عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزيرة الصحة: إطلاق المرحلة الثانية من "حملة القضاء علي الديدان المعوية" غدًا في 11 محافظة

وزيرة الصحة: إطلاق المرحلة الثانية من "حملة القضاء علي الديدان المعوية" غدًا في 11 محافظة
وزيرة الصحة: إطلاق المرحلة الثانية من "حملة القضاء علي الديدان المعوية" غدًا في 11 محافظة

كتب - محمود جودة

الحملة تنطلق بعد تجريع 8.4 مليون طالب في المرحلة الأولى



 

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان عن إطلاق المرحلة الثانية من الحملة القومية للقضاء على الديدان المعوية، وذلك في الفترة من 19 إلى 28 مارس الحالي في 11 محافظة، تستهدف تجريع 4 مليون و73 ألف طالب وطالبة بعقار "المبندازول 500مجم".

وقال بيان الصحة والسكان، أن محافظات المرحلة الثانية هي القاهرة، والسويس، والإسماعيلية، وكفر الشيخ، والمنوفية، وبنى سويف، وسوهاج، والأقصر، وأسوان، والبحر الأحمر، وشمال سيناء، مؤكدًا أن العقار عباره عن قرص واحد سهل المضغ والبلع، وهو أمن وفعال وليس له أي أثار جانبية.

ومن جانبه أشار الدكتور علاء عيد، رئيس قطاع الطب الوقائي، إلى أن الإصابة بالطفيليات المعوية وخاصة ديدان الإسكارس والإكسيورس (الدودة الدبوسية)، تكون أكثر انتشارًا بين الأطفال من عمر 6 وحتى 12 سنة، حيث إن الأطفال في السن المدرسي هم الأكثر عرضة للإصابة بهذه الديدان، لافتًا إلى أن الإصابة بديدان "الإسكارس" تأتى نتيجة عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية والممارسات الغير صحية، وتنتقل بشكل سهل عن طريق الأيدي الملوثة وغالبًا ما تحدث منها عدوى ذاتية مما يؤدى إلى سرعة انتشارها بين تلاميذ المدارس، مشيرًا إلى أن "الإسكارس" ينتقل عن طريق أكل الخضروات والفاكهة الملوثة بالبويضات.

وأوضح "عيد" أن الإصابة بهذه الديدان تؤدي إلى آلام بالبطن مع قيء وإسهال، بالإضافة إلى فقدان الشهية مع فقدان للوزن ومن ثم الأنيميا والضعف العام مع قلة التركيز.

وعن طرق الوقاية، قال "عيد" إن الاهتمام بالنظافة الشخصية مع تقليم الأظافر باستمرار وغسل الأيدي قبل الأكل وبعده، من أهم طرق الوقاية من الأمراض، كما أن ضرورة غسل الخضروات جيدًا قبل تناولها والحفاظ على الأطعمة بعيدًا عن الذباب، يقلل إصابة الإنسان بالعديد من الأمراض.

وجدير بالذكر أنه تم تطعيم 8 مليون و475 ألف و952 طالب في الفترة من 12 وحتى 21 فبراير في 16 محافظة بالمرحلة الأولى، وهي محافظات القليوبية، والغربية، والشرقية، والدقهلية، والبحيرة، ودمياط، وبورسعيد، والإسكندرية، ومرسى مطروح، والجيزة، والفيوم، والمنيا، وأسيوط، والوادي الجديد، وقنا، وجنوب سيناء، ولم يتم رصد أي مضاعفات أو آثار جانبية في تلك المرحلة.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز