عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"بوابة روزاليوسف" في منزل أم قدمت شهيدين لـ"مصر"

"بوابة روزاليوسف" في منزل أم قدمت شهيدين لـ"مصر"
"بوابة روزاليوسف" في منزل أم قدمت شهيدين لـ"مصر"

المنوفية - منال حسين

منزل من الطوب القديم، بجواره مسجد كبير محاط بمجموعة من العمارات الجديدة العالية بقرية الماي، أراد أن يحتفظ بتفاصيل زمن ماضٍ بكل ما فيه من إخلاص ومحبة وصدق وتضحيات، وقف شامخًا برغم قصر قامته مقارنة بمن حوله، إلا أن تاريخه كان أعظم من كل مظاهر الحضارة الجديدة، فقدم شهيدين من أبطال القوات المسلحة المصرية.



فمن داخل هذا المنزل تخرج إثنين من أبطال مصر في القوات المسلحة، ضحوا بأرواحهم فداءً للوطن، لم ييخلوا بأغلى ما يملكوا حتى تعيش الأمة في سلام، رافعة رأسها للعلالي، تقول للعالم أجمع "أبدًا لم أسقط قط".

إنه منزل الحاجة غالية السيد خليفة، صاحبة الـ105 أعوام، فهي من مواليد 1914 بقرية الماي، التابعة لمركز شبين الكوم، بمحافظة المنوفية، والذي كرمها الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية أمس الأحد في يوم الشهيد، وقبل يدها أمام جميع الحضور، لتقديمها شهيدين فداءً للوطن. 

فالحاجة غالية، أم للشهيدين: البطل محمود عبد المعطي السيد قنديل، الذي استشهد أثناء حرب اليمن في 1962 بانفجار لغم، والبطل نقيب طيار، حسن عبد المعطي السيد قنديل، والذي استشهد عقب انفجار طائرته في 1976، وكان دفعة الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، في الكلية الجوية، كما أنها أم لـ12 آخرين، لم يتبق منهم الأن سوى ولدين "السيد- إبراهيم"، وبنت هي "زينب"، تتراوح أعمارهم بين 60 و70 عامًا، وتولت تربية الأبناء بمفردها بعد وفاة زوجها عام 1985، حتى استطاعت أن توصلهم لبر الأمن، تعليمًا وزواجًا ليصبح عندها 20 حفيدًا.

 

 

وقال حسن السيد، حفيد الحاجة غالية لـ"بوابة روزاليوسف": إنه علم باختيار الرئاسة لجدته ليتم تكريمها في أكتوبر الماضي، لكن بسبب ظروفها الصحية تم تأجيل التكريم ليكون في يوم الشهيد، مضيفًا أن السعادة لم تسعهم عندما علموا بأن الرئيس السيسي هو من سيقوم بتكريمها.

وعن الحديث الذي دار بين المسنة والرئيس، قال الحفيد: إن الجدة مقلة تمامًا في الحديث نظرًا لظروفها الصحية السيئة، حتى إن الرئيس طلب منها أن تذكر له ماذا تريد فأجابت: "مش عاوزة حاجة غير إنكم تكونوا كويسين ومصر بخير".

 حالة من السعادة والفرح قد انتابت أهالي قرية الماي، عقب تكريم الرئيس لابنة بلدتهم، معتبرين ذلك تكريمًا لمحافظة المنوفية بالكامل، وأنها ليست بجديدة على السيسي، الذي دائما ما يولي الشهداء وعائلتهم مكانة خاصة.

ويشير محمد محمد سعيد أحد أهالي الماي لـ"بوابة روزاليوسف"، إلى الفرحة العارمة لأهالي القرية عقب رؤيتهم للحاجة غالية على شاشة التليفزيون والرئيس السيسي يقبل رأسها، فيما أضاف خالد السيد أن الشهيدين فخر للماي والمنوفية بالكامل.

وقال رضا بسيوني عمران ابنه شقيقة الحاجة غالية، ومؤذن بمسجد الشهيد: "إن والد الشهيدين قام بإنشاء مسجد الشهيد بقرية الماي" ليكون ذكرى للشهيدين، مضيفًا إليه مدفنا كبيرا، دفن فيه بعد ذلك ومعه شقيقتا الشهيدين "فاطمة- كريمة".

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز