عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مجموعة وزارية تتابع استعدادات أسوان لمنتدى الشباب العربي الإفريقي

مجموعة وزارية تتابع استعدادات أسوان لمنتدى الشباب العربي الإفريقي
مجموعة وزارية تتابع استعدادات أسوان لمنتدى الشباب العربي الإفريقي

تفقدت مجموعة وزارية تضم وزراء التنمية المحلية والإسكان والشباب والرياضة ورئيس المجلس الأعلى للآثار يرافقهم محافظ أسوان، اليوم السبت، أعمال تطوير وتجميل الميادين الرئيسية بمدينة أسوان، وذلك في إطار الاستعدادات الجارية لاستضافة مدينة أسوان لمنتدى الشباب العربي والإفريقي في منتصف الشهر الحالي.



وتأتي هذه الاستعدادات ضمن منظومة شاملة ومتناسقة؛ بدءا من مطار أسوان الدولي وحتى نهاية طريق كورنيش النيل بطول 20 كيلومترا، ورفع كفاءة حديقة الري ومتحف النيل ومعابد فيله ومحطات المعالجة الثلاثية للصرف الصحي بكيما والمعسكر القومي للشباب والحديقة النباتية، وذلك ضمن إعلان الرئيس عبدالفتاح السيسي أسوان عاصمة للشباب الإفريقي لعام 2019 ولإظهار المدينة في أبهى صورة أمام الضيوف المشاركين.

واستمعت المجموعة الوزارية لشرح عن الأعمال الجارية ومعدلات التنفيذ التي تتم على 3 مراحل تتضمن إزالة العشوائيات ثم التطوير والتجميل والتشجير، حيث تم إنجاز ما يتراوح بين 90% إلى 100% منها، ويتم الآن وضع اللمسات الجمالية بداخل وخارج مطار أسوان الدولي وإنشاء بوابة حضارية.

وقامت المحافظة، بالتعاون مع جامعة أسوان والهيئة العامة لقصور الثقافة، بتنفيذ العديد من الجداريات التي تبرز التراث الفني والثقافي لعاصمة الشباب الإفريقي في ظل اهتمام الرئاسة بإعادة الشكل الحضاري الذي يليق بمكانة أسوان السياحية والإقليمية باعتبارها بوابة مصر الجنوبية.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، قد كلف الجهاز المركزي للتعمير التابع لوزارة الإسكان بالتعاون مع جهاز الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة بتنفيذ الأعمال المطلوبة على الوجه الأكمل في وقت قياسي.

وعقب ذلك توجه الوزراء ومحافظ أسوان إلى منطقة معابد فيله الأثرية، والتي تشهد العديد من أعمال التطوير والتجميل بجانب رفع كفاءة الرصيف الرئيسي للمرسى الشرقي بطول 41,5 متر وبعرض 9,5 متر وتكلفة مليون جنيه. وقامت المحافظة بإنشاء مرسيين على جانبي الرصيف بإجمالي أطوال 315 مترا وبتكلفة إجمالية 6 ملايين جنيه.

وزار الوزراء محطات المعالجة الثلاثية للصرف الصحي بكيما بمراحلها الثلاث للاطمئنان على كفاءة تشغيلها وتبلغ الطاقة الاستيعابية للمحطات الثلاث 110 آلاف م3/يومياً، وتفقدوا معسكر الشباب القومي الذي يقع على مساحة 19 ألفا و400 متر مربع وبجواره يقع الملعب الفرعي، بالإضافة إلى الصالة المغطاة الجاري تطويرها بتكلفة 39 مليون جنيه.

واختتمت المجموعة الوزارية جولتها بزيارة الحديقة النباتية، والتي تقع على مساحة 17 فدانا وبها 27 حوضاً زراعياً يضم مختلف الأشجار والنباتات الخشبية والاستوائية والعطرية والزينة، بإجمالي 740 نوعاً نباتياً بجانب المتحف النباتي والمكتبة ومركز أبحاث زراعية.

ووجه محافظ أسوان الشكر نيابة عن أهالي محافظة أسوان للحكومة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي على دعمها منظومة التطوير والتجميل والتحديث التي تشهدها المدينة السياحية لأول مرة منذ فترة طويلة، والتي بدأت بقيام وزارة التنمية المحلية بإيفاد لجنة تفقدت 21 موقعا للوقوف على الاحتياجات والمطالب الضرورية الجماهيرية لرفع كفاءة وتطوير مدينة أسوان، بجانب المتابعة المستمرة من الوزارة لهذه الجهود لتنفيذها.

كما وجه الشكر لوزارة الإسكان على دعمها، بالتعاون مع القوات المسلحة من خلال جهاز التعمير والخدمة الوطنية، لتنفيذ كافة هذه الأعمال الجارية بمنتهى الجدية والإتقان، ودعم ذلك من خلال وزارة التخطيط التي اعتمدت 47 مليون جنيه لهذا الغرض، وكذلك وزارة الآثار التي هيأت المناطق الأثرية والسياحية لتكون في أجمل صورة لاستقبال ضيوف أسوان وفي مقدمتها معابد فيله، فضلاً عن قيام وزارة الشباب والرياضة بالتدخل السريع لاستثمار المعسكر القومي للشباب مع البدء في توسعة مدرجات استاد أسوان الرياضي لاستقبال البطولات والأحداث الرياضية والشبابية المختلفة.

وأشاد محافظ أسوان بما قدمته وزارة الثقافة خلال الفترة الحالية من فعاليات ومهرجانات متنوعة للنهوض بالمنظومة الثقافية بالمحافظة من أهمها: مهرجان أسوان الدولي السابع للثقافة والفنون ومهرجان سينما المرأة، وقيام وزارة الاتصالات بافتتاح أعمال التطوير للعديد من مراكز الخدمات البريدية بالمحافظة، بالإضافة إلى توقيع اتفاقيات وبروتوكولات تعاون متنوعة لتحقيق التنمية الشاملة المستدامة للمواطنين؛ مما يعكس اهتمام الدولة والقيادة السياسية بالمحافظة الواعدة استثمارياً وتنموياً لتستعيد أسوان بريقها الحضاري.

شارك في الجولة كل من: اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية والدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية والدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة، والدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار يرافقهم اللواء أحمد إبراهيم محافظ أسوان.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز