بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

26 مايو 2019 - 56 : 14   Facebook twitter Youtube   RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

نائب وزير خارجية فنزويلا لــ"بوابة روزاليوسف": هذا حقيقة ما يجري في بلادي

11 مارس 2019 - 1 : 17




حوار - شاهيناز عزام

أكد يوري بيمنتل، نائب وزير خارجية فنزويلا للشؤن الإفريقية، أن العلاقات المصرية- الفنزويلية جيدة، خاصة في مجال البترول والغاز.

وشدد نائب وزير خارجية فنزويلا للشؤون الإفريقية في حوار لــ"بوابة روزاليوسف" على استمرار دعم أواصر الصداقة بين الشعبين المصري والفنزويلى.. وإلى تفاصيل الحوار.

 

 

كيف ترى العلاقات المصرية- الفنزويلية؟

العلاقات المصرية- الفنزويلية، دائمًا جيدة وتطور مستمر، فالطلبة الفنزويليون يحصلون على منح دراسية في مصر، كما أن هناك تعاونًا دائمًا في مجال البترول والغاز وتبادل خبرات بين البلدين فالشعب المصري شقيق لشعب فنزويلا، بالرغم من الموقف العصيب، الذي تمر به البلاد سنستمر في دعم أواصر الصداقة بين الشعبين الفنزويلي والمصري في كل الأصعدة والمجالات.

 وقال يوري بيمنتل: نحن معجبون بمصر كبلد زراعي عظيم، ونريد الاستفادة من خبرات مصر في التنمية الزراعية حتى لا نحتاج مساعدة من أي دولة أخرى تعلم أصلًا خبراؤها في مصر. 

 نريد زيادة التعاون بين البلدين خاصة في مجال التكنولوجيا والبترول والغاز وزيادة حجم التجارة، لأنه ليس كبيرًا حاليًا. 

 

 ماذا عن وصول سفير فنزويلي جديد لمصر؟

بالفعل السفير الفنزويلى الجديد موجود في مصر، ويعمل على الارتقاء بالعلاقات بين البلدين وهو جنرال يتبوأ مكانة مرموقة بفنزويلا كقائد استراتيجي تولى منصب إدارة  العمليات العسكرية داخل فنزويلا، وشغل منصب وزير الصناعة سابقًا كما شغل منصب وزير لمكتب الرئيس هو ارسل واحد على درجه عالية من الخبرات، وهو أعلى منصب في الحكومة الفنزويلية.

 

بمن التقيت خلال زيارتك لمصر؟

جئت لإعطاء تعليمات القيادة الفنزويلية للسفير الفنزويلي الجديد، وقدمت خطابًا موجهًا للأمين العام لجامعه الدول العربية وقريبًا سيكون في لقاء بين وزيري الخارجية بين البلدين، ولكن لم يحدد تاريخ اللقاء وانتهزت فترة وجودي في مصر لترك رسالة حب وصداقة وتآخٍ للحكومة والشعب المصري الشقيق.

 

هل من الممكن أن تصف لنا الأزمة التي تمر بها فنزويلا الآن؟

أكبر مشكلة تعاني منها فنزويلا هي الأزمة الاقتصادية بسبب الحصار الأمريكي، فأحيانًا تعاني من نقص الأدوية، فعندما نشتري شحنة أدوية تمنع أمريكا دخولها البلاد لذلك نريد رفع الحصار الأمريكي لشراء الأدوية.

 

ما الرسالة التي توجهها للشعب المصري عن حقيقة ما يجري في فنزويلا؟

الشعب المصري دائمًا مناصرًا للحق وأدعوه لإدانة ما تفعله أمريكا ضد فنزويلا بدعم المعارضين والمخربين لتعم الفوضى داخل فنزويلا فهم يريدون إيجاد مدخل للحرب داخل فنزويلا بمساعدة دول خارجية ومحاولة التدخل العسكري عن طريق خلق حرب أهلية بالبلاد داخل فنزويلا.

 

هل تخشون من تدخل عسكري أمريكي ضدكم؟

أمريكا والدول الأخرى عسكريا هم الأقوى لكن الشعب فنزويلا شعب شجاع، ونحن واثقين من أصوات العالم الحر المنادي بالسلام في أن يحبط مخططات أمريكا وسعيها لإطلاق الشائعات فلن تجد أمريكا غضاضة في إطلاق شائعة عن وجود أسلحة دمار شامل مثلما فعلت مع العراق فأمريكا تدعم شخصًا يعتبر نفسه رئيسًا وهو في يدها كالدمية.

 

كيف تتعاون مصر وفنزويلا لمكافحة الإرهاب؟

لا بد من وجود تعاون وثيق بين البلدين في هذا المجال وأعزي الشعب المصري في الحوادث الإرهابية الأخيرة، وأيضًا فنزويلا تعاني من الإرهاب، فالإرهاب دائمًا سيئ.

 

ماذا عن الاجتماع الوزاري الذي عقد في ليما لصالح فنزويلا.. وما النتائج التي ترتبت عليه؟

لا نعير ما يحدث من تحركات مجموعة دول في أمريكا اللاتينية هي شيلي بيرو كولومبيا تحكمها أنظمة موالية للولايات المتحدة الأمريكية، ويطلق عليها مجموعة "ليما"، أي اهتمام لأنها تكونت لمهاجمة فنزويلا بتحريض من أمريكا.

فمثلًا منظمة الدول الأمريكية في القارة كلها فيها كل البلاد الأميركتين ماعدا كوبا وأمريكا تضغط على هذه البلاد لإدانة فنزويلا فأنشأوا ما يسمى مجموعة ليما، وهي ليست جزءًا من الأمم المتحدة وليس لهم وضع سياسي بارز.

 

هل هناك تعاون بين فنزويلا مع الصين؟

نعم يوجد تعاون قوي بين فنزويلا والصين فهي قوي حليف اقتصادي كبير، وأساسي بالنسبة لنا وهناك استثمارات صينية بفنزويلا وفنزويلا تبيع جزء كبير من البترول للصين، وأيضًا هناك مساعدات اقتصادية ومالية صينية لفنزويلا.

 

ما الرسالة التي تريد توجيهها لوسائل الإعلام المصرية؟

أناشد كل وسائل الإعلام بمصر يبحثون عن المصادر الحقيقية والجادة لنشر حقيقة ما يجري في فنزويلا وهذه رسالتي، حيث ترأست قناة إعلامية في فنزويلا سابقا.

فوكالة "رويترز" وقناة "بي بي سي" الإخبارية تبث معلومات مغلوطة عن فنزويلا، وهو الذي تريده أمريكا، فملاك قنوات "سي إن إن" أو "بي بي سي"، لديهما مصالح اقتصادية.

 













التعليقات



سيعجبك أيضاً

مجلة روز اليوسف
مجلة صباح الخير
روز اليوسف اليومية

افطارا شهيا

دنيا ودين

Rosa TV

انزل شارك

امم افريقيا 2019

الشعب يجني ثمار الإصلاح

اعلان.. البنك المصري لتنمية الصادرات
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك

اعلان مراتب سوفت

بيع شقة بالمزاد العلني

الصحفييين