عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تحالف الأمراض غير المعدية يشيد بتفعيل غرامة التدخين في السكك الحديدية

تحالف الأمراض غير المعدية يشيد بتفعيل غرامة التدخين في السكك الحديدية
تحالف الأمراض غير المعدية يشيد بتفعيل غرامة التدخين في السكك الحديدية

كتب - محمود جودة

صرح حسن الشيخ، المتحدث الإعلامي لتحالف مكافحة الأمراض غير المعدية، بأن التحالف يشيد بقرار شركة السكك الحديدية للخدمات المتكاملة وأعمال التأمين والنظافة، الذي يقضي بتوقيع غرامة 50 جنيهًا مخالفة على التدخين في القطارات وعلى أرصفة المحطة، وذلك على غرار ما يحدث في المترو بالتعاون مع شرطة النقل.



 

ويثمن الاتحاد هذا القرار لما له من مردود حضاري وصحي، حيث يساهم في الحد من تعرض المدخن وغير المدخن من التعرض للعوادم السامة للتدخين السلبي، ويقلل بالتأكيد من تقبل التدخين وانتشاره في مصر، وهو ما له مردود كبير على صحة المواطن والاقتصاد المصري، الذي يخسر سنويًا عشرات المليارات بسبب الصرف على علاج أمراض خطيرة وعديدة يتسبب فيها التدخين.

 

وقال د. عادل عبد العزيز السيد، أستاذ الباطنة والسكر والغدد بطب سوهاج ورئيس التحالف، إن استهلاك التبع في مصر يعد من أعلى معدلات الاستهلاك على المستوى الإقليمي والعالمي، حسب المسح القومي، الذي أكد أن 22.8% من المصريين يستهلكون التبغ، بنسبة 43.4% بين الرجال و0.5 بين النساء.

 

وأفادت د. وجيدة أنور، أستاذ الصحة العامة بطب عين شمس، وعضو التحالف، أن الدولة بمثل هذه القرارات تفعل قوانين الوقاية من أضرار التدخين، ومنها قانون حظر التدخين في الأماكن العامة رقم 154 لسنة 2007، والذي يتوافق مع المعاهدات والمواثيق الدولية، التي وقعت عليها مصر، ومنها الاتفاقية الإطارية لمنظمة الصحة العالمية، بشأن مكافحة التبغ، لتقليل آثار التدخين وأضراره الصحية والاقتصادية في العالم.

 

لذلك يناشد التحالف المصري، أن تقوم جميع مؤسسات الدولة بتطبيق كل القوانين التي تحمي المواطن من الأمراض غير المعدية، التي تمثل الأسباب الأشهر للوفاة والمعاناة المزمنة للمجتمع المصري، وكذلك العديد من دول العالم.

 

ويعلن التحالف استعداده التام للتعاون نحو التوعية، والدعم لأى مؤسسة أو كيان يسعى لتطبيق أي قرار أو خطوة تهم صحة الإنسان المصري، من خلال جمعياته والمتطوعين به على مستوى الجمهورية.




 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز