عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

لعنة "البطوطي" تضرب بوينج بعد 20 عامًا

لعنة "البطوطي" تضرب بوينج بعد 20 عامًا
لعنة "البطوطي" تضرب بوينج بعد 20 عامًا

كتب - عادل عبدالمحسن

قامت معظم دول العالم بحظر تحليق الطائرة بوينج "737 ماكس 8" في مجالها الجوي ما يمثل ضربة قاضية للشركة المنتجة التي تبلغ ميزانيتها "حفنة" من الدول العربية.



جاء تحرك دول العالم ضد هذا الطراز من الطائرات بعد تحطم طائرتي ركاب من طراز بوينج ماكس 8، في خمسة أشهر، وتسبب هذا الإجراء أن تفقد أسهم شركة بوينج أكثر من 13% من قيمتها.

اتخذت وكالة سلامة الطيران الأوروبية خطوات لإبعاد طائرة بوينج 737 ماكس 8 عن التحليق في مجالها الجوي، وانضمت إلى الحكومات الآسيوية والشرق أوسطية وشركات الطيران التي كانت لديها مخاوف تتعلق بالسلامة في أعقاب تحطم الطائرة الإثيوبية يوم الأحد الماضي، التي أودت بحياة 157 شخصًا على متنها.

في إشارة إلى تحطم طائرة الأسد للطيران في إندونيسيا التي أسفرت عن مقتل 189 شخصا العام الماضي، قال المنظمون الأوروبيون يوم الثلاثاء أن "أسباب مماثلة ربما ساهمت في كلا الحدثين".

أشار المنظمون البريطانيون إلى وجود مشكلة محتملة في تسجيل بيانات الرحلة التالفة، لم تعد أمريكا قادرة على مجابهة العالم في التغطية على عيوب الطائرة البوينج بعدما كانت قد تدخلت بشكل سافر لإدانة الطيار جميل البطوطي إثر تحطم الطائرة المصرية في المحيط الأطلنطي يوم 31 أكتوبر 1999 وراح ضحيتها 217 راكبا، لمجرد إنه قال توكلنا على الله أثناء محاولته إصلاح عطل في مؤخرة الطائرة وأرادت أمريكا تفسير مقولته بأنه عمل إرهابي لإدانته وتبرئة شركتها للحفاظ على سمعتها عالميًا حقًا تستطيع أن تخدع كل الناس بعض الوقت لكن لا تستطيع أن تخدع كل الناس كل الوقت.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز