عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"الصحافة العربية" تعلن أسماء 36 مرشحا لنيل الجائزة في دورتها الـ18

"الصحافة العربية" تعلن أسماء 36 مرشحا لنيل الجائزة في دورتها الـ18
"الصحافة العربية" تعلن أسماء 36 مرشحا لنيل الجائزة في دورتها الـ18

أعلن نادي دبي للصحافة ممثل الأمانة العامة لجائزة الصحافة العربية أسماء 36 مرشحا لنيل الجائزة في دورتها الـ18 من مختلف أنحاء الوطن العربي وخارجه، وذلك حيث سيتم تكريم الفائزين يوم 28 مارس الجاري ضمن الحفل السنوي الكبير، الذي يقام ضمن أعمال الدورة الـ18 لمنتدى الإعلام العربي بحضور قيادات العمل الإعلامي بالمنطقة، بما في ذلك المؤسسات الصحفية العربية والعالمية والإعلاميين العرب العاملين في مناطق مختلفة من العالم.



وضمت القائمة، التي أعلنت عنها الأمانة العامة للجائزة، المرشحين الثلاثة الأوائل عن كل فئة من فئات الجائزة، ومنها المؤسسات المرشحة عن فئة الصحافة الذكية، وهي: صحيفة (اليوم السابع) من جمهورية مصر العربية، وصحيفتا (البيان) و(الخليج) الإماراتيتان.

والمرشحون في فئة الصحافة العربية للشباب، هم: محمد مهدي من موقع مصراوي الإلكتروني، وكريم شفيق من صحيفة حفريات الإلكترونية المصرية، والمهدي السجاري من صحيفة المساء المغربية، ومحمد سالمان من صحيفة اليوم السابع، وأحمد العميد من صحيفة الوطن المصرية، وكمال الوسطاني من صحيفة العالم الأمازيغي المغربية.

وشملت الترشيحات في فئة الصحافة الاستقصائية عملا بعنوان (فساد مشاريع الأبنية المدرسية في العراق) ترشح به أسعد الزلزلي من صحيفة العالم الجديد العراقية، و(البودرايت فضلات البشر التي تقتلهم) ترشح به شعبان بلال من صحيفة الصباح المصرية، و(ري وتسميد أراض زراعية في خزاعة بمياه الصرف الصحي) ترشح به فادي الحسني من شبكة نوى الإخبارية الفلسطينية.

أما في فئة الحوار الصحفي، فقد شملت الترشيحات حوارا نشر تحت عنوان (العلبة السوداء لإدريس البصري يكشف ملفات ختمت بـ"السري للغاية") أجراه رضوان مبشور من صحيفة الأيام المغربية، و(حلول مبتكرة لمواجهة تحديات استيطان الكوكب الأحمر) تقدمت به يمامة بدوان من صحيفة الخليج الإماراتية، و(تملكني الشغف منذ يفاعتي المبكرة في كل الضروب المعرفية) ترشح به حمد الدريهم من صحيفة الجزيرة السعودية.

وعن فئة الصحافة الإنسانية، شملت الترشيحات موضوعا بعنوان (طريق الجحيم) للصحفي محمد كريم بوخصاص من صحيفة الأيام المغربية، وموضوعا آخر بعنوان (لزاما علينا الرحيل.. آخر أيام مثلث ماسبيرو والمكس) ترشح به كل من أحمد الليثي ومها صلاح الدين من موقع مصراوي الإلكتروني، و(اليوم السابع في أرض الخوف.. اليمن) ترشحت به الصحفية ايمان حنا من صحيفة اليوم السابع المصرية.

أما في فئة الصحافة السياسية، فشملت الترشيحات موضوعا بعنوان (السياسية الخارجية الإيرانية بين المرتكز والمتغير) ترشح به الكاتب سلطان النعيمي من صحيفة البيان الإماراتية، و(القدس لنا وفلسطين للحياة) ترشحت به صحيفة الخليج الإماراتية، و(مسلسل سقوط مشايخ السلفية والإخوان والدعاة الجدد من فوق المنابر) ترشح به محمد الدسوقي رشدي من صحيفة اليوم السابع المصرية.

وبفئة الصحافة الاقتصادية، شملت الترشيحات موضوعا بعنوان (الاستثمار الزراعي في الخارج أفضل السبل لتحقيق الأمن الغذائي) ترشح به سيد حجار من صحيفة الاتحاد الإماراتية، و(بنوك الإمارات تتطلع للمستقبل) ترشح به حسام عبد النبي من صحيفة الاتحاد الإماراتية، و(ألومنيوم الإمارات جودة تخترق الحمائية) ترشح به عبد الحي محمد من صحيفة البيان الإماراتية.

وفي فئة الصحافة الرياضية، شملت الترشيحات موضوعا تقدم به كل من محمد الحتو وسيد مصطفى تحت عنوان (السياحة الرياضية العربية.. ثروة مهدرة وفرص واعدة)، والذي نشر في صحيفة الإمارات اليوم، و(قطر والكرة الوجه القبيح للعبة جميلة) ترشح به الصحفي معتز الشامي من صحيفة الاتحاد الإماراتية، و(يد تبني ويد تدمر) ترشح به عمران محمد من صحيفة الاتحاد الإماراتية.

وحول فئة الصحافة الثقافية، شملت الترشيحات موضوعا نشر تحت عنوان (الصورة التي اشعلت الحرب وأنهتها) ترشحت به الصحفية سهير حلمي من صحيفة الأهرام المصرية، و(لوفر أبوظبي.. آية معمارية ومتصل إنساني) ترشح به حسين بوكبر من مجلة العربي الكويتية، و(محمود درويش في مصر.. أنا ابن النيل وهذا الاسم يكفيني) تقدم به سيد محمود من مجلة الأهرام العربي. 

وبشأن أفضل صورة صحفية، ضمت الترشيحات أعمال المصور صابر نور الدين من الوكالة الأوروبية للصور الصحفية، وأعمال المصور إبراهيم أبو مصطفى من وكالة رويترز للأنباء، وأعمال المصور محمد جاد الله سالم من وكالة رويترز للأنباء أيضا.

أما فئة الرسم الكاريكاتيري، فقد ترشح للجائزة أعمال الرسام الكاريكاتيري عبد الناصر الجعفري من صحيفة القدس الفلسطينية، وأعمال الرسام نواف محمد الملا من صحيفة البلاد البحرينية، وأعمال الرسام ياسر الأحمد من صحيفة مكة السعودية. 

يذكر أن جائزة الصحافة العربية كرمت على مدار تاريخها وخلال 17 عاما ما يزيد على 260 مبدعا في عالم الصحافة ضمن الفئات المختلفة للجائزة، والتي غطت مختلف التخصصات الصحفية وواكبت تطورات المهنة خلال عقد ونصف العقد من الزمان، بما فيه التكريم الخاص الذي تمنحه الجائزة لبعض الشخصيات المؤثرة في المشهد الصحفي العربي، محافظة على موقعها كأهم وأبرز منصات الاحتفاء بالمبدعين في رواق صاحبة الجلالة، وأكثرها تأثيرا من ناحية التحفيز على الارتقاء بمستوى الإبداع الصحفي في شتى صوره وأشكاله.
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز