عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

محور روض الفرج.. "السد العالي" للنقل في مصر بأيدي عاملة مصرية (فيديو)

محور روض الفرج.. "السد العالي" للنقل في مصر بأيدي عاملة مصرية (فيديو)
محور روض الفرج.. "السد العالي" للنقل في مصر بأيدي عاملة مصرية (فيديو)

كتب - سمر سيد

قال الإعلامي عمرو أديب، إن محور روض الفرج الذي يتم تنفيذه الآن هو "السد العالي" للنقل والكباري في مصر، فهو مشروع يماثل محور 26 يوليو بل أضخم، ومن المتوقع أن يُسجل في موسوعة جينيس كأعرض كوبري في العالم.



محور روض الفرج، يتم تنفيذه للربط بين شرق القاهرة وغربها، ويشمل 4 مطالع و4 منازل في منطقة شبرا، و4 منازل و4 مطالع في منطقة الدائري، يتم بتنفذه بطول 720 كيلو متر، وعرض 66 متر ونصف، وارتفاع 14 متر، ويشمل 6 أعمدة في كل ناحية و3 أعمدة خرسانية، ويتحمل أوزان حتى 120 طن.

الكوبري المعلق في النيل الشرفي، يحتوي 6 حارات رايح جاري في الاتجاهين، وبه كابلات تشمل اضاءات ليد، وبه ممشى زجاجي عرضه متر و10 سم فوق منطقة نهر النيل، وهذا يحدث لأول مرة في مصر والشرق الأوسط،  ويوجد به أكبر فتحة ملاحية بالنيل عرضها 300 متر، ومن المتوقع الانتهاء منه قبل نهاية عام 2019.

كما أشار أحد المهندس العاملين بمشروع محور روض الفرج، أنه من أصعب المحاور التي يتم تنفيذها في مصر، وذلك لأن تنفيذه يتم فوق النيل، ليصبح كوبري معلق قائم على أكثر من 160 كابل حامل، ويحتاج تنفيذه لتقنيات حديثة، وتم استخدام ماكينات تستخدم لأول مرة في مصر، موضحاً أن عدد الأيدي العاملة في هذا المشروع وصلت إلى 4 الاف بين مهندسيين وفنيين وعمال، كلهم ايدي مصرية بنسبة أكثر من 99%.

المسار الخاص بمحور روض الفرج، يبدأ من الخلفاوي بشبرا، بشتيل، الطريق الدائري، الكيلو 39 من طريق مصر اسكندرية الصحراوي، الدائري الإقليمي ، مطروح، والسلوم.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز