عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

البورصة تربح 5ر2 مليار جنيه

البورصة تربح 5ر2 مليار جنيه
البورصة تربح 5ر2 مليار جنيه

كتب - عيسى جاد الكريم

- المؤشر الرئيسي يرتفع 4ر0% في آخر جلسات الأسبوع



سجلت مؤشرات البورصة المصرية ارتفاعًا جماعيًا لدى إغلاق تعاملات اليوم الخميس بنهاية تداولات الأسبوع، بدعم من عمليات شراء من المستثمرين المصريين والعرب على أسهم منتقاة في قطاعات الاستثمار والخدمات المالية والعقارات، بالإضافة إلى بعض أسهم المضاربات قابلها استمرار لمبيعات من صناديق الاستثمار والمؤسسات الأجنبية ترقبًا لبعض الأحداث الجوهرية المتعلقة بالشركات الكبرى والقيادية بالسوق.

وربح رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة 5ر2 مليار جنيه ليصل إلى 8ر820 مليار جنيه بعد تداولات كلية بلغت نحو 811 مليون جنيه.

وارتفع مؤشر البورصة الرئيسي (ايجي اكس 30) بنسبة 0.4% ليغلق عند مستوى 81ر14782 نقطة، في حين انخفض مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة (ايجي اكس 70) بنسبة بلغت 19ر0% ليسجل 53ر685 نقطة، وسجل مؤشر (ايجي اكس 100) الأوسع نطاقا مكاسب محدودة بلغت نحو 25ر0% لينهي التعاملات عند مستوى 72ر1740 نقطة.

وقال خبراء بالبورصة: "إن التعاملات تأثرت بحالة الترقب التي تشهدها السوق للعديد من الأحداث الجوهرية والتي أثرت على غياب السيولة، ما انعكس على أحجام التداول"، مشيرين إلى أن الأسبوع المقبول ربما يكون حاسمًا في تحديد اتجاهات السوق خلال الفترة القادمة مع اتضاح الرؤية بشأن عرض شركة (فيون) الهولندية لشراء شركة (جلوبال تيليكوم)، وكذلك آلية شطب شركة عامر جروب لأسهمها من البورصة.

من جهته.. أوضح أحمد عبد الحميد العضو المنتدب لشركة (وثيقة) لتداول الأوراق المالية أن أحجام التداول شهدت أداء ضعيف في نهاية تعاملات الأسبوع مع غياب القوى الشرائية، واتجاه المستثمرين لتسوية مراكزهم المالية مع قرب نهاية الشهر، يتزامن ذلك مع حالة الترقب لإعلان الحكومة عن جدول الشركات الجديدة في برنامج الطروحات بالبورصة بعد إتمام طرح حصة إضافية من شركة الشرقية للدخان.

وبدوره.. قال حسني السيد المحلل بسوق الأوراق المالية إن البورصة ستتأثر إيجابيًا الأسبوع المقبل برفع مؤسسة (فيتش) للتصنيف الائتماني تصنيفها للاقتصاد المصري إلى (بي موجب) وهو ما قد يبدل اتجاهات المستثمرين الأجانب البيعي الذي شهده الأسبوع الماضي إلى اتجاه شرائي، خاصة أن الأسهم المصرية لا تزال رخيصة ومغرية للشراء وتتداول بأقل من قيمتها العادلة.

وأضاف أن الأنباء المتعلقة بزيادة رأس المال لشركة (جلوبال تيليكوم) وعرض شراء المقدم من شركة (فيون) الهولندية للاستحواذ عليها، بالإضافة إلى بعض الأحداث الجوهرية المتعلقة بالشركات قد تكون مؤثرة في اتجاهات البورصة خلال الفترة المقبلة.

وأوضح أن مؤشر البورصة الرئيسي (إيجي إكس 30) قد يستمر في حركته العرضية بين مستويي 14600 و15050 نقطة لحين ظهور خبر إيجابي يقود السوق لمواصلة صعوده أو الهبوط تحت ضغط عمليات التصحيح وجني الأرباح.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز