عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

نص كلمة الرئيس السيسي في ختام ملتقى الشباب العربي والإفريقي

نص كلمة الرئيس السيسي في ختام ملتقى الشباب العربي والإفريقي
نص كلمة الرئيس السيسي في ختام ملتقى الشباب العربي والإفريقي

كتب - بوابة روز اليوسف

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال كلمته في ختام ملتقى الشباب العربي والإفريقي، التهنئة للحضور والمنظمين وأجهزة ومؤسسات الدولة على نجاح فعاليات ملتقى الشباب العربي والإفريقي، وعبّر الرئيس السيسي عن سعادته البالغة بالنماذج الشابة الواعدة الملهمة، والساعية لصناعة الغد، وصياغة المستقبل، المفعم بالسلام والاستقرار للبشرية كلها.



 

وفيما يلي نص كلمة الرئيس السيسي، في ختام ملتقى الشباب العربي والإفريقي بأسوان:

 

"بسم الله الرحمن الرحيم.. بناتي وأبنائي شباب العرب وإفريقيا، حلمنا في المستقبل.. السيدات والسادة الحضور الكريم.. في البداية أتوجه إليكم جميعًا حضورًا ومنظمين وأجهزة ومؤسسات الدولة بالتهنئة على نجاح فعاليات هذا الملتقى، وعلى نجاح هذه الأجواء الإيجابية المفعمة بالأمل، التي صاحبتنا على مدار يومين متتاليين، وأؤكد لكم جميعًا أن مشاعر الفخر والاعتزاز امتزجت بالسعادة، وأنا أتابع عن كثب هذه النخبة المتميزة من شبابنا العربي والإفريقي الواعد، وممتن كثيرًا لشباب مصر الذين استطاعوا صياغة هذه المنصة الحوارية الإبداعية التي أتاحت لنا جميعا الفرصة لتبادل الأفكار والرؤى".

"لقد صنع شبابنا العربي والإفريقي نموذجًا يحتذى به، ويمكن البناء عليه في الحوار البناء الجاد، وأكدوا أن تكاملنا العربي والإفريقي هدف قابل للتحقيق، كما أكدوا بلا شك أن اختلافاتنا هي قيمة مضافة، تعزز التكامل، ولم تكن أبدًا سببًا للصدام والنزاع".

"كانت سعادتي بالغة بهذه النماذج الشابة الواعدة الملهمة والساعية لصناعة الغد وصياغة المستقبل المفعم بالسلام والاستقرار للبشرية كلها.. ويوما بعد يوم يستقر في يقيني بأن انحيازي لشباب مصر وأحلامهم وثقتي المطلقة في حماسهم ونقائهم، كان انحيازا في محله، ورهانا صائبا، ودليلي على ذلك هو تلك المخرجات التي أفرزتها التجربة من أفكار ورؤى ومقترحات قابلة للتطبيق والتنفيذ".

"إن الواقع الذي نواجهه اليوم، والذي أرهقته الحروب والنزاعات والانحراف غير المسبوق عن النسق الإنساني، يحتم علينا أن نكثف من مساعينا لإعادة تجديد الخطاب الإنساني وصياغة مستقبل البشرية، يشتمل على معاني الاستقرار والسلام والتنمية وتجاوز تلك الصراعات التي ألمت بها، وتكاد أن تعصف بعالم اليوم.. ولا سبيل أمامنا سوى أن نتحمل مسؤوليتنا الإنسانية والتاريخية، ونعقد العزم على الانحياز المطلق لأحلام شباب العالم وأن نستثمر طاقاتهم وأفكارهم في مشروع بناء المستقبل، وأن نعلي من أجلهم قيم الحضارة والإنسانية ومبادئ السلام والعدل".

"شباب مصر والعرب وإفريقيا أوصيكم بالتمسك بأحلامكم، والعزم على تحقيقها دون انحراف عن أهدافكم السامية.. أعملوا بكل جهد واجتهاد من أجل مستقبلكم ومستقبل أوطانكم.. اجعلوا الحوار وتقبل الآخر دستوركم، والإنسانية شريعتكم والعمل منهجكم.. أعقدوا النية على أن تجعلوا أوطانكم وعالمكم أكثر سلاما واستقرارا.. اجعلوا معركتكم من أجل الغايات النبيلة هي أسمى معارككم، حافظوا على نقائكم وحماسكم ولا تحيدوا عن النسق الإنساني الأساسي.. إنني إذ أثمن جهودكم الحقيقية التي تحققت خلال فعاليات هذا الملتقى الناجح، فإنني منحاز إلى توصيات، ومؤمن بها، لذا فقد قررت:

- أولاً: قيام مجلس الوزراء وبالتنسيق مع وزارتي الخارجية والتعليم بفتح باب المشاركة للباحثين من الدول العربية والإفريقية، للاستفادة من بنك المعرفة المصري، ومن خلال الآليات المناسبة لتنفيذ ذلك.

- ثانيًا: قيام وزارة التعليم العالي، وبالتنسيق مع الأكاديمية الوطنية لتدريب وتأهيل الشباب على تأسيس مجلس التعاون بين الجامعات العربية والإفريقية؛ ليكون منصة فاعلة لتعزيز التعاون العلمي والثقافي بين العرب وإفريقيا.

- ثالثًا: قيام وزارة الصحة، وبالتنسيق مع جميع الأجهزة والمؤسسات المعنية بالدولة على تنفيذ إطلاق مبادرة مصرية من أجل القضاء على فيروس "سي" لـ "مليون إفريقي"، وإطلاق مرحلة جديدة من حملة "100 مليون صحة"، من أجل القضاء على فيروس "سي"، للضيوف المقيمين في مصر وليس اللاجئين.

- رابعًا: قيام إدارة منتدى شباب العالم، بتشكيل فريق عمل من الشباب العربي والإفريقي بتولي إعداد تصور خاص بتحقيق فرص التكامل العربي- الإفريقي في كل المجالات، وتقديمه إلى الجهات المعنية بدولنا للبدء في تنفيذه".

- خامسًا: قيام إدارة منتدى شباب العالم بتشكيل فريق عمل من الشباب العربي والإفريقي لوضع رؤية شبابية لآليات التعامل مع قضايا الاستقطاب الفكري والتطرف وعرضها كمبادرة شبابية للقضاء على الإرهاب والتطرف.

- سادسًا: قيام إدارة منتدى شباب العالم بالإعداد والتجهيز لملتقى مصر والسودان، لتعزيز التكامل بين البلدين الشقيقين على مبدأ أخوية وادي النيل.

- سابعًا: انطلاقا من مسؤولية الاتحاد الإفريقي، تعد مصر ورقة بالتنسيق مع مفوضية الاتحاد الإفريقي، وأمانة الجامعة العربية لتطرح على القمة العربية- الإفريقية القادمة تتضمن مقترحات محددة وعملية في المجالات الثلاثة التالية:

 إنشاء سوق عربية- إفريقية مشتركة، إنشاء صندوق لتمويل بنية التواصل الإفريقي في مجالات الطرق والسكك الحديدية والكهرباء، لتعزيز الاندماج القاري، إنشاء آلية عربية إفريقية لمكافحة الإرهاب وتحقيق الأمن والاستقرار.

- ثامنًا: الاهتمام بتوظيف المنصات الإعلامية، والتواصل الاجتماعي، لإزالة الصورة الذهنية الخاطئة للعلاقات الإفريقية- العربية.

- تاسعًا: العمل على تمكين الشباب والمرأة لتحويل الإرادة السياسية إلى إجراءات عملية لإعدادهم وتأهيلهم عن طريق الارتقاء بالتعليم والتدريب.

 

واختتم الرئيس السيسي كلمته:

 "السيدات والسادة، أبنائي وبناتي الحضور الكريم.. الفكرة مبتدأ الحلم وبمقدار الإيمان في الحلم يكون تحقيقه، وما أحوج البشرية أن يحلم الشباب ويأمل في رحلة إلى المستقبل المشرق عمادها الإخلاص في النوايا والاجتهاد في العمل والإيمان المطلق بأن السلام والعدل هما السبيل الوحيد المؤدي إلى إنسانية حقيقية وعالم يسوده الاستقرار ويحقق للبشرية جودة الحياة.. وفي النهاية، لا أجد من العبارات سوى أن أقول لكم، أهلا بكم ومرحبا دوما في بلدكم الثاني مصر.. أقول لكل الشباب المتواجد معنا حاليا وكل من يسمعني، من فضلكم حافظوا على بلادكم.. تحيا مصر وتحيا أمتنا العربية وتحيا قارتنا الإفريقية.. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته".




 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز