عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

رحيل عميد الإعلاميين الروس بمصر

رحيل عميد الإعلاميين الروس بمصر
رحيل عميد الإعلاميين الروس بمصر

كتب - محمد خضير

ودعت موسكو أندري بوبوف عميد الإعلاميين الروس في مصر، والذي توفى صباح 21 فبراير الماضي، نتيجة أزمة قلبية أثناء رياضته الصباحية بالقرب من مسكنه بمنطقة الزمالك بالقاهرة.



ومن جانبه أعلن المركز الثقافي الروسي برئاسة الكسي تيفانيان عن 3 أيام حدادًا لنشاط المركز، كما تقدم شريف جاد رئيس الاتحاد العربي لخريجي الجامعات السوفيتية والروسية، بالعزاء لأسرة الفقيد الذي ساهم مساهمة فعالة في توطيد العلاقات الروسية العربية من خلال موقعه كصحفي موضوعي ومراسل لهيئة الإذاعة والتليفزيون الروسية.

عمل اندري بوبوف في منطقة الشرق الأوسط لسنوات طويلة، وهو من مواليد عام 1948 بمدينة بودابست، حيث أنهي دراسته الجامعية عام 1971 بمعهد موسكو الحكومي للعلاقات الدولية بقسم الصحافة، وبدأ حياته العملية بالإذاعة السوفيتية، كما عمل محررًا ومراسلًا في الدول العربية، ومنذ عام 1982 أصبح رئيسًا للقسم الإقليمي للإذاعة والتليفزيون الروسي في إفريقيا والشرق الأوسط، وعمل في القاهرة لمدة عامين.

 ثم عمل في لبنان لمدة 5 سنوات في ظل فترة الحرب الأهلية، وعاد إلى موسكو، وحصل على الدكتوراه في موضوع العالم العربي، ثم عاد إلى مصر ليعمل رئيسًا لقسم الممثلية الإعلامية بالتليفزيون الروسي المركزي منذ عام 1991 حتى وفاته، وأنجب ابنته اناستاسيا في القاهرة، والتي أصبحت اليوم إحدى أشهر الإعلاميات بالتليفزيون الروسي.

واستطاع بوبوف خلال عمله الصحفي، أن يجري اللقاءات مع العديد من الشخصيات المصرية والعربية، وكتب بموضوعية حول الأحداث الشائكة بالمنطقة العربية بما فيها الأحداث في لبنان وثورة 25 يناير و30 يونيو في مصر.

أحب بوبوف مصر وكتب عنها بإخلاص، وكان دائما حريصًا على كتابة الحقيقة، وخاصة في فترة الثورة. وله مقولة شهيرة عندما سُئل كإعلامي في ظل حالة الفوضى بميدان التحرير "أن الأمر لا يستدعي مغادرة الأجانب لمصر".

عاش اندري بوبوف حياته في مصر، وهو حريص على أن يقدم المساعدة لكل روسي يأتي إلى مصر بصفته أقدم إعلامي روسي عاش في ربوع مصر، وحفظها عن ظهر قلب، بل حتى أصبح عالمًا بتاريخها وتفاصيلها ناقلًا ذلك للمواطنين الروس في إطار محبته للمصريين. 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز