عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

رئيس حزب الغد: الدساتير وثائق مرنة تحوي بداخلها الثابت والمتغير معًا

رئيس حزب الغد: الدساتير وثائق مرنة تحوي بداخلها الثابت والمتغير معًا
رئيس حزب الغد: الدساتير وثائق مرنة تحوي بداخلها الثابت والمتغير معًا

تصوير - إسراء سعد
كتب - السيد علي

قال المهندس موسي مصطفي موسي رئيس حزب الغد ورئيس المكتب التنفيذي لتحالف الأحزاب المصرية: إن التحالف يجتمع اليوم بصدد مهمة وطنية ملحة تحتاج إلى جهد وعمل دؤوب، حيث يتحتم علينا أن يكون لنا دور فعال على الأرض تجاه المواطنين فيما يخص موضوع الاستفتاء على تعديل الدستور.



وأضاف موسي في كلمته بمؤتمر تحالف الأحزاب المصرية لدعم الدستور بأحد فنادق القاهرة، أن الدساتير وثائق مرنة تحوى بداخلها الثابت والمتغير معًا، فالحريات والحقوق والواجبات تأتى ضمن ثوابتها التي يجب الحرص علي زيادتها وتدعيمها، وفيها المتغير، الذي كان يحاكى مشكلات الواقع إبان اللحظة التي كتبت فيها الوثيقة الدستورية والتي يطلق عليها الدستوريون (اللحظة الدستورية) .

 وأوضح موسي، أن الشعوب تلجأ لتعديل بعض نصوص الدساتير، عندما يستجد واقع جديد يحتاج متطلبات جديدة أو عندما يكشف الواقع عن قصور دستوري أو فراغات دستورية يجب سدها حرصًا علي المصلحة العليا للبلاد أو عندما تستجد صعوبات في الواقع لتحويل بعض تلك النصوص إلى  تشريعات أو عندما يكشف الواقع عن سوأت بعض النصوص حالة انتقالها إلى مرحلة التطبيق  .

وأكد رئيس حزب الغد، أن الدساتير صناعة بشرية قابلة للتعديل والدستور نفسه ينظم طريقة تعديله في المادة (٢٢٦) منه، والحديث عن تعديل الدستور هو أمر دستوري والحديث حول رفض تعديل الدستور هو أمر لا يتسق وأحكام الدستور نفسه، والأمر في النهاية سيرجع للشعب في إقرار التعديل ولا يجوز لأحد أن يصادر على حقه، كما أن فكره تحصين أية نصوص دستورية فيه مصادرة على حقوق الأجيال القادمة.  

وتابع رئيس حزب الغد أن الوثيقة الحالية وضعت في ظرف ثوري هائج وضغوطات فئوية عديدة، وتشخيصات متعجلة للمرض فجاءت بعض البدائل غير متناسبة مع خصوصية الواقع السياسي لدينا كما غلب علي بعضها التشخيص الخطأ للحالة فوضع العلاج غير المناسب طبعاً.

 وأشار موسى، إلي أن الهيئة الناخبة أيضًا والتي وافقت علي هذا الدستور أضيف لها في السنوات التأليه لإقراره وحتى اليوم أكثر من ٨ ملايين ناخب صار لهم حق الانتخاب ولهم كل الحق في أن يأخذ رأيهم، وأن يشاركوا في إصلاح أو تعديل الوثيقة الحالية

وأكد موسي أن دور الأحزاب يتجاوز دراسة مقترح التعديل أو الموافقة عليه ليمتد إلى إقامة الفعاليات الشعبية من أجل توضيح أهميته ودعوة الناخبين لتصويت بنعم له وحشدهم للمشاركة في الاستفتاء القادم، فهذا دورنا الوطني في تلك المرحلة الهامة من عمر الوطن.

جاء ذلك خلال اجتماع قيادات ٤٠ حزبًا سياسيًا مصريًا، لإعلان تأييدهم للتعديلات الدستورية المقترحة.

والتحالف الذي عقد اجتماعه بأحد فنادق القاهرة، يعد التحالف السياسي الأكبر في مصر.

واستنكر قادة الأحزاب السياسية المشاركة، مزاعم منظمات هيومان رايتس، مشددين على أن التعديلات الدستورية، ضرورة وطنية، تعالج ثغرات ناجمة عن صدور الدستور في فترة انتقالية، أثبت الواقع حاجته للتعديل لصالح مواصلة الإصلاحات الاقتصادية والسياسية التي تشهدها مصر.

"مصر الثورة": نعم للتعديلات الدستورية لاستكمال مسيرة البناء والتنمية

أمين عام تحالف الأحزاب المصرية: نؤيد التعديلات الدستورية لصالح مصر

حسين أبو العطا: نعم للتعديلات الدستورية لاستكمال مسيرة البناء والتنمية

عاجل.. رئيس الحركة الوطنية: نجاحنا الحقيقي تحفيز وحشد الناخبين للمشاركة في استفتاء الدستور

رئيس "مصر بلدي": الحزب سيقوم بعمل ندوات لشرح أهمية التعديلات الدستورية

"حقوق الإنسان والمواطنة": التحالف سيقيم سلسلة مؤتمرات بالمحافظات لدعم التعديلات الدستورية

رئيس حزب المواجهة: التعديلات الدستورية مهمة في مواجهة الفساد

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز