عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

نقاد بمكتبة القاهرة: ثورة 19 أنتجت مفكرين ومثقفين

نقاد بمكتبة القاهرة: ثورة 19 أنتجت مفكرين ومثقفين
نقاد بمكتبة القاهرة: ثورة 19 أنتجت مفكرين ومثقفين

كتب - محمد خضير

 



أقامت مكتبة القاهره الكبرى، التابعة لقطاع شئون الإنتاج الثقافي، برئاسة المخرج خالد جلال  ندوة بمناسبة مرور ١٠٠ عام على ثورة 1919 تحت عنوان "ثورة 1919..دوافعها وآثارها الفكرية والثقافية".

تحدث في الندوة الدكتور جودة عبد الخالق، أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة ووزير التضامن الاجتماعى الأسبق، المؤرخ الدكتور عاصم الدسوقي، العميد السابق لكلية الآداب جامعة حلوان، والناقد الدكتور عبد السلام الشاذلي، وأدار الندوة ياسر عثمان مدير عام المكتبة.

تناولت الندوة بواعث ثورة 1919، وتأثيرها السياسي والاجتماعي والفكرى على المجتمع المصرى وتناولت الندوة ثورة 19 من خلال ثلاث محاور هم " التاريخى والثقافى والاقتصادى" .

تحدث الدكتور عاصم الدسوقى عن المحور التاريخى، وقال إن ثورة 19 هى ثورة شعبية تضافرت فيها قوى الشعب من أجل الاستقلال والتحرر من الانجليز واستغلالهم لخيرات البلاد، الأمر الذى أدى إلى استياء الشعب المصرى 

أما المحور الثقافى والأدبى، فقد تناوله الدكتور عبدالسلام الشاذلى، الذى أوضح أن الأدب والفن أكثر حكمة من التاريخ، لأن التاريخ يقف عند ما حدث، أما الثقافة تتجاوز ما حدث إلى ما سوف يكون، فهى أبعد فى الرؤية، مشيرا إلى أن الثورة انتجت مجموعة من المفكرين والمثقفين ذو الفكر التحررى البناء، فكان هناك ثورة فى كل مجالات الثقافة والفنون.

واختتمت الندوة بالحديث عن المحور الاقتصادى لثورة ١٩، الذى تحدث فيه الدكتور جودة عبد الخالق، حيث تناول أهم الأسباب الاقتصادية لثورة 1919 وموقعها من التاريخ ونتائجها الاقتصادية، والدروس المستفادة من هذه الثورة .

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز