عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

شيرين حمدي تكتب:في معية أول نقيب لقراء مصر

شيرين حمدي تكتب:في معية أول نقيب لقراء مصر
شيرين حمدي تكتب:في معية أول نقيب لقراء مصر

أثناء استماعي لبعض إذاعات القرآن الكريم من خلال المواقع المنتشرة في الإنترنت، انتبهت على رسالة افتتاحية في موقع الشيخ عبد الباسط عبد الصمد إنه (للأسف سيتم إغلاق الموقع بعد انتقال الملكية لشخص آخر بعد 13 عاما من الخدمة وأصبح وقت الرحيل والموقع للبيع)!



وربما استفز قلمي بيع الموقع لأكتب نبذة في معية أول نقيب لقراء مصر..

فمن منا لم يستيقظ يوما على "صاحب الحنجرة الذهبية".. قارئ القرآن الكريم الشيخ عبد الباسط محمد عبد الصمد سليم داود صاحب الحنجرة الذهبية وصوت مكة.. ابن محافظة قنا الذي نشأ في أسرة لبيئة ملتزمة دينيا ومهتمة بالقرآن الكريم من حيث الحفظ والتجويد، فكان جده الشيخ عبد الصمد متمكنا في الحفظ والتجويد مع إتقان الأحكام، ووالده الشيخ محمد عبد الصمد كان أكثر قراء القرآن الكريم إجادة من حيث الحفظ والتجويد.. أما الشيخ عبد الباسط فكان موهوبًا منذ طفولته ومتميزًا بدقة تحكمه وإتقانه لمخارج الألفاظ وعلاوة على عذوبة الصوت.. ما شجعه على الانضمام للإذاعة المصرية بناء على طلب الشيخ الضياع وبالفعل التحق بها وسط انبهار لأدائه القوي العالي ليكون قارئا رسميا للإذاعة المصرية ما جعل المواطنين يتوافدون من كل أنحاء مصر ليقتنوا أجهزة الراديو للاستماع إليه.

يقول الشيخ عبد الباسط في مذكراته (كانت سني عشر سنوات أتممت خلالها حفظ القرآن الذي كان يتدفق على لساني كالنهر الجاري وكان والدي موظفا بوزارة المواصلات وكان جدي من العلماء فطلبت منهما أن أتعلم القراءات، فأشارا عليّ أن أذهب إلى مدينة طنطا بالوجه البحري لأتلقى علوم القرآن والقراءات على يد الشيخ محمد سليم الذي عين مدرسا للقراءات بالمعهد الديني، وكأن القدر قد ساق إلينا هذا الرجل في الوقت المناسب، الذي كان له من الفضل لما وصلت له).

رتل بعذوبة البيان في المسجد الحرام بمكة والمسجد النبوي بالمدينة والمسجد الأقصى ومسجد الخليل إبراهيم بفلسطين والمسجد الأموي بدمشق.

وتوفي عام 1988 بعد رحلة مع المرض وأقيمت له جنازة وطنية رسمية على المستوى المحلي والدولي.

رحل ولم يرحل عنا بعذوبة صوته وروعة تجويده..

وسيظل للذهب رنينا، يشبه صوته درجة نقاء هذا الذهب.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز