عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

خبراء دوليون: المنتدى الاتصال الحكومي في الشارقة فرصة لجعل المواطن أكثر إيجابية

خبراء دوليون: المنتدى الاتصال الحكومي في الشارقة فرصة لجعل المواطن أكثر إيجابية
خبراء دوليون: المنتدى الاتصال الحكومي في الشارقة فرصة لجعل المواطن أكثر إيجابية

تنطلق بعد غد " الأربعاء" فعاليات الدورة الثامنة للمنتدى الدولي للاتصال الحكومي بإمارة الشارقة في الامارات العربية المتحدة ،بمشاركة نخبة من الخبراء وممارسي الاتصال الحكومي الدوليين،الذين أكدوا أهمية هذا المنتدى الدولي انطلاقا من أنهم سيناقشون مجموعة من المحاور تحت شعار "تغيير سلوك .. تطوير إنسان ".



وعن نجاح المنتدى في دوراته السابقة قال الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي رئيس مجلس الشارقة للإعلام – إن نجاح تجربة الاتصال الحكومي في الإمارات بشكل عام وإمارة الشارقة بشكل خاص، يعود إلى انحياز الخطاب الرسمي لوعي ومصالح الجمهور، وإلى قدرته على ترسيخ العلاقة بين المواطن والمؤسسة وتثقيف المجتمع المحلي بدور كل فرد في دعم مسيرة التنمية.

وأضاف أن التجربة الإماراتية تتميز بتطور قطاع الاتصال الحكومي وتأثيره الإيجابي والمباشر على مجمل البرامج والسياسات التي تتبناها الدولة، وارتكزت على إشراك المواطنين والمجتمع المحلي بمختلف مكوناته في عملية التنمية، ووضعت أسساً واضحة لهذه الشراكة لتكون مستدامة ومتواصلة في فعلها ونتائجها.

ولفت إلى أنه من خلال القضايا التي يتبناها في كل دورة، نجح المنتدى الدولي للاتصال الحكومي منذ إطلاقه عام 2012 في وضع الخطوط العامة لمنهج اتصال يتلاءم مع الخصوصية الثقافية والاقتصادية والاجتماعية لدولة الإمارات ومنطقة الخليج العربي بشكل عام، ويستجيب للتحديات التي تطرحها مسيرة البناء والتطور.

وأشار إلى أن الاتصال الحكومي في منطقة الخليج أصبح أداة تنموية ثقافية اجتماعية مؤثرة،وعزز العلاقات بين مؤسسات المنطقة من خلال تركيزه على السياسات التنموية لدول مجلس التعاون الخليجي.

ولفت الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي إلى أن حضارة الأمم تقاس بممارسات أبنائها وثقافتهم وبمدى مساهمتهم في تحقيق الأهداف العامة التي ترسمها الحكومات، لذا يتناول المنتدى هذا العام قضية في غاية الأهمية وهي دور ممارسات الأفراد والمؤسسات في إثراء عوامل التنمية والتطور، وكيف يمكن للاتصال الحكومي أن يساهم في تغيير السلوك ليكون أكثر إيجابية، ولتحقيق هذه الغاية يجمع المنتدى على منصته أفضل الخبرات المحلية والدولية من أفراد ومؤسسات ليقدم لجمهوره قواعد معرفية تمكنه من الاستفادة من مخرجاته وتوصياته لتصميم حملات اتصال قادرة على إحداث تطور حقيقي في وعي وممارسات المجتمع .

وعن أهمية محاور الدورة الحالية للمنتدى الدولي للاتصال الحكومي،قال طارق سعيد علاي، مدير المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة قال إنه في ظل الثورة التكنولوجية المتسارعة التي تشهدها هذه الحقبة من التاريخ البشري،ومع تدفق الكم الهائل للمعلومات وبشكل غير محدود، وتعدد وتنوع المصادر التي نستقي منها الأخبار، بات الاتصال الحكومي اليوم من أهم الأدوات التي تعتمد عليها الدول في مسيرة بنائها الحضاري والاقتصادي والاجتماعي، فبدون خطط واستراتيجيات اتصال حكومي واضحة، تفقد المؤسسات الحكومية تواصلها الفعال مع الجمهور، الذي قد تنتج عنه الكثير من الاختلالات البنيوية،وتُهمل الكثير من الإنجازات التي تستحق أن يسلط الضوء عليها، وانطلاقاً من ذلك يأتي حرصنا في المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة على تنظيم هذا المنتدى الذي نجمع فيه هذا العام نخبة من الممارسين والخبراء في الاتصال من مختلف أنحاء العالم .

و تقول جواهر النقبي مدير المركز الدولي للاتصال الحكومي أن المنتدى هذا العام يحفل بمجموعة كبيرة من الأنشطة والمبادرات والجلسات النقاشية والحوارية الملهمة، التي نسعى من خلالها إلى تحقيق أهدافنا المرسومة والمتمثلة في وضع آليات لتحليل السلوك البشري، وتبني أحدث استراتيجيات التوعية وتغيير سلوك الأفراد، فضلاً عن تعزيز مساهمة كل فرد في تغيير النظرة الاجتماعية للتعليم، وتحفيز شركاء العملية التعليمية لبناء ثقافة مهارات المستقبل، وتغيير العقلية الصحية وتأصيل الإيجابية وسبل السعادة المستدامة، تماشياً مع شعار المنتدى "تغيير سلوك.. تطوير إنسان ".

وأوضحت ريم بن كرم، مدير مؤسسة نماء للارتقاء بالمرأة في الإمارات أن مشاركة المؤسسة في المنتدى تأتي من منطلق إيماننا بأهمية دور الاتصال في تعزيز العمل المؤسسي، وفتح نوافذ للتواصل ما بين المؤسسة والجمهور، ،ونحرص في المؤسسة على تبني استراتيجيات اتصال فعالة، نعمل من خلالها على فتح قنوات للتواصل المباشر مع شريحة السيدات والفتيات التي نستهدفها لتشجيعهن على تعزيز حضورهن في الحياة العامة .

وأكد السير كريغ أوليفر مدير الاتصال والسياسة لرئيس الوزراء البريطاني السابق ديفيد كاميرون – أن مواكبة التغيرات المتسارعة في عالم يتناقل الأخبار بسرعة هائلة، هو أكبر التحديات التي يمكن أن تواجهها الحكومات في جميع أنحاء العالم ،وأتطلع من خلال مشاركتي في المنتدى إلى تبادل خبراتي وتجاربي في بناء استراتيجيات تضمن إيصال رسائلنا الإيجابية والفاعلة إلى الجمهور المستهدف.

ويرى الدكتور عدي الطويسي أستاذ مساعد بجامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا في الأردن أنه من المدهش أن نرى حجم التطور الذي شهدته التكنولوجيا اليوم، وما ستصبح عليه في المستقبل ،ولكن على الرغم من الدور الهام الذي تقوم به التكنولوجيا المتقدمة في تحسين حياتنا، إلا أن لها جانباً سلبياً أيضاً، إذ أن الأنظمة الذكية يمكن أن تكون سلاحاً ذي حدين، وفي جميع الأحوال لا بدّ أن نأخذ بعين الاعتبار العامل الإنساني في كل ما نقوم به،وأنا أرى في هذا المنتدى الدولي منصةً مهمةً لطرح هذه المسائل ومناقشة العديد من القضايا المرتبطة بهذا المجال .

ويؤكد أندرو كين،كاتب بريطاني ومتحدث دولي مختص بتأثير التكنولوجيا الحديثة على التعليم والثقافة والمجتمع أن حكومات القرن الحادي والعشرين تحتاج بالفعل إلى معرفة كيفية تمكين مواطنيها وتحفيزهم على إحداث تغيير إيجابي في سلوكياتهم،لافتا إلى أنه سيتحدث خلال المنتدى عن الطرق التي يمكن بها للحكومات الاستفادة من الإنترنت في تمكين الإنسان .

ويرى روجر فيسك، مدير الحملة الإعلامية والتسويقية والسياسية للرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما أن مشاركته في هذا المنتدى العالمي،ليتمكن من تقديم أفكاره ورؤاه، إضافة إلى اكتساب تجارب جديدة.




 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز