عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"الرواية والمدينة" في إصدار جديد بهيئة الكتاب

"الرواية والمدينة" في إصدار جديد بهيئة الكتاب
"الرواية والمدينة" في إصدار جديد بهيئة الكتاب

كتب - محمد خضير

صدر حديثاً عن الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج علي، كتاب بعنوان "الرواية والمدينة. نماذج من كتاب الستينيات في مصر" للدكتور حسين حمودة.



يسعى هذا الكتاب إلى استكشاف ملامح العلاقة بين الرواية والمدينة على مستوى التطورات التي صاغت الانتقالات الأساسية في مسار كلتيهما، وعلى مستوى البنية التي انتظمت عناصر تكوينيهما خلال مراحل أو حقب زمنية متعددة وكذلك على مستوى الكيفيات والأشكال المتنوعة التي تحقق بها التفاعل بينهما.

ويدرس المؤلف العلاقة بين الرواية والمدينة من خلال التوقف عند نماذج روائية لعدد من كتاب الستينيات مثلت تجاربهم ظاهرة فنية مميزة تشي في مجملها بنوع من الثراء والتنوع الفنيين كما تنطوي على قدر من التباين في الرؤى والتوجهات التقنية يتيح للمؤلف تمثلات روائية متعددة للمدينة وتناول درجات مختلفة وأشكال عدة لحضورها.

ويبدأ المؤلف في الباب الأول بتوجه تمهيدي الرواية والمدينة موازاة التاريخ والبنية، وفي الباب الثاني يتوقف المؤلف عند صور الرواية وتمثلاتها في روايات كتاب الستينيات خلال أربعة فصول الأول منها يتناول المدينة النائية، والثاني المدينة في المدينة يتناول الروايات التي كان فيها حضور ممتد إلى ما هو خارجه، بينما يتناول الفصل الثالث تغير المدينة، والفصل الرابع يهتم بتعدد التصورات الفنية للمدينة.

أما الباب الثالث فيأتي بعنوان الرواية والمدينة التفاعل الفني يتناول فيه المؤلف إمكانات التفاعل بين عالم المدينة وتقنيات الفن الروائي على مستوى الزمان والمكان وصياغات الشخصيات وحواراتها.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز