وكانت جماعة الإخوان الإرهابية قد بدأت محاولات نشر الشائعات بعد وقوع حادث السكة الحديد، بمحاولة اقتطاع جزء من "فيديو" للرئيس عبد الفتاح السيسي، يتحدث فيه عن تطوير منظومة السكك الحديد، ففي الوقت الذي كان يتحدث الرئيس أن هناك بدائل كاذبة ووهمية، قد تحقق "رفاهية مؤقتة" بوضع الاستثمارات في "البنوك" بدلا من ضخها في الخدمات، لكن الدولة لا تقوم بهذه الخطوات الخادعة لكنها تكافح لإنقاذ المرفق المتداعي، قائلا: "هتبتدي الدايرة تتقفل علينا، نعمل الخدمة وناخد تمنها، ولا ما نعملهاش وتفضل مرافق الدولة تنهار مرفق ورا مرفق؟ لأ إحنا لازم نقول ونشرح رفع كفاءة شبكة القطارات هدفها أمان وتنمية"، وسعت الجماعة الإرهابية اقتطاع جزء من الفيديو والتصوير بأن الرئيس السيسي رفض "تنمية السكك الحديد" بل ويطالب بوضع استثمارات تنميتها في البنك لجلب فائدة الودائع.

شائعة الإخوان حول عزل شيخ الأزهر

شائعات جماعة الإخوان الإرهابية حول حادث السكة الحديد ليست الأولى ولكن هناك آلاف الشائعات التي تحاول الجماعة الإرهابية من خلالها بث روح الإحباط واليأس في نفوس المصريين، حيث حاول أعضاء جماعة الإخوان الإرهابية ترويج شائعات بأن التعديلات الدستورية التي قدمها عدد من أعضاء مجلس النواب بشأن تعديل بعض مواد الدستور، استنادًا إلى أحكام المادة 226 من الدستور، والمادة 140 من اللائحة الداخلية للمجلس، تشمل تعديل مادة متعلقة بالأزهر، والتي يكون ضمن التعديلات الخاصة بها، الحق في عزل شيخ الأزهر من منصبه.

ولكن سرعان ما تصدى مجلس النواب لهذه الشائعة على لسان وكيل البرلمان النائب سليمان وهدان، الذي شدد على أن مادة شيخ الأزهر غير معروضة نهائيا ضمن التعديلات الدستورية المقترحة.

وأكد وهدان في بيان رسمي، أن المادة الخاصة باستقلال الأزهر وطرق اختيار شيخ الأزهر غير معروضة بالمرة ضمن التعديلات الدستورية المقترحة، منوهًا إلى أن هناك حملات مغرضة تحاول تشويه التعديلات الدستورية من خلال إثارة البلبلة حول مادة شيخ الأزهر.

الزي الموحد للمعلمين وسرقة أجهزة التابلت

وتواصل جماعة الإخوان الإرهابية نشر أكاذيبها بهدف إثارة البلبلة في الشارع، اذ نشرت الجماعة الإرهابية من خلال كتائبها الإلكترونية شائعة الزي الموحد للمعلمين، وهو ما نفاه الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، مؤكداً انه لم يصدر أي قرارات بشأن توحيد الزي لمعلمي التربية والتعليم، قائلا: "لقد أكدت مرارًا وتكرارًا في مختلف وسائل الإعلام وصفحتي الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي أنه لم يصدر منى أي قرار أو تصريح يتعلق بالزي الموحد للمعلمين".

وفيما يتعلق بسرقة التابلت، أكدت وزارة التربية والتعليم انه لا صحة على الإطلاق لسرقة أجهزة التابلت من أي مدرسة من المدارس الثانوية المستهدفة بتطبيق نظام التعليم الجديد على مستوى الجمهورية"، كما شددت على أنه "لا صحة لفرض زي موحد على المعلمين والإداريين بالمدارس الحكومية"، وأوضحت أنه "لا تغيير في قواعد قبول الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية الإنجليزية بالجامعات".

طرح عملة معدنية فئة 100جنيه وتداولها ‏بالأسواق

نفت الحكومة وجود نية لإصدار عملة معدنية جديدة من فئة المائة جنيه، موضحة أن العملات المعدنية الموجودة بالأسواق هي فئة 25 و50 و100 قرش فقط، وأن الـ100 جنيه المعدنية المتداولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي عملة تذكارية غير قابلة للتداول، أصدرتها مصلحة صك ‏العملة بمناسبة مئوية الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز