عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

شاهد.. كيف تحول القنبلة النووية الفولاذ والحديد إلى رماد؟ (فيديو وصور)

شاهد.. كيف تحول القنبلة النووية الفولاذ والحديد إلى رماد؟ (فيديو وصور)
شاهد.. كيف تحول القنبلة النووية الفولاذ والحديد إلى رماد؟ (فيديو وصور)

كتب - عادل عبدالمحسن

"ليس من سمع كمن رأى"، هذا واقع حال الأهوال التي تحدثها القنابل النووية، وما عانته مدينتا هيروشيما ونجازاكى اليابانيتان.



هذه اللحظات المرعبة للوحش الكاسر المسمى بـ"القنبلة الذرية"، رصدتها الولايات المتحدة الأمريكية من خلال تجربة نووية أجرتها عام 1953.

كانت الولايات المتحدة قد أجرت 210 تجارب نووية فوق الأرض، بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية في عام 1945، وسجلت الانفجارات من كل زاوية عام 1953 تبين القوة المرعبة للقنابل الذرية بدقة عالية، حيث تم حرق السيارات والحافلات والخيام على الفور بسبب حرارة الانفجار الأولى قبل طمسها من قبل موجة صدمة.

وينتظر محرك سيدان كلاسيكي من خمسينيات القرن الماضي، أن تنفجر القنبلة في موقع اختبار نيفادا والحرارة الأولية من الانفجار يزيل الطلاء من خارج السيارة.

وكان قد تم تسجيل الاختبارات في ولاية نيفادا منذ أكثر من 60 عامًا لتوثيق التأثير المذهل لقنبلة Grable مقاس 15 طنًا.

ويظهر مقطع فيديو مصور من سلسلة الاختبارات ثلاثة انفجارات نووية منفصلة، تجرد الدهان من سيارتين سيدان كلاسيكيتين، وحافلة قبل أن تتعرض لهما موجة قوية من الصدمات، وانفجار رابع تتبخر من خلاله خيمة، مما أدى إلى اختفائها في سحابة من الدخان والغبار.

وفي ذلك الوقت، اعتبرت الاختبارات ضرورية وسط تزايد التوتر في الحرب الباردة، حسبما ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز".

وكتب محررو الصحيفة: "طالما أننا نعيش في عالم ذري، يجب علينا أن نستمر في تعلم المزيد عن هذه القوة وكيفية البقاء على قيد الحياة".

لكن بعض المنافذ، مثل "ديزيرت نيوز"، وصفت التجارب المتفجرة بأنها "مأساوية ومجنونة".

وبدءًا من عام 1945، أجرت الولايات المتحدة 210 اختبارات نووية فوق الأرض، جميعها موثقة على الفيلم، من أكبر عدد ممكن من الزوايا.

وتوقف هذه التجارب منذ عام1963، عندما اتفقت الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي، على إيقاف الاختبارات في الغلاف الجوي، بدلًا من تفجير مئات القنابل الأخرى تحت الأرض حتى عام 1992.

يذكر أن الولايات المتحدة، هي الدولة الوحيدة التي استخدمت القنبلتين ذريتين ضد اليابان في عام 1945.

وقتل نحو 135 ألف شخص عندما أسقط مهاجمون أجهزة في مدينتي اليابان هيروشيما وناجازاكي، مما أدى إلى نهاية الحرب العالمية الثانية.

كما اختبر علماء أمريكيون التأثير على الحافلة من الغبار الأسود السميك يظهر بمجرد أن تنفجر القنبلة قبل أن تتبخر السيارة، كما تم استخدام عشرة في التجارب الذرية، وينفجر على الفور إلى ألسنة اللهب بسبب الحرارة الشديدة الناجمة عن التفجير الأولي، ويرسلها الانفجار إلى سحابة غبار ساخنة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز