عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عامر يشدد على أهمية استقلالية البنوك المركزية للاستقرار النقدي في إفريقيا

عامر يشدد على أهمية استقلالية البنوك المركزية للاستقرار النقدي في إفريقيا
عامر يشدد على أهمية استقلالية البنوك المركزية للاستقرار النقدي في إفريقيا

كتب - بوابة روز اليوسف

دعا طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري الحكومات الافريقية إلى تعزيز استقلالية البنوك المركزية، وإفساح المجال لها لإدارة سياستها النقدية، بحرية ودون تدخل، بما يحقق الاستقرار النقدي والانضباط المالي.



وترأس عامر جمعية البنوك المركزية الإفريقية في اجتماع مكتب محافظي الجمعية بالعاصمة السنغالية داكار، بحضور محافظي البنوك المركزية الـ 12 الأعضاء بمكتب الجمعية، ومفوض الشؤون الاقتصادية بمفوضية الاتحاد الافريقى، إضافة إلى الخبراء ممثلي البنوك المركزية والسكرتير التنفيذي للجمعية.

وأكد عامر أن استقلالية البنوك المركزية هى خطوة البداية الفعلية في طريق الوفاء بمعايير التقارب الاقتصادي وتحقيق الوحدة النقدية وإنشاء البنك المركزي الافريقي.

يذكر أن هذه هي المرة الأولى التي يترأس فيها البنك المركزي المصري اجتماعات مكتب جمعية البنوك المركزية منذ انشائها.

وحذر محافظ البنك المركزي من التداعيات الخطيرة لارتفاع الديون الحكومية وتفاقم عجز الموازنات العامة على الاستقرار النقدي والمالي بالدول الافريقية، وما صاحب هذا من تضخم فاتورة الواردات وتدني حصيلة الصادرات نتيجة لتزايد حدة النزعة الحمائية والحرب التجارية بين بعض القوى العالمية الكبرى.

وقال إن على البنوك المركزية أن تدير سياستها في هذا الشأن، بما يساهم في اعادة التوازن وعلاج الاختلالات الاقتصادية بدولها، بجانب الاضطلاع كاملا بدورها الرقابي الفعال في محاربة الفساد والتدفقات المالية غير المشروعة بالقارة الإفريقية.

وحول برنامج الإصلاح الاقتصادى الذي نفذته مصر على مدار الثلاث سنوات الماضية تقريبا، والقرارات الحاسمة التي اتخذها البنك المركزى المصرى المتعلقة بتحرير سعر الصرف في نوفمبر 2016، أشاد عامر بالدعم الذي وفرته القيادة السياسية برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، والذي أولى ثقته الكاملة بالبنك المركزي وادارته وسلامة سياساته.

وأشاد عامر بالجهود المبذولة من قبل فريق العمل بالبنك المركزي المصري المعني بالملف الإفريقي بالتعاون مع سكرتارية الجمعية وكافة البنوك المركزية الأعضاء، في متابعة تنفيذ قرارات مجلس المحافظين الأخير الذي عقد بمدينة شرم الشيخ في أغسطس 2018.

يذكر أن البنك المركزي يقوم في الوقت الحالي بإعداد قانون جديد للبنك يستهدف الارتقاء بمستويات الحوكمة في البنوك واداراتها العليا حتى تحقق الأداء المطلوب للوصول لمستويات تنمية أعلى، وتحقيق إفصاح عن أعمالها وشفافية تعزز مصداقيتها على مستوى الأسواق الدولية وتصنيفها، واللحاق بخطوات التطور في أساليب ومتطلبات الرقابة على البنوك التي حدثت في الدول المتقدمة.

جدير بالذكر أن مكتب المحافظين اعتمد في اجتماعه توصيات اللجنة الفنية للمكتب الصادرة خلال اجتماعها في 11 و12 مارس الجاري برئاسة فريق من المتخصصين بالبنك المركزي المصري، وأقر تقرير اجتماع شرم الشيخ 2018 والندوة السنوية لمجلس المحافظين التي عقدت تحت عنوان "تراجع العلاقات المصرفية مع البنوك المراسلة والتدفقات المالية غير المشروعة: المخاطر والتحديات التي تواجه السياسات في إفريقيا".

واستعرض اجتماع المكتب تقرير التقدم المحرز في تنفيذ برنامج التعاون النقدي الافريقي ومدى التزام الدول الأعضاء بالجمعية بمعايير التقارب الاقتصادى المنقحة عام 2017. وأظهر التقرير أن نحو 43.5% من الدول الاعضاء استطاعت في عام 2018 الوفاء بمعايير التقارب الأساسية الأربعة الخاصة بالتضخم وعجز الموازنة وإقراض البنك المركزي للحكومة ومعدل تغطية الاحتياطيات الدولية لاشهر الواردات ، وذلك مقابل 34.6% من الدول الاعضاء في 2017.

من جانبهم، رحب محافظو البنوك المركزية أعضاء المكتب بالمبادرتين التي قدمها البنك المركزى المصري لتطوير نظام العمل بالجمعية ، وتتعلق الاولى بالتحول من النظام الورقي إلى النظام الإليكترونى بدءا من اجتماعات مجلس محافظي الجمعية القادمة في رواندا في أغسطس 2019، والثانية تتعلق بالدليل الإرشادي الذي أعده الوفد المصري لحساب معايير التقارب الاقتصادى لبرنامج التعاون النقدى للجمعية، بما يحقق التنسيق بين بيانات الدول الأعضاء وتيسير تحليل الأداء الاقتصادي بهدف متابعة تنفيذ برنامج التعاون النقدي.

وأشاد أعضاء المكتب بالجهود التي يبذلها البنك المركزي المصري لتعزيز أواصر التعاون بين الدول الافريقية، والدورات وورش العمل التي يقيمها لنشر الوعي المصرفي بين العاملين في القطاع المصرفي في افريقيا خاصة فيما يتعلق بوسائل الدفع الالكترونية.

يذكر أن الاستعدادات جارية الآن في البنك المركزي لاستضافة ورشتي العمل حول "إطار عمل تكامل نظم الدفع في إفريقيا والاستراتيجية الإقليمية للمدفوعات عن طريق التليفون المحمول"، بالقاهرة خلال الفترة من 18 إلى 20 أبريل المقبل.

وفي ختام الاجتماعات، قدم المحافظون التهنئة لبنك جنوب السودان على انضمامه للجمعية وتوقيعه على أداة القبول وفقا للنظام الأساسى للجمعية، ليصبح عدد أعضاء جمعية البنوك المركزية 41 عضوا، وتم الاتفاق على عقد اجتماعات مجلس المحافظين القادمة في رواندا في الأول من أغسطس القادم برئاسة البنك المركزي المصري.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز