عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

معيط: الجنيه بخير.. وحققنا المستهدف من الإصلاح

معيط: الجنيه بخير.. وحققنا المستهدف من الإصلاح
معيط: الجنيه بخير.. وحققنا المستهدف من الإصلاح

تصوير- مايسة عزت
كتبت- فريدة محمد

أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن البنك المركزي المصري حقق كل ما هو ضمن برنامج إصلاح السياسات النقدية، لافتا إلى أن آثار ذلك انعكست بشكل واضح في الشارع على عكس ما كان يُشاع، قائلا "الجنيه المصري بخير، ومعدل الفائدة انخفض 1%، رغم أن خفض معدل الفائدة يؤثر على سعر الصرف".



وتابع وزير المالية: "إن لم نكن حققنا المستهدفات لما كنا صرفنا الشرائح الخمس من قرض صندوق النقد، هناك دول لم تتمكن من استكمال برامجها، وبآخر شريحة وآخر مراجعة نكون حققنا برنامج إصلاح اقتصادي بنجاح، لقد تعرضنا لنفس الضغوط التي تعرضت لها الكثير من الدول لكن تمت إدارتها بنجاح".

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، المنعقد الآن، لمناقشة طلب الإحاطة الموجه للدكتور محمد معيط وزير المالية، المقدم من النائب محمد أحمد فؤاد بشأن عدم وضوح خطة الحكومة في التعامل مع اشتراطات قرض صندوق النقد الدولي، فيما يتعلق بالسياسات النقدية وأسعار المحروقات وأطروحات الشركات

 

 

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية: إن قرض صندوق النقد الدولي عبارة عن 6 شرائح تنتهي في شهر 6 انتهى منها 5 مليارات ويتبقى مراجعة أخيرة، مؤكدا أنه لم تتعطل شريحة واحدة، لافتا إلى أن ذلك يُعد ترجمة لتنفيذ البرنامج المتفق عليه.

وتابع الوزير قائلا "مستحيل صندوق النقد يصرف حاجة إلا في حالة استيفاء البرنامج، والصندوق نفسه يفتخر بتنفيذ برنامج إصلاح اقتصادي ناجح بالتعاون مع الحكومة المصرية، أعاد ثقة المؤسسات الدولية والمستثمرين في مصر".

وأوضح معيط أن صندوق النقد الدولي لا يجامل الحكومة المصرية في تقاريره، قائلا "إحدى الدول الخليجية نزلت سوق السندات غطت من 3.5 إلى 4 مليارات، إحنا في نص ساعة تم تغطية 3 مليارات، وعلى الساعة 3 بقوا 15 مليارا، والساعة 4 أصبحوا 21.5 مليار".

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز