بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

24 مايو 2019 - 18 : 17   Facebook twitter Youtube   RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

انتخابات الصحفيين.. مشاهد من عرس "ديمقراطي" (صور)

16 مارس 2019 - 2 : 0




تصوير - سماح زيدان
إسراء سعد
كتب - عبد الحليم حفينة
كيرلس روماني

انتهت انتخابات التجديد النصفي لمجلس نقابة الصحفيين، بفوز ضياء رشوان بمقعد نقيب الصحفيين ليصبح النقيب رقم 22 خلفًا للكاتب الصحفي عبد المحسن سلامة، نقيب الصحفيين الحالي، الذي انتهت ولايته، فيما تجري عملية فرز باقي الصناديق ليتم إعلان فوز أعضاء النقابة الستة الذي يجري اختيارهم وفقًا لقانون 76 لسنة 1970 بإنشاء النقابة .

  في هذا التقرير نرصد أهم مشاهد العرس الديمقراطي في بلاط صاحبة الجلال.

 

 

بداية التسجيل في كشوف الجمعية العمومية

بدأ المشهد الانتخابي بفتح باب التسجيل بكشوف الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين في تمام العاشرة من صباح الْيَوْمَ الجمعة.

وقال جمال عبدالرحيم رئيس اللجنة المشرفة في حينها، إن إجراءات التسجيل تبدأ من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الثانية عشرة ظهرًا، ويمكن مد التسجيل
ساعة ثم أخرى بقرار من اللجنة العليا المشرفة على الانتخابات.

إقرأ أيضًا: روزاليوسف توفر أتوبيسات لنقل صحفيي المؤسسة إلى نقابة الصحفيين

 

 

 

اكتمال النصاب

بعد مد فترة التسجيل ساعة أخرى من الساعة الثانية عشر حتى الساعة الثانية ظهرًا، أعلن جمال عبدالرحيم ، رئيس اللجنة المشرفة على انتخابات التجديد النصفي لنقابة الصحفيين، وعضو مجلس النقابة، اكتمال النصاب القانوني للجمعية العمومية للصحفيين بـ "ربع " الأعضاء ، ووقف التسجيل بالكشوف،

 

 

10قرارات مهمة

عقب اكتمال النصاب القانوني للججمعية العمومية لنقابة الصحفيين  وافقت الجمعية العمومية فب اجتماعها على عشرة قرارات مهمة خلال انعقادها اليوم الجمعة، قبل بدء التصويت في الانتخابات لاختيار نقيب للصحفيين وستة أعضاء بالمجلس، من بينها تكليف من الجمعية العمومية لمجلس النقابة بإعداد لائحة لأجور الصحفيين.

 

إقرأ أيضًا.. عمومية الصحفيين توافق على تعديل اللائحة الداخلية لتكون انتخابات الإعادة على مقعد النقيب باليوم التالى العمومية

 

 

في حين  الجمعية العمومية وافقت على إدخال تعديلات على اللائحة الداخلية لنقابة الصحفيين، بينها إجراء انتخابات الإعادة على منصب النقيب في اليوم التالي حال عدم حصول أي مرشح على الأغلبية، وذلك تعديلا للفقرة "ط" في المادة السابعة من اللائحة الداخلية والتي تنص على: "إذا أسفر انتخاب النقيب عن عدم حصول أي مرشح على الأغلبية المطلقة للأصوات الصحيحة أعيد الانتخاب بين المرشحين الحاصلين على اكثر الأصوات وتكون الإعادة في نفس الاجتماع.

شملت القرارات أيضاً تكليف مجلس النقابة بالتصدي للكيانات النقابية الوهمية، وأهابت الجمعية العمومية للصحفيين بمؤسسات الدولة عدم التعامل مع هذه الكيانات أو تقديم أية تسهيلات لها.

 

 

إقرأ أيضًا: عبد المحسن سلامة: الصحافة أداة تنويرية وديمقراطية وهي عقل هذه الأمة

وقررت الجمعية تفعيل مواد العقوبات التي تعاقب بالحبس والغرامة كل من ينتحل صفة صحفي دون أن يكون مقيدا بالنقابة، ودعت لإرسال المؤسسات الصحفية أسماء المتدربين إلى النقابة وتعيينهم خلال عام، وكلفت مجلس النقابة بمواجهة الفصل التعسفي باعتباره خطا أحمر.

وأوصت الجمعية بالتمسك بجميع قرارات الجمعيات العمومية السابقة بحظر كافة أشكال التطبيع المهني والنقابي والشخصي مع الكيان الصهيوني حتى يتم تحرير جميع الأراضي العربية المحتلة.

 

 

 

إقرأ أيضًا: مسيرة من الجمهورية لسرادق انتخابات الصحفيين عقب صلاة الجمعة

كما وافقت الجمعية على مقترح بأن تعمل النقابة بالتعاون مع المؤسسات الصحفية على تمويل وإنشاء صناديق للتأمين ضد البطالة والعجز والحبس، كما تقرر تكليف مجلس النقابة القادم بوضع حلول للعاملين بالصحف الحزبية المتوقفة

 

 

 

بداية التصويت        

وبدأ التصويت عقب انتهاء أعمال الجمعية العمومية في الثالثة ليستمر حتى السابعة مساء في ٣١ لجنة، ثلاثون لجنة بمبنى النقابة الرئيسي، وواحدة باللجنة الفرعية بالإسكندرية.

 

 

بالصور.. شاهد انتخابات التجديد النصفي لنقابة الصحفيين

فيما قررت اللجنة العليا المشرفة على انتخابات التجديد النصفي لمجلس نقابة الصحفيين والنقيب، مد التصويت باللجنة الرئيسيّة واللجنة الفرعية بالإسكندرية من السابعة وحتى الساعة الثامنة، للييغلق باب التصويت  وتبدأ عملية فرز الأصوات.

 

الجدير بالذكر أن جريت الانتخابات في (31) لجنة انتخابية داخل مقر النقابة العامة، بالإضافة إلى لجنة واحدة بمقر النقابة الفرعية بالإسكندرية، واستعانت النقابة بـ (31) مستشارًا من مجلس الدولة لمعاونة اللجنة المشرفة على الانتخابات.

ويضم مجلس نقابة الصحفيين نقيبا ١٢ عضوًا، وتجرى الانتخابات كل عامين على مقعد النقيب ونصف عدد مقاعد المجلس، والأعضاء المستمرون في هذا المجلس هم: جمال عبد الرحيم وحسين الزناتي ومحمد خراجة وأيمن عبد المجيد ومحمد سعد عبدالحفيظ وعمرو بدر.

 










التعليقات



سيعجبك أيضاً

مجلة روز اليوسف
مجلة صباح الخير
روز اليوسف اليومية

افطارا شهيا

دنيا ودين

Rosa TV

انزل شارك

امم افريقيا 2019

الشعب يجني ثمار الإصلاح

اعلان.. البنك المصري لتنمية الصادرات
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك

اعلان مراتب سوفت

شركة المستقبل

شركة تطوير

بيع شقة بالمزاد العلني

الصحفييين