عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"مستقبل وطن" ينظم ندوة توعية عن التعديلات الدستورية بالدقهلية

"مستقبل وطن" ينظم ندوة توعية عن التعديلات الدستورية بالدقهلية
"مستقبل وطن" ينظم ندوة توعية عن التعديلات الدستورية بالدقهلية

كتب - السيد علي

نظمت الأمانة المركزية للفلاحين بحزب مستقبل وطن، برئاسة وجيه عيساوي، ندوة لمناقشة مشاكل الفلاحين وشرح التعديلات الدستورية تحت شعار "انزل ..شارك ..قول رأيك"، تحت رعاية المهندس أشرف رشاد الشريف رئيس الحزب مع أمانة الفلاحين في محافظة الدقهلية.



وأكد وجيه عيساوي، أن الفلاح يجب أن ينزل ليشارك في التعديلات الدستورية فالفلاح هو عصب الأمة وصاحب الفضل بعد الله في دعم الاقتصاد القومي وزيادة فرص العمل والتشغيل بالإضافة إلى مساندة الدولة في أوقات الأزمات ومساندة قضاياهم، ومن المؤكد أن الدولة تهتم جدًا بمشاكل الفلاح وأنه يتم دراسة كل مشكلة يعانى منها الفلاح دراسة مستفيضة، لكن هناك بعض الظروف سيتم التغلب عليها وهذا ماسيلسمه الفلاح خلال الفترة القادمة، وذلك لأن صوت كل مواطن أمانة والفلاح هو عصب الوطن وهو عماد الدولة كون مصر بلدًا في المقام الأول زراعية، ففي التعديلات الدستورية تمت مراعاة تمثيل العمال والفلاحين في البرلمان.

وتابع: "كما تمت مراعاة تمثيل الفلاحين والعمال والأقباط وذوي الاحتياجات الخاصة والمرآة والشباب بالبرلمان وكانت الدساتير من 1923حتى 1971 خصصت نسبة 50% بالنسبة للعمال والفلاحين بالبرلمان وفي دستور 2014 التزم بمراعاة تمثيل العمال والفلاحين 50% لدورة واحدة وأما بالنسبة للتعديلات الدستورية فتمت مراعاة الالتزام بتمثيل العمال والفلاحين، شرط أن يكون الفلاح مقيمًا بالريف ولديه حيازة زراعية لمدة لا تقل عن 10 سنوات وأن يكون دخله الرئيسي من الزراعة وألا يحيز أكثر من 10 فدادين.

 

وأشار إلى أننا طوفنا محافظات الشرقية وكفر الشيخ والغربية والبحيرة وتعمدت البدء بالمحافظات الزراعية والتي تمتاز بالتكتل السكاني، وتم حصر كل مشاكل الفلاحين بالمحافظات حتى يتم عرضها على الوزراء المختصين، وتمت مراعاة الفلاح واحتياجاته، حيث كان قد تم إنشاء مجلس للزراعة التعاقدية بوزارة الزراعة.

وطالب بتفعيل اللائحة التنفيذية للزراعات التعاقدية من خلال أعضاء مجلس النواب، أما بالنسبة لمحصول الأرز فكون محافظتي الدقهلية ستزرعان سويا 268 ألف فدان و240 ألف فدان كفر الشيخ وتعد تلك المساحة نصف المساحة المقررة من الوزارة، وتلك شبه دورة زراعية ستوفر 25 %من المياه بالنسبة للزراعات كون المحافظتان تزرعان سويًا.

ودعا المراكز البحثية للتدخل في تحديد المراكز التي تزرع طبقا للدورة الزراعية فمن المقترح أن تزرع 9 مراكز الأرز في محافظات الشرقية والبحيرة وكفر الشيخ وفي العام التالي لا تزرع ويزرع 9 مراكز أخرى من تلك المراكز، مشيرًا إلى أنه يجب تفعيل زراعة الأرز الجفافي وهذا إنتاج مركز البحوث ولكن لا يوجد توعية لزراعته بالنسبة للفلاح ويجب ألا يطبق عليه المخالفات.

وأما بالنسبة لمشكلة ري الأراضي الزراعية التي تقع في نهايات الترع، فتم ترتيب لقاء مع وزير الري للوقوف على حلول وذلك مثل أراضي مصرف كوتشنر"الغربية الرئيسي" فانه جارٍ إنشاء محطات معالجه كمرحلة أولى لتصبح المياه متوافرة وصالحة للزراعة والمصرف يمر بالغربية وكفر الشيخ والدقهلية، وتم اعتماد مبلغ مالي 8 مليارات جنيه عقب تثمين تكلفة المشروع من خلال وزارة التخطيط والاستثمار.

ومن جانبه، طالبت النائبة آمال طرابية عضو مجلس النواب، برفع محاضر المخالفات عن زراعات الأرز، مؤكدة وجود مياه صرف زراعي تكفي لزراعة أراضي الدلتا بمحصول الأرز، خاصة أن محافظة الدقهلية من أهم المحافظات المشهورة بزراعة الأرز وهو محصول رئيسي للدلتا.

وهناك ضرورة ومحصول الذرة يأخذ مياهًا أكثر من الأرز وخاصة أن أراضي الدلتا سبخة لا يمكن حرمانها من المياه حتى لا تظهر طبقة الملوحة على سطح الأرض.

وفى الوقت نفسه، طالب اللواء جمال عبد الظاهر، الجميع بضرورة التحلي بالصبر خلال المرحلة القادمة مؤكدًا أن المشروعات الضخمة التي أقيمت في مصر لم يكن أشد المتفائلين يحلم بها لذا فإن الموافقة على التعديلات الدستورية هو الحفاظ على أمن واستقرار مصر.

وطرح الدكتور رضوان عمار أمين فلاحي الدقهلية، مشاكل الفلاحين خاصة بالنسبة لتسويق محصول القطن، مطالبا بتسعير المحصول بسعر يطمئن الفلاح حسب السعر العالمي، وضرورة تسويق المحصول بسهولة ويسر وكذلك التوسع في زراعة بعض المحاصيل مثل الذرة الصفراء وفول الصويا للحد من استيرادها.

وحضر في الندوة، أعضاء هيئة المكتب الجمهورية، وأعضاء هيئة مكتب الدقهلية وأمانة الفلاحين بالمحافظة والمراكز والقرى.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز