عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

صعود وسقوط تنظيم "داعش" الإرهابى

صعود وسقوط تنظيم "داعش" الإرهابى
صعود وسقوط تنظيم "داعش" الإرهابى

كتب - عادل عبدالمحسن

أخيراً..وبعد 4سنوات انهار ابشع تنظيم داعش إرهابى عرفته البشرية حيث كان يرتكب جرائمه عبر الشاشات لإرهاب كل من يختلف معه عقائديا  وذلك بعد سقوط أخر معاقله في قر  تحاصر ية الباغوز السورية في يد قوات الدفاع الذاتى الكردية



"بوابة روزاليوسف" ترصد فى تلك السطور قصة صعود وسقوط التنظيم الإرهابى 

___

أبريل 2013

 أعلن أبو بكر البغدادي، زعيم فرع تنظيم القاعدة في العراق، اندماج مجموعته مع تنظيم القاعدة في سوريا، وأسماه الدولة الإسلامية في العراق والشام.

___

 

 

يناير 2014

 اجتاحت العناصر الاهاربية المنضوية تحت قيادة الارهابى البغدادي بمدينة الفلوجة في محافظة الانبار غرب العراق وأجزاء من محافظة الرمادي. في حين سيطر التنظيم الارهابى على محافظة الرقة السورية بعد طردهم للفصائل السورية المتناحرة، ويقيم داعش عاصمته الفعلية.

___

 فبراير - زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري يتخلى عن البغدادي بعد أن يتجاهل المتشدد العراقي مطالبه بأن يغادر تنظيمه سوريا.

___

يونيو – استولى داعش على الموصل، ثاني أكبر المحافظات العراقية، واندفع جنوبًا في ظل انهيار القوات العراقية، واستولى التنظيم الارهابى على مدينة تكريت مسقط رأس صدام حسين وأصبح على مشارفبغداد. عندما هدد داعش الأماكن المقدسة الشيعية، أصدر أكبر رجل دين شيعي في العراق دعوة لحمل السلاح، وأنضمت جماهير المتطوعين  فيما أطلق عليه الحشد الشعبى.

___

29 يونيو - أعادت العناصر الارهابية تسمية نفسها باسم تنظيم الدولة الإسلامية وتعلن إنشاء "الخلافة"، وهي نموذج مقيت للحكم لم يعرفه العالم الإسلامي على مدى تاريخه، في العراق وسوريا. البغدادي يعلن ما اسمته الخليفة.

___

4 يوليو - البغدادي يظهر لأول مرة أمام الجمهور، حيث ألقى خطبة الجمعة في مسجد النوري التاريخي في الموصل. وهو يحث المسلمين في جميع أنحاء العالم على أداء الولاء للخلافة وإطاعة قائده.

___

أغسطس - استولت داعش على بلدة سنجار غرب الموصل وتبدأ مذبحة منهجية للطائفة اليزيدية الدينية الصغيرة. يتم اختطاف النساء والفتيات كعبيد جنس ؛ المئات ما زالوا مفقودين حتى يومنا هذا.

___

8 أغسطس - الولايات المتحدة تشن حملتها الجوية على داعش في العراق.

___

22 سبتمبر - التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة يبدأ حملة جوية ضد داعش في سوريا.

___

يناير2015ـ

المقاتلون الأكراد العراقيون، بدعم من الغارات الجوية التي تقودها الولايات المتحدة، يطردون داعش من عدة بلدات شمال الموصل. في العراق، ويقوم المقاتلون الأكراد   بصد هجوم داعش على "بلدة عين العرب "كوباني على الحدود بين سوريا وتركيا، وهي أول هزيمة كبيرة لداعش.

___

1 أبريل - استعادت القوات العراقية والحشد الشعبى تكريت، أول انتصار كبير ضد داعش.

___

20 مايو  - استولت داعش على مدينة تدمر السورية القديمة، حيث قام المتطرفون في وقت لاحق بتدمير التماثيل والقلاع والكنوز الأثرية.

___

 

 

9 فبراير 2016

 استعادت القوات العراقية السيطرة على الرمادي بعد شهور من القتال وبتكلفة هائلة، مع تدمير الآلاف من المباني. تقريبا جميع السكان فروا من المدينة.

___

26 يونيو - تم تحرير الفلوجة من قبل القوات العراقية بعد معركة استمرت خمسة أسابيع.

___

3 يوليو - قام داعش بتفجير شاحنة مفخخة ضخمة خارج مركز تجاري في بغداد، مما أسفر عن مقتل حوالي 300 شخص، وهو أكثر الهجمات دموية في العراق منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة عام 2003.

___

17 أكتوبر - رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي السابق يعلن بدء عملية تحرير الموصل.

___

21 أكتوبر - يشن  التنظيم الارهابى خلاياه النائمة موجة من الهجمات بالتفجيرات الانتحارية في مدينة كركوك بوسط العراق، مما أسفر عن استشهاد 80 شخصًا على الأقل في محاولة لتحويل الانتباه عن الموصل.

___

5 نوفمبر- أطلقت قوات سوريا الديمقراطية التي يتشكل أغلبيتها من الأكراد عملية "غضب الفرات"، وهي الأولى من خمس عمليات تهدف إلى استعادة الرقة، بدءاً من تطويق المدينة.

___

24 يناير2017

العبادي يعلن أن شرق الموصل قد تم "تحريره بالكامل".

___

19 فبراير - بدأت القوات العراقية الهجوم على غرب الموصل، واستولت على مطار المدينة والقاعدة العسكرية القريبة في غضون أربعة أيام.

___

10 مايو - استولت قوات سوريا الديمقراطية على سد الطبقة الاستراتيجي بعد أسابيع من المعارك وعملية نقل جوي كبرى أحضرت مقاتلي قوات سوريا الديمقراطية ومستشاريهم الأمريكيين إلى المنطقة. يسهل سقوط السد عملية الرقة على بعد حوالي 40 كم  

___

6 يونيو - بدأ مقاتلو قوات سوريا الديمقراطية هجومًا على الرقة من ثلاث جهات، بدعم من غارات جوية للتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية.

___

18 يونيو - القوات العراقية تشن معركة على مدينة الموصل القديمة، آخر معاقل الدولة الإسلامية هناك.

___

21 يونيو - يدمر تنظيم داعش يدمر مسجد النوري الشهير في الموصل ومئذنته المائلة والذي كان قد أقيم في القرن الثاني عشر الميلادى

__

10 يوليو - رئيس الوزراء العراقي السابق حيدر العبادى يعلن النصر على داعش في الموصل ونهاية خلافة المتطرفين في العراق.

___

17 أكتوبر - السيطرة الكاملة على الرقة بعد شهور من القصف العنيف الذي دمر المدينة.

___

  سبتمبر - ديسمبر - استعادت القوات الحكومة السورية، الأراضي على الضفة الغربية لنهر الفرات، ومدن دير الزور وميدين وبوكمال على الحدود العراقية من قبضة النظيم الارهابى.

___

23 أغسطس2018

  ظهور الإرهابى أبو بكر البغدادي في أول تسجيل صوتي مزعوم له منذ حوالي عام. يحث أتباعه على "المثابرة" ومواصلة القتال.

___

10 سبتمبر - شنت قوات سوريا الديمقراطية هجومًا بريًا، تدعمه غارات جوية شنتها قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة، للسيطرة على آخر الأراضي التي يسيطر عليها داعش في محافظة دير الزور بشرق سوريا.

___

   فبراير  2019

قوات سوريا الديمقراطية  تحاصر داعش في قرية باغوز، وهي آخر معاقل التنظيم الارهابى  وتم إخلاء حوالي 30 ألف مدني، معظمهم من عائلات أعضاء داعش،  

اليوم 23 مارس – أعلنت قوات سوريا الديمقراطية عن الاستيلاء التام على باغوز ونهاية "الخلافة" المزعومة لتنظيم داعش الإرهابى ويعترف بإنهيار دولته الدموية  

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز