عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تعرف على بنك المعرفة المصري الذي لم ينل حظه من الشهرة

تعرف على بنك المعرفة المصري الذي لم ينل حظه من الشهرة
تعرف على بنك المعرفة المصري الذي لم ينل حظه من الشهرة

كتب - عبد الحليم حفينة

 خلال جلسات مؤتمر التعليم في مصر، وعلى هامش جلسة "تطوير التعليم في مصر.. حكاية مصرية" التي تناولت منظومة التعليم الجديدة، واستعرض خلالها الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والبحث العلمي، وأكَّد أن الحكم على تجربة التعليم الجديدة يكون منطقيًا بعد 5 سنوات من الآن، لكن اللافت في كلمة الوزير خلال الجلسة وحديثه عن جهاز التابلت الذي تم تسليمه لطلاب الصف الأول الثانوي، أنه أشار إلى بنك المعرفة المصري بأنه لم ينل حظه من الشهر، في هذا التقرير نستعرض كل ما يخص بنك المعرفة المصري.



البداية

جاء الإعلان عن بنك المعرفة المصري في إطار مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، التي أطلقها في عيد العلم سنة ٢٠١٤، ”نحو مجتمع مصري يتعلم ويفكر ويبتكر“، تم إنشاء بنك المعرفة المصري في يناير ٢٠١٦ كأحد أهم وأكبر المشروعات القومية المعرفية في مجال التعليم والبحث العلمي في تاريخ مصر الحديث.

يحتوي بنك المعرفة المصري على بوابتين رئيسيتين تنقسم كل بوابة منهم لعدد من البوابات الفرعية، البوابة الرئيسية الأولى هي بوابة إتاحة المعلومات، وتعد من أكبر المكتبات الرقمية ومركز معرفة إلكتروني على مستوى العالم والتي تقدم وصول مجاني للمنشورات التعليمية والعلمية في العديد من فروع المعرفة لكل أفراد الشعب داخل جمهورية مصر العربية بالتسجيل عليها بإستخدام الرقم القومي والبريد الإلكتروني وبعض البيانات الشخصية والوظيفية البسيطة وتقدم خدماتها من خلال أربع بوابات فرعية للقرّاء والباحثين والطلبة والمعلمين وكذلك الأطفال.

أما فيما يتعلق بالبوابة الرئيسية الثانية لبنك المعرفة المصري فهى بوابة إنتاج ونشر المعلومات المحلية الأكاديمية للجامعات المصرية والمعاهد والمراكز البحثية وأية جهة بحثية أو أكاديمية داخل جمهورية مصر العربية من خلال نظام نشر إلكتروني متكامل وفقاً للمعايير العالمية.

وففقًا لموقع "بنك المعرفة المصري"، يتيح بنك المعرفة بالتعاون مع وزارة التعليم والتعليم الفني العديد من مصادر المعلومات المعرفية والتعليمية والبحثية الموثقة من أكبر دور النشر على مستوى العالم والتي تتناسب مع كل الفئات العمرية والتعليمية باللغتين العربية والإنجليزية بداية من قصص الأطفال المصورة والصوتية وكذلك دوائر المعارف للعلوم المختلفة والعديد من المواد التعليمية المختلفة والمصادر الوثائقية وحتي الدوريات العلمية والكتب المتخصصة والرسائل الجامعية.

 كما يقوم بنك المعرفة المصري بالعديد من ورش العمل المتخصصة وخدمات النشر العلمي بالتعاون مع بيوت الخبرة والنشر الرائدة لمختلف مؤسسات وجامعات ووزارات الدولة وكذلك مؤسسات القوات المسلحة المصرية.

يمكنك التسجيل في بنك المعرفة المصري من هنا

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز