عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

فى ذكرى استرداد طابا ..مشروعات تنموية واهتمام غير مسبوق بالمنطقة

فى ذكرى استرداد طابا ..مشروعات تنموية واهتمام غير مسبوق بالمنطقة
فى ذكرى استرداد طابا ..مشروعات تنموية واهتمام غير مسبوق بالمنطقة

كتبت - هبة عوض

تحتفل مصر اليوم بذكرى مرور 30 عام، على استرداد أرض طابا، وإعادتها بعد معركة قانونية ودبلوماسية، لإثبات مصريتها بعد ادعاءات إسرائيلية بكونها غير مصرية، واليوم وبعد مرور جميع تلك الأعوام، شهدت المدينة وما حولها، أعمال تنمية وتطوير متعددة بإقامة العديد من المشروعات ، لا سيما خلال الأعوام القليلة الماضية.



وفى هذا السياق، أكد سامى سليمان، رئيس جمعية مستثمرى "طابا- نويبع"، أن هناك اهتمام غير مسبوق بمنطقتى طابا ونويبع، ظهر بقوة عبر عدة قرارات لإقامة مشروعات هامة بهما، منها قرار إقامة منطقة حرة بمدينة نويبع، بمحافظة جنوب سيناء، الذى يؤكد على توجه الدولة، لتنمية وإعمار سيناء، وسيكون له عظيم الأثر على حركة السياحة بالمنطقة، بعد ما عانته خلال السنوات الأخيرة من صعوبات، لا سيما وأن تنويع الفرص التجارية بالمنطقة، يشكل تبادل منفعة، بين القطاعين التجارى والسياحى، وذلك بتكلفة 40 مليون جنيه، وعلى مساحة مليون متر مربع، موفرا 14 ألف فرصة عمل.

وأشار إلى أن إقامة مشروع "ديزنى لاند" بمدينة نويبع من شأنه جذب السياحة من عدة دول مثل السعودية والأردن، وكذا تنشيط السياحة الداخلية، لاسيما وأن منطقة طابا- نويبع تطل على 3 دول، يشتركون جميعا بنفس الطبيعة الجغرافية والمناخية.

ولفت إلى الأثر الإيجابى لافتتاح طريق طابا – نويبع بعد تطويره بطول 60 كم بتكلفة 100 مليون جنيه، والذى ساهم فى تنشيط الحركة التجارية والسياحية وزيادة حركة الشاحنات من وإلى ميناء نويبع البحري، وكذا تطوير منفذ طابا البري عبر إقامة مبنى الركاب وصالات الوصول والسفر وساحة انتظار السيارات.

وشدد على أهمية مشروع إقامة السدود والبحيرات في وادى وتير بمدينة طابا، الذي يتعرض للسيول سنويا، و الانتهاء من رفع كفاءة الشبكات، بالإضافة رفع كفاءة وتطوير مستشفى طابا المركزية، وأعمال تطوير مطار طابا، بعدما استمر توقفه عن العمل لعدد من السنوات.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز