عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. 9 قرارات رئاسية في ختام ملتقي الشباب العربي الأفريقي

عاجل.. 9 قرارات رئاسية في ختام ملتقي الشباب العربي الأفريقي
عاجل.. 9 قرارات رئاسية في ختام ملتقي الشباب العربي الأفريقي

كتب - مصطفى جابر

أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي عن 9 قرارات هامة في ختام جلسات ملتقى الشباب العربي الأفريقي بأسوان. 



 

 

وقال الرئيس السيسي خلال كلمته:"أولًا قيام مجلس الوزراء وبالتنسيق مع وزارتي الخارجية والتعليم بفتح باب المشاركة للباحثين من الدول العربية والأفريقية للإستفادة من بنك المعرفة المصري ومن خلال الأليات المناسبة لتنفيذ ذلك". 

ثانيًا:"قيام وزارة التعليم العالي وبالتنسيق مع الأكاديمية الوطنية لتدريب وتأهيل الشباب على تأسيس مجلس التعاون بين الجامعات العربية والأفريقية ليكون منصة تفاعلية لتعزيز التعاون العلمي والثقافي بين العرب وأفريقيا". 

ثالثًا:"قيام وزارة الصحة وبالتنسيق مع كافة الأجهزة المعنية في الدولة على تنفيذ ما يلي، أولا إطلاق مبادرة مصرية من أجل القضاء على فيروس سي لمليون أفريقي، وإطلاق مرحلة جديدة من حملة 100 مليون صحة من أجل القضاء على فيروس سي للضيوف المقيمين في مصر وليس اللاجئين".

رابعًا:"قيام إدارة منتدى شباب العالم بتشكيل فريق عمل من الشباب العربي والأفريقي، بتولي إعداد تصور خاص بتحقيق فرص التكامل العربي الأفريقي في كل المجالات وتقديمه إلى الجهات المعنية لتنفيذه". 

خامسًا:"  قيام إدارة منتدى شباب العالم بتشكيل فريق عمل من الشباب العربي والأفريقي لوضع رؤية شبابية لآليات التعامل مع قضايا الاستقطاب الفكري والتطرف وعرضها كمبادرة شبابية للقضاء على الإرهاب والتطرف". 

سادسًا:"قيام إدارة منتدى شباب العالم بالإعداد والتجهيز لملتقى مصر والسودان لتعزيز التكامل بين البلدين الشقيقين على مبدء أخوية وادي النيل". 

سابعًا:"إنطلاقًا من مسؤولية رئاسة الاتحاد الافريقي تعد مصر ورقة للتنسيق مع مفوضية االاتحاد الأفريقي وأمانة الجامعة العربية لتطرح على القمة العربية الأفريقية القادمة تتضمن مقترحات محددة وعملية في المجالات الثلاث التالية، إنشاء سوق عربية افريقية مشتركة وانشاء صندوق لتمويل بنية التوصل الافريقي في مجالات الطرق والسكة الحديد والكهرباء لتعزيز الإندماج القاري، وإنشاء آلية عربية لمكافحة الإرهاب وتحقيق الأمن والإستقرار". 

ثامنًا:"الإهتمام بتوظيف المنصات الإعلامية والتوصل الاجتماعي لأزالة الصورة الزهنية الخاطئة للعلاقات العربية الأفريقية". 

تاسعًا:"العمل على تمكين الشباب والمرأة لتحويل الإرادة السياسية إلى إجراءات عملية لإعدادهم وتأهيلهم عن طريق التعليم والتدريب". 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز