عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عضو بتنسيقية الأحزاب تقترح تدشين حكومة عربية إفريقية

عضو بتنسيقية الأحزاب تقترح تدشين حكومة عربية إفريقية
عضو بتنسيقية الأحزاب تقترح تدشين حكومة عربية إفريقية

كتب - السيد علي

أشادت الدكتورة رشا أبو شقرة، رئيس اللجنة النوعية لدول حوض النيل بحزب الوفد وعضو تنسيقية الأحزاب والسياسيين عن حزب الوفد، ملتقى الشباب العربى والأفريقى المنعقد بمحافظة أسوان.



وقالت "أبو شقرة"‘ إنها شاركت في المائدة المستديرة المغلقة التي عقدت ضمن فعاليات الملتقي بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتحدث خلالها عن أهمية «وادي النيل ممر التكامل العربي الإفريقي» وتم طرح كيفية تحقيق التكامل بين الدول العربية والافريقية من خلال إقامة مشروعات مشتركة في كافة القطاعات الصحية والثقافية والسياسية والأمنية والذي يأتي ضمن سعى مصر لإكمال جميع الاتفاقيات الخاصة بالأمن الغذائي والسوق المشترك.

وأضافت "أبو شقرة"، أن الهدف من تكامل وادي النيل هو ربط الدول العربية والافريقية ودول حوض النيل ببعضها البعض،لافتًةً إلى أن الندوة شهدت ناقشت أهمية تخصيص صندوق لتمويل مشروعات التكامل بين الدول العربية والإفريقية.

وأردفت أبو شقرة قائلة: "تقدمت بمقترح إقامة حكومة عربية إفريقية مشتركة تتبنى كافة مشروعات التكامل بين الدول العربية والإفريقية، بالإضافة إلى وضع الآليات لمواجة الإرهاب والتطرف، ووضع سياسات تكفل للاشخاص حرية الإستثمار والإنتقال والتملك حتى يكون هناك مشروعات اقتصادية مشتركة بين الدول وإنشاء سوق عربية إفريقية مشتركة لتحقيق الأمن الغذائي، والاهتمام بالبنية التحتية للدولة لتسهيل إقامة المشروعات والإستثمارات، وإطلاق قنوات فضائية تُبث بالغات الإفريقية حتى يكون هناك تقارب بيت الشعوب.

وتابعت: من ضمن التوصيات أيضاً انشاء متحف وادي النيل وإقامة مشروعات سياحية من خلال الرحلات النيلية بطول النيل وهذا يساهم في اكتشاف ثقافات مختلفة، بجانب إقامة معرض لكافة انواع الفنون، وتم تقديم مقترح خاص بالتعليم وهو وضع مادة دراسية جديدة للطلاب للحديث عن أهمية الترابط والتكامل بين الدول العربية والافريقية، وفتح فروع لجماعة القاهرة وجامعة عين شمس في الدول الافريقية، وإنشاء إتحاد وادي النيل وبرلمان وادي النيل وبيوت شباب ومدرسة لاكتشاف المواهب الكروية وتخصيص دورة الالعاب الاولمبية تحمل اسم وادي النيل.

وأوضحت عضو تنسيقية الأحزاب والسياسيين عن حزب الوفد، أهيمة تفعيل القوي الناعمة واستغلال الازهر والكنيسية والرموز الوطنية في عملية التكامل والتقارب بين الدول العربية والافريقية خلال الفترة القادمة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز