عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير المالية لكبرى الشركات الفرنسية: إزالة معوقات الاستثمار أولوية قصوى فى مصر

وزير المالية لكبرى الشركات الفرنسية: إزالة معوقات الاستثمار أولوية قصوى فى مصر
وزير المالية لكبرى الشركات الفرنسية: إزالة معوقات الاستثمار أولوية قصوى فى مصر

كتب - بوابة روز اليوسف

السفير الفرنسى : نهنئ الدكتور معيط لفوزه بجائزة أفضل وزير مالية في أفريقيا لعام 2019



 

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية استمرار تنفيذ برنامج الاصلاح الاقتصادي من اجل توفير موارد حقيقية لتحسين مستويات معيشة المواطنين ورفع كفاءة الخدمات العامة المقدمة لهم، إلى جانب ارساء مناخ جاذب لممارسة الاعمال عبر تطوير ورفع كفاءة وميكنة دورة عمل مصلحتي الضرائب والجمارك المصرية وتبسيط جميع الإجراءات الضريبية والجمركية بما يسهم في جذب المزيد من الاستثمارات الخاصة وتوفير فرص العمل المطلوبة لخفض معدلات البطالة خاصة بين الشباب والمراة.

وأشار الوزير إلى استقرار الوضع الاقتصادي لمصر مما ساهم في زيادة معدلات نمو الناتج المحلي الإجمالي واستعادة عافية الاقتصاد مع ارساء بيئة جاذبة للاستثمار في مصر، وهو ما اشادت به المؤسسات الدولية وكان وراء ارتفاع مستوى التصنيف السيادي لمصر من قبل مؤسسات التصنيف الائتماني الدولية.

جاء ذلك خلال اجتماع وزير المالية مع ستيفان روماتيه السفير الفرنسي بالقاهرة بجانب وفد استثماري فرنسي يضم ممثلي كبري الشركات الفرنسية العاملة بمصر وشارك في الاجتماع السيد كمال نجم رئيس مصلحة الجمارك وعبد العظيم حسين رئيس مصلحة الضرائب ود.منى ناصر رئيس وحدة الاجتماعات الوزارية ونسرين لاشين رئيس وحدة دعم المستثمرين.

وقال د.معيط ان الوزارة انتهت من إعداد مشروعي قانوني الإجراءات الضريبية الموحد والجمارك الجديد حيث تم نشر نصوصهما على الموقع الإلكتروني لوزارة المالية بجانب عرضهما على مؤسسات المجتمع المدني للتعرف على ملاحظاتها عليهما ايمانا من وزارة المالية بضرورة المشاركة المجتمعية في صياغة القوانين والتشريعات الاقتصادية.

واوضح ان الوزارة حريصة على ألا تنفرد باعداد أي قرار أو قانون يتعلق بصياغة مستقبل السياسة الضريبية في مصر حيث نحرص على مشاركة جميع الاطراف المعنية لأننا جميعًا شركاء في بناء مستقبل بلدنا العزيز مصر.

واكد وزير المالية ان وزارة المالية ومصالحها التابعة تعمل على إزالة جميع المعوقات التي تواجه عمل الشركات الفرنسية في مصر وأيضا التي تواجه المجتمع الاستثماري عموما، لافتا إلى ان هناك بعض المُشكلات التي قد تأخذ بعض الوقت لحلها ولكن هدفنا دائماً تعميق التعاون بين مصر وفرنسا وتدعيم الاستثمار الفرنسي في مصر بكل الطرق الممكنة.

وقال اننا دائماً على استعداد لتلقي اية مقترحات أو اراء من الجانب الفرنسى لزيادة حجم التعاون بين مصر وفرنسا.

وحول مشكلة تأخر إجراءات رد الرسوم الجمركية اشار الوزير إلى ان ما يؤخر انهاء هذه الإجراءات هو التقارير الواردة من الجهات المعنية لمصلحة الجمارك، إلى جانب الإجراءات المطولة لاسترداد ضريبة القيمة المضافة السابق سدادها على المدخلات في حالة التصدير وأوضح الوزير انه في حالة استيفاء الشركة لجميع المستندات المطلوبة منها سوف يتم استرداد المبلغ المُستحق للشركة في مدة اقصاها أسبوع.

وحول ملف انهاء المنازعات الضريبية وجه الوزير بعقد اجتماع يضم عبد العظيم حسين رئيس مصلحة الضرائب وأسامة توكل مستشار وزير المالية والمعنيين بهذا الملف في مصلحة الضرائب مع مسؤولي الشركات الفرنسية لإنهاء منازعات تلك الشركات مع مصلحة الضرائب في أسرع وقت ممكن وبحد أقصى 3 أسابيع، حيث عرض الوزير للمزايا والتيسيرات التي يتيحها قانون انهاء المنازعات الضريبية.

وتوصل وزير المالية إلى حل لمشكلــة العلامــــة التجاريـــة لاحدى الشركات الفرنسية والتي كانت موضع خلاف مع مصلحة الضرائب حيث اعرب ممثلو الشركة عن سعادتهم بالحل الذي اقترحه الوزير.

من جانبه اشاد السفير الفرنسي بجهود وزير المالية وما ابداه من حرص وتعاون لحل جميع المُشكلات وازالة المعوقات التي تواجه الشركات الفرنسية وهو ما يشجعها على زيادة حجم استثماراتها في مصر خاصة في ظل التحسن الواضح في نمو الاقتصاد المصري وارساء الحكومة المصرية لبيئة اقتصادية جاذبة وهو ما يهيئ الفرصة لتعميق التعاون المشترك وضخ المزيد من الاستثمارات الفرنسية في السوق المصرية لافتا إلى أنه سينقل تلك الصورة المشجعة والنتائج والانجازات التي حققتها مصر إلى مجتمع الاعمال الفرنسي مع تشجيع المستثمرين الفرنسيين لزيادة استثمارات فرنسا في مصر.

وقدم السفير الفرنسي التهنئة لوزير المالية لحصوله على لقب أفضل وزير مالية على مستوى قارة أفريقيا لعام 2019 وفقاً لما أعلنته مجلة The Banker العالمية، مشيداً بالسياسات المالية لمصر وما يقوم به الوزير من خطوات جادة نحو الإصلاح الاقتصادي وضعت مصر على الطريق الصحيح.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز