عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

20 فعالية إبداعية في مهرجان عمان الثقافي بباريس

20 فعالية إبداعية في مهرجان عمان الثقافي بباريس
20 فعالية إبداعية في مهرجان عمان الثقافي بباريس

كتبت - هدى المصرى

اختتم برنامج مشاركة سلطنة عمان كضيف خاص على معرض باريس الدولي للكتاب في دورته ٣٩ الذي سجل مشاركة وحضور جماهيري كبير شهده الجناح العماني.



وأكد المثقفون الفرنسيون أن المهرجان تحول إلى مهرجان متكامل للإبداع فقد قدم أكثر من 20 من الفعاليات العمانية المتنوعة.

وقد ترأس الدكتور عبد المنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام وفد السلطنة.

اهتم رواد المعرض بالتعرف على المفردات التراثية والمعاصرة العمانية المتنوعة، وكذلك على مطالعة واقتناء الكتب المترجمة إلى الإنجليزية والى الفرنسية في الشعر والقصة والدراسات وأدب الطفل والتي تم ترجمتها بالتعاون بين وزارة الإعلام والجمعية العمانية للكتاب والأدباء والنادي الثقافي إضافة إلى الإصدارات المتعلقة بالتراث والثراء السياحي في السلطنة.

كما اطلع الزوار على الصور التي قدمتها الجمعية العمانية للتصوير الضوئي والتي تقدم جوانب مهمة من تراث السلطنة وتاريخها، وأبهرت الأوركسترا السلطانية العمانية الحضور في جناح المعرض إضافة إلى المواقع الأخرى التي قدمت فيها عروضها الموسيقية الشهيرة مع معزوفات لمبادرة فريق “أنغام عمانية تجوب العالم”.

اختتمت فعاليات البرنامج بمحاضرة حول “الإعلام العماني” قدمها الدكتور محمد بن مبارك العريمي رئيس جمعية الصحفيين العمانية.

سعت المحاضرة إلى إلقاء الضوء على الإسهام التنويري والتوعوي له حيث يسهم بدور حيوي في النقلة الحضارية التي تشهدها السلطنة، لا سيما أن التطور الكبير في وسائل الإعلام الحديثة، زاد في الواقع من أهمية الإعلام وضرورة دوره.

قال الدكتور محمد العريمي: انه ليس إعلامًا حكوميًا فقط، بل إن وسائل الإعلام الأهلية أو الخاصة كانت الأسبق في الظهور ولا تزال تشكل الجزء الأكبر بنحو 95% على الأقل.

أضاف: في الوقت الذي يقوم فيه الإعلام العماني بأدواره المختلفة، الإخبارية والتعليمية والترفيهية والتنموية، فإنه يحرص على القيام بدور تنويري رائد كذلك، من خلال التركيز على مختلف القضايا والموضوعات التي تهم المجتمع والمواطن، في الحاضر والمستقبل، والعمل على ربط ذلك بالتاريخ والعمق الحضاري العماني الذي يمتد إلى كل حقب بعيدة.

وفي الختام قال الدكتور محمد العريمي: مما ساعد الإعلام العماني على القيام بدور يمتد إلى مختلف جوانب الحياة، أن السياسات التي وضعها السلطان قابوس بن سعيد سلطان عُمان ارتكزت على العمل على تحقيق السلام والاستقرار لكل دول وشعوب المنطقة، وعلى السعي إلى حل الخلاقات والمشكلات عبر الحوار وبالطرق السلمية، استنادًا إلى مبادئ حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للآخرين، ورفض أية صورة من صور التدخل في الشؤون الداخلية العمانية، ودعم الدور الإيجابي للأمم المتحدة والمنظمات الإقليمية في خدمة السلام والاستقرار.

 

حقائق حول اللبان

أقيمت محاضرة أيضا حول فوائد اللبان العماني أدارتها الباحثة “ستيرين لو ماغير” وحاضر فيها محمد بن عبد الله البرومي الباحث في جامعة نزوى مشيرا في محاضرته إلى أن اللبان هو رمز للتراث والثقافة الغنية، وقد أدركت حضارات العالم أهميته، وقد تجلى ذلك في طريق اللبان القديم من جنوب الجزيرة العربية. كما يدعمه حقيقة أن اللبان ظهر في جميع أنواع العقاقير بالنظر إلى قدرته الفائقة على علاج الأمراض. وقد دعمت ذلك النتائج الحديثة عندما أثبت فعاليته في علاج مجموعة متنوعة من الأمراض، مثل السرطان وهشاشة العظام والتصلب العصبي والربو، بسبب نشاطه الاستثنائي المضاد للالتهابات. علاوة على ذلك، أظهر اللبان أنشطة مضادة للاكتئاب، بسبب احتوائه على البخور. كما عرجت المحاضرة إلى تسليط الضوء على الجوانب التاريخية والبيولوجية والطبية للبان.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز