عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

محامٍ يطعن أمام مجلس الدولة لتغيير اسم مركز "أبو تشت" لـ"المجد"

محامٍ يطعن أمام مجلس الدولة لتغيير اسم مركز "أبو تشت" لـ"المجد"
محامٍ يطعن أمام مجلس الدولة لتغيير اسم مركز "أبو تشت" لـ"المجد"

كتبت - وفاء شعيرة

أقيمت دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، تطالب بتغيير اسم مركز "أبو تشت" بمحافظة قنا ليصبح بعد التغيير "مركز المجد".



وقالت الدعوى، التي حملت رقم 34884 لسنة 73 قضائية، إن مركز أبو تشت يعتبر من الأماكن التاريخية التي سميت في البداية باسم "بادتست" ومعناه بوابة المعبد أو بداية طريق المعبد، وأضافت، أن الاسم في بدايته كان له مكانة تاريخية قديمة ولكن مع تطور العصر أصبح لا يليق بأهل المركز، وأصبح في الوقت الحالي سخرية للعديد من المواطنين.

واستشهد رافع الدعوى، أنه من السوابق التي استشهد بها واقعة تغيير مسمى قرية البلاّص بقنا، لمسماها الحالي المحروسة، وكان ذلك بسبب شكوى تقدم بها أهالي قرية البلاّص للرئيس الراحل جمال عبد الناصر معربين عن خجلهم وضيقهم الشديد من هذا الاسم نتيجة لسخرية الناس من اسم قريتهم.

وأضاف أنه على الفور وبدون تردد أصدر الرئيس الراحل، قرارًا جمهوريًا برقم 229 لسنة 1964 نص في مادته الأولى على تسمية قرية البلاص بمحافظة قنا بقرية المحروسة.

واستند الطاعن لنص المادة الأولى فقرة (ب) من قانون الإدارة المحلية 43 لسنة 7979 الذي منح لرئيس الوزراء وحده الحق في تغيير أسماء المركز وإلغائها.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز