عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مايسة شوقي تحذر من أنظمة الريجيم العشوائية للأطفال والمراهقين في مؤتمر صحة المرأة

مايسة شوقي تحذر من أنظمة الريجيم العشوائية للأطفال والمراهقين في مؤتمر صحة المرأة
مايسة شوقي تحذر من أنظمة الريجيم العشوائية للأطفال والمراهقين في مؤتمر صحة المرأة

كتب - محمود جودة

- وسائل تنظيم الأسرة.. والمباعدة بين الولادات.. يدعم صحة المرأة ويفقدها الوزن الزائد



ترأست الدكتورة مايسة شوقي، أستاذ الصحة العامة بكلية طب جامعة القاهرة، نائب وزير الصحة والسكان سابقا، جلسة التغذية في المؤتمر السنوي العلمي المجتمعي الرابع لصحة المرأة، الذي تنظمه مؤسسة "اشفي" للصحة المجتمعية، بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة، وجامعة "سارالاند" بألمانيا، على مدار يومي الثلاثاء والأربعاء 12 و13 مارس الجاري، تحت عنوان "الأمثل في صحة المرأة"، في أحد فنادق القاهرة، برئاسة أ.د. محمود العديسي أستاذ أمراض النساء والتوليد بجامعة الأزهر، ود. هالة نجيب حسني أستاذ الباثولوجي بكلية الطب جامعة القاهرة نائبا لرئيس المؤتمر.

تحدثت مايسة شوقي، عن الدور المهم للتغذية السليمة للمرأة عبر المراحل العمرية المختلفة، بدءا من الطفولة والمراهقة، ومرورا بمرحلة الخصوبة "سن الحمل والإنجاب"، ووصولا إلى سن الشيخوخة، وقالت إن كل مرحلة عمرية تكون لها متطلبات تغذوية مختلفة، ولذلك فإن توعية الأسرة المصرية بدورها في توفير الغذاء المتكامل الداعم لصحة الطفلة الأنثى والمراهقات والسيدات في فترات الحمل والرضاعة والشيخوخة، هي ضرورة قصوى.

بدأت مايسة شوقي كلمتها، بالإشادة باهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بصحة المواطن المصري، وحرصه على إطلاق المبادرات بالمسوحات القومية لتحديث الخريطة الصحية لمصر.

وشرحت التحديات الغذائية لكل فئة عمرية، ومنها الأنيميا وقصر القامة والسمنة لدى الأطفال والمراهقات؛ بينما تؤثر الأنيميا سلبا على النمو العقلي والتحصيل الدراسي للأطفال، وتسبب الإجهاد، إلا أن قصر القامة هو نتاج لسوء التغذية المزمن، ويترتب عليه ارتفاع معدلات الولادة القيصرية لاحقا بتكاليفها المرتفعة ومضاعفاتها الصحية الصعبة.

وحذرت "شوقي" من زيادة الوزن والسمنة لدي الأطفال والمراهقات، لأن ذلك يهدد باستمرارية السمنة بعد سن 18 سنة، ويصبح فقد الوزن صعبا، بينما تفاءلت بالتدخل العلاجي للأنيميا بالحديد والمغذيات الدقيقة، وممارسة النشاط الحركي، لكن على أن يصاحبه توعية تغذوية لتصحح تكاملية وجودة الغذاء المقدم للأطفال والمراهقات، كما حذرت "شوقي" من أنظمة الريجيم العشوائية، التي ينتج عنها أضرار بالغة، مشيرة إلى أن ضبط كمية الطاقة في الطعام، وشموله على المغذيات الدقيقة، وممارسة الرياضة، وهي الحلول العلمية للخروج من دائرة سوء التغذية للأطفال والمراهقات.

سلطت نائب وزير الصحة سابقا الضوء، على التحديات التغذوية للمرأة في سن الخصوبة، محذرة من ارتفاع نسبة الأنيميا وزيادة الوزن والسمنة، بينما تشكل الأنيميا خطرا على سلامة الأم الحامل والجنين معا، إلا أن الرعاية الصحية أثناء الحمل تتضمن الدعم بأقراص الحديد والفوليك، وكذلك التوعية بالغذاء الصحي للأم الحامل والمرضع، ويثير القلق في هذه المرحلة العمرية، أن الأم يزداد وزنها في الحمل بصورة كبيرة ومستمرة، ما يعرضها لأخطار ارتفاع ضغط الدم والداء السكري وفقد القدرة على الحركة، وكذلك زيادة نسبة الإصابة بالأورام.

وحذرت شوقي السيدات بصفة خاصة من هشاشة العظام، كمرض صامت يصعب علاجه، ولكن الوقاية منه تلعب دورا مهما في حياة المرأة، وذلك من خلال الاهتمام بتناول الألبان ومنتجاتها، والأغذية الغنية بالكالسيوم، والتعرض اليومي للشمس، وممارسة الرياضة.

وشددت على ضرورة اهتمام المرأة باستخدام وسائل تنظيم الأسرة، والمباعدة بين الحمل والتالي بفترة تتراوح من 3 إلى 5 سنوات على الأقل، حتى تستعيد السيدة صحتها وتفقد الوزن الزائد.

وحرصت مايسة شوقي على تناول التحديات التغذوية للمرأة المسنة، ومنها السمنة، والتهابات المفاصل، وهشاشة العظام، ونقص كتلة العضلات، وارتفاع نسب الإصابة بأورام الثدي والرحم والمبايض، بالإضافة إلى أمراض الشيخوخة، مثل ارتفاع ضغط الدم والسكر.

عرضت شوقي النظام الغذائي المتوازن والأمثل، الذي يوفر الوقاية والعلاج لكافة المشاكل التغذوية للمرأة، بصورة مبسطة قابلة للتنفيذ، في نطاق تكلفة بسيطة للأسرة المصرية، وقالت إن هذه الإرشادات توصي بها منظمة الصحة العالمية، ودورنا كمتخصصين في الصحة العامة والتغذية العلاجية أن نقدمها في إطار واضح لكل فئات المجتمع.

في نهاية كلمتها، دعت الأستاذة الدكتورة مايسة شوقي، أستاذ الصحة العامة بطب القصر العيني، نائب وزير الصحة للسكان سابقا، المرأة إلى ضرورة التمسك بحقها في التعليم والعمل، لما في ذلك من فوائد صحية واجتماعية لها ولأسرتها، والاستفادة من كافة البرامج التنموية التي تتيحها الدولة، لأن المرأة هي مقدم الرعاية الأساسية الأول في أسرته، مشددة على حق المرأة في ممارسة الرياضة والنشاط الحركي، في ظل الصحوة الصحية التي تشهدها مصر ويدعمها وزارة التعليم والجامعات والإعلام والمجتمع المدني.

المؤتمر بحضور خبراء في مجالات الصحة العامة، والنساء والتوليد، والتغذية العلاجية، والأورام، وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة، ورؤساء الجامعات، وخبراء أجانب من 3 دول هي ألمانيا وإنجلترا وأمريكا، وتعرض جلساته موضوعات مهمة عن صحة المرأة، والشيخوخة، والتغذية، والعقم، والأورام، والمناظير.

 
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز