عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وسائل الإعلام العربية والدولية تبرز تصريحات الرئيس السيسي مع رئيس الوزراء العراقي

وسائل الإعلام العربية والدولية تبرز تصريحات الرئيس السيسي مع رئيس الوزراء العراقي
وسائل الإعلام العربية والدولية تبرز تصريحات الرئيس السيسي مع رئيس الوزراء العراقي

كتب - بوابة روز اليوسف

عقب المباحثات التي أجراها الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء العراقي الدكتورعادل عبد المهدي والمؤتمر الصحفي المشترك بينهما في قصر الاتحادية ، باتت عناوين وسائل الإعلام العربية والدولية تتزين وتتصدر بتصريحات الزعيمين حول ضرورة مواصلة محاربة الإرهاب في مصر والعراق والمنطقة بأسرها.



فلم تخل أي وسيلة إعلامية عربية أو دولية إلا وأبرزت تصريحات الرئيس السيسي ورئيس الوزراء العراقي حول هذا الملف الشائك عالميا ، ونقلت قناة "سكاي نيوز" بالعربية لقاء الرئيس السيسي ورئيس الوزراء العراقي تحت عناوين : " السيسي يدعو لمواصلة الجهود للقضاء على الإرهاب" ، "رئيس الوزراء العراقي يطالب بتجفيف منابع الإرهاب".

وقالت القناة إن الرئيس السيسي ورئيس الوزراء العراقي أبرزا ملف القضاء على الإرهاب إيمانا منهما بضرورة العمل على هذا النحو في المرحلة المقبلة، كما لم تغفل القناة التصريحات المتبادلة بين الرئيس السيسي ورئيس الوزراء العراقي بشأن العلاقات المصرية العراقية التاريخية.

قناة "روسيا اليوم" نقلت أيضا الحدث تحت عنوان "السيسي وعبد المهدي يؤكدان على أهمية التعاون الثنائي والرغبة في إرساء دعائم عهد جديد" ، ونقلت عن الرئيس السيسي ورئيس الوزراء العراقي تأكيدهما على أهمية العلاقات بين البلدين، والرغبة المشتركة في إرساء دعائم عهد جديد للتعاون الثنائي وتعزيز العلاقات.

وأشارت إلى إعراب الرئيس السيسي، خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع رئيس الوزراء العراقي ، حرص بلاده على تعزيز العلاقات مع العراق في كافة المجالات، مرحبا بزيارة عادل عبد المهدي إلى القاهرة.

أما قناة "الغد" فقد أبرزت لقاء السيسي وعبد المهدي ، في نشراتها وموقعها الإخباري ، تحت عنوان "رئيس وزراء العراق يسعى للحصول على دعم مصر في مواجهة الإرهاب" ، وأشارت الى أن رئيس وزراء العراق يسعي للحصول على دعم مصر لجهود مواجهة الإرهابيين في المنطقة خلال زيارة للقاهرة ، هي الأولى له للخارج منذ توليه منصبه في أكتوبر الماضي.

وقالت القناة إنه بعد اجتماعه مع الرئيس السيسي أكد عبد المهدي أهمية تجفيف المنابع الأساسية لتنظيم داعش.

قناة "السومرية نيوز" لفتت إلى تصريحات رئيس الوزراء العراقي بعنوان "عبد المهدي : ننتظر زيارة السيسي إلى العراق"، كما أبرزت عنوانا: "عبد المهدي من القاهرة: ليس لنا أعداء سوى الإرهاب والفقر والأمية والبطالة"

ونقلت القناة تصريحات الرئيس السيسي ورئيس الوزراء العراقي عن العلاقات التاريخية بين القاهرة وبغداد وضرورة العمل على تطويرها في المجالات كافة.

ونقلت قناة "الحرة" الأمريكية اللقاء والمؤتمر الصحفي ، في نشراتها وتقاريرها الإخبارية بعنوان "الأمن يتصدر محادثات السيسي وعبد المهدي".

ولفتت إلى تشديد الرئيس السيسي على ضرورة "استكمال الجهود لمحاربة الإرهاب"، مطالبة المجتمع الدولي بوضع آلية فعالة للتعامل مع انتقال الإرهابيين من مناطق النزاع إلى بقية دول المنطقة.

ونقلت عن الرئيس السيسي قوله ، خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع عبد المهدي ، " لا سبيل للقضاء على هذا الوباء اللعين إلا بالمواجهة الشاملة، بما في ذلك التصدي بحزم لكل من يدعم الإرهاب والتطرف بالمال أو السلاح، أو بتوفير الملاذ الآمن له أو حتى التعاطف معه".

قناة "العربية" الإخبارية، لوحت إلى التعاون المصري العراقي تحت عنوان " اتفاق مصري عراقي على استكمال الجهود لدحر الإرهاب" ، ونقلت تأكيد الرئيس السيسي ضرورة استكمال الجهود العربية والدولية لمحاربة الإرهاب بجميع صوره وأشكاله.

كما لفتت إلى تصريح الرئيس السيسي بأن زيارة رئيس الوزراء العراقي لمصر تُعد مناسبة طيبة، لنحتفل بما حققه العراق حتى الآن بسواعد أبنائه من مختلف فئاته وأطيافه من إنجازات في سبيل تحقيق أمنه واستقراره ووحدة أراضيه، وتحرير المدن العراقية من سيطرة تنظيم داعش.

راديو "سوا" الأمريكي، كان له وقفة كبيرة في نشراته وتقاريره حول الزيارة ومباحثاتها، حيث أبرز دعوة الرئيس السيسي المجتمع الدولي لوضع آلية فعالة للتعامل مع ظاهرة انتقال المقاتلين الإرهابيين الأجانب من مناطق النزاع وانتشارهم في باقي دول المنطقة، فيما لفت إلى تصريح رئيس الوزراء العراقي بالقول "إن العراقيين هزموا الإرهاب وهم جادون في بناء مستقبلهم".

وتأتي زيارة رئيس الوزراء العراقي والتي تعد الأولى له منذ توليه مهام عمله نهاية العام الماضي إلى الخارج ، وهو ما أعطى الزيارة زخما دوليا بحكم أن أول لقاء له بزعماء العالم كان بالرئيس السيسي مما يمثل ذلك رغبة قوية في بناء صف عربي مشترك وخصوصا في ظل تشابه القاهرة وبغداد في النصر على الإرهاب ووسط قمة عربية مصغرة بالقاهرة تجمع مصر والعراق والأردن قبل أيام من القمة العربية العادية في تونس نهاية الشهر الجاري.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز