عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تفاصيل جلسة "منتدى شباب العالم .. آفاق جديدة" بمشاركة الرئيس السيسى

تفاصيل جلسة "منتدى شباب العالم .. آفاق جديدة" بمشاركة الرئيس السيسى
تفاصيل جلسة "منتدى شباب العالم .. آفاق جديدة" بمشاركة الرئيس السيسى

أسوان- بوابة روز اليوسف

بدأت فعاليات الجلسة بعرض فيلم تسجيلي عن قصة نجاح منتديات الشباب والذي انطلق من خلال مبادرة من قبل الرئيس عبدالفتاح السيسي لحرصه على الدفع بالشباب ومشاركتهم في الحياة السياسية، مشيرا إلى أن المنتديات تضمنت العشرات من الجلسات التي حرص الرئيس السيسي على المشاركة فيها.



وتناول الفيلم التسجيلي التأكيد على أن شباب البرنامج الرئاسي هم المحرك والطاقة والعقل المدبر لكل مؤتمرات الشباب الوطني التي انعقدت في كل محافظات مصر بصورة دورية منذ نهاية عام 2016 وحتى العام الحالي بدعم من الرئيس السيسي.

ونوه بأن دعم الرئيس السيسي أسهم في إقبال الشباب على المشاركة في هذه المنتديات، وتوسيع نطاقها وتطورها، وأنه ثبت من خلال هذه التجربة أن الشباب المصري قادر على كل شيء وبذات المستوى العالمي في أكبر دول العالم.

كما أشار الفيلم التسجيلي إلى أن الثقة المكتسبة ونضج التجربة شجعت الشباب على توسيع هذه المنتديات ليتضمن كل شباب العالم وقد لاقت التشجيع من قبل الرئيس السيسي وبعد شهور من التخطيط انعقد مؤتمر شباب العالم في نوفمبر 2017 بشرم الشيخ، وكل ذلك يثبت أن الشباب في حال توفر لهم الدعم قادرون على تحقيق المعجزات.

وأعربت المنسق العام لمنتدى شباب العالم آية عطية عن فخرها بالمجهود المبذول على مدار ثلاث سنوات لإنجاح منتدى شباب العالم، مؤكدة أن هذا النجاح لم يتحقق إلا بفضل دعم الرئيس عبدالفتاح السيسي للمنتدى.

وأضافت أن منتدى شباب العالم أصبح مؤسسة لها تأثير، ويتم العمل بتوصياته على أرض الواقع من خلال أجهزة الدولة المختلفة، مشيرة إلى أن المنتدى أصبح يملك شبكة من الأعضاء تقدر بـ 500 ألف عضو من 193 دولة حول العالم.

وأعلنت عن إطلاق منصات إلكترونية باسم " منتدى شباب العالم" عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وفتح باب التسجيل وتلقي طلبات الانضمام لمؤسسة منتدى شباب العالم من خلال الموقع الإلكتروني للمؤسسة بهدف مساعدة الشباب الذين يملكون أفكار لمشروعات وشركات ويحتاج إلى دعم مؤسسي من خلال إيجاد فرق عمل متخصصة أو يتم إيصالهم بالمؤسسات الداعمة لتمويل تلك المشروعات، مشيرة إلى أن مؤسسة المنتدى تعتمد في اختيارها على الأفكار أوالشركات الناشئة التي تخدم أفكار الأمم المتحدة والتنمية المستدامة.

 

وقال أحمد خليل مسؤول الشراكات بمنتدى (شباب العالم) إن هناك سمات متشابهة في التحديات - التي يمكن أن تواجه الشباب من واقع التواصل مع مختلف شباب الدول سواء بالمنطقة العربية أو القارة الإفريقية - منها عدم التمكين وفكرة تأهيل وتدريب الشباب بالإضافة إلى نقص الموارد البشرية فضلا عن غياب الوعي والتحديات الاقتصادية.

وقال خليل ، خلال جلسة بعنوان (منتدى شباب العالم .. آفاق جديدة) بملتقى الشباب العربي الإفريقي الذي يعقد في مدينة أسوان - "إن مصر دائما تشارك تجاربها مع كل الدول لهذا فضلنا تطوير برنامجنا، وأصبحنا نناقش كافة الموضوعات الإقليمية والدولية، وتعد هذه التجربة مثالا ناجحا للتجربة الشبابية المصرية".

وأوضح أن هناك عدة معايير بالبرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب في اختيار عناصره أهمها الطموح والعزيمة لتحويل التحديات إلى فرص، مضيفا" نستهدف كل شباب أفريقيا المتواجد في القارة والذي يتراوح أعمارهم من سن 18 وحتى 30 سنة".

 

وقال المهندس حسين فهمي استشاري إدارات الأعمال ونظم المعلومات في فيينا" إن أية شركة ناشئة تبدأ بمجرد فكرة، وتتحول بعدها إلى ملكية فكرية وبحث علمي، يثبت أن تلك الفكرة سيتم تطبيقها، واستطعنا من خلال منتدى شباب العالم تحويل الفكرة إلى حقيقة وتنفيذها، مشيرا إلى أنه لكي يتم تأسيس شركة ناشئة ناجحة يجب أن تكون هناك شراكة حقيقية تضمن استدامة هذه الفكرة".

وأضاف - خلال جلسة بعنوان (منتدى شباب العالم..آفاق جديدة) في إطار فعاليات ملتقى الشباب العربي الإفريقي الذي يعقد في أسوان بحضور الرئيس السيسي ـ " إن مؤسسة منتدى شباب العالم هي المنصة التي استطعنا من خلالها الشراكة، حيث اختصرنا من خلال المنصة المحورية زمن تنفيذ المشروع من عام إلى 3 أشهر، مؤكدا أن أغلب الشركات التي عملت على تنفيذ تلك المنصة شركات مصرية".

وتابع" كما شهدت مواقع التواصل الاجتماعي الفترة الماضية حالة من الجدل حول قدرتها وتأثيرها على المستخدمين، فكيف يمكننا استغلال تلك المواقع بشكل مناسب لنكون محتوى إيجابي يخلق فرص عمل للمواطنين من خلال التعبير عن إبداعهم ومواهبهم، ومن خلال الموقع الذي صممناه نستطيع استخدام الذكاء الصناعي في توظيف الشباب..مشيرا إلى أن أغلب الشباب لا يحبذ استخدام الطرق التقليدية في التوظيف، ولكن يفضل التفاعل بشكل مباشر ويستخدم مواقع التواصل الاجتماعي بدلا من إرسال السيرة الذاتية".

وعقب ذلك، تم عرض فيديو يشرح فكرة موقع "ستوري مايت" الذي يتم من خلاله عرض قصة حياتك ووظيفتك وحلمك ومواهبك وإيصاله إلى جميع المستخدمين من حولك.

واستأذن المهندس حسين فهمي، الرئيس السيسي لإطلاق موقع (ستوري مايت) خلال فعاليات الجلسة الافتتاحية في فعاليات اليوم الثاني لملتقى الشباب العربي الإفريقي، والذي أصبحت نسخته التجريبية متواجدة بالفعل للاستخدام وتلقي الأراء والتعليقات.

ووجه شكره للرئيس عبدالفتاح السيسي على تكريمه في العام 2016 بأول مؤتمر للشباب على أحد إنجازاته بالخارج، مؤكدا أن تكريمه كان بمثابة مسؤولية وتكليف لأداء المزيد من أجل مصر.

 وأكد ممثل جامعة (سينجولاريتي) في مصر المهندس حيدر غالب - أن الهدف الأساسي للجامعة هو تحسين حياة مليار إنسان خلال السنوات العشر القادمة وتثقيف وإلهام قادة المستقبل للاستفادة من التكنولوجيا فائقة السرعات لحل التحديات الإنسانية الكبرى.

وأشار غالب إلى أن جامعة "سينجولاريتي" تتخصص في أحدث صيحات التكنولوجية فائقة السرعات كالذكاء الاصطناعي وتعديل البصمة الجينية.

وأضاف أنه من أسباب الشراكة بين جامعة (سينجولاريتي) و(منتدى شباب العالم) هو تلقى وجهات النظر فيما يخص التأثير في المنطقة من أجل تطوير أفريقيا والوطن العربي، ووجود شريحة الشباب المستهدف من قبل الجامعة في المنتدى، والدمج ما بين الثقافات والجنسيات.

وأعرب عن سعادته بانطلاق الشراكة الثانية التي تتمثل في فعاليات المسابقة الدولية للتأثير الإيجابي التابعة لجامعة "سينجولاريتي" على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في يوليو القادم بمصر.

وأشار إلى أن التقديم في المسابقة سيتم عن طريق التسجيل على موقع الجامعة على شبكة الانترنت ومن خلالها سيتم اختيار أفضل الافكار التي تهدف إلى تطوير القارة والمنطقة بأكملها باستخدام التكنولوجيا.

استعرضت آية عطية المنسق العام لمنتدى شباب العالم، أجندة عمل المنتدى، مشيرة إلى أنها تزخر بالعديد من الفعاليات وسيتم تنفيذها خلال الفترة القادمة، وتتضمن تنظيم (أسبوع ريادة الأعمال) خلال الشهر المقبل، وسيتم خلاله دعوة رواد الأعمال للتحاور والتناقش حول كيفية تطوير الخدمات المقدمة لمجتمع رواد الأعمال في مصر والشرق الأوسط.

وأضافت" إنه خلال شهر يونيو سيتم إطلاق منصة جديدة وهى (منصة التواصل الاجتماعي) لتنفيذ توصية واحدة من توصيات منتدى شباب العالم الماضي، وسنبحث فوائد ومشاكل شبكات التواصل الاجتماعي وكيفية الاستفادة منها، كما سنتعاون مع أكبر شبكة في العالم تضم رواد أعمال".

وأشارت إلى أن الأجندة المقررة في شهر يونيو المقبل ستتضمن مسابقة "جي أي سى مينا"، مشيدة بفريق العمل المؤسسين لأول مؤتمر وطني للشباب، ونعت الزميل أشرف شوقي مدير لجنة الانتاج الفني لمنتدى شباب العالم وتم عرض فيلم قصير يعبر عن شكر كل فريق عمل المنتدى لزميلهم الفقيد.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز