عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

السياحة تختتم فعاليات اجتماع الدورة ٤٥ لـ"الشرق الأوسط للسياحة العالمية"

السياحة تختتم فعاليات اجتماع الدورة ٤٥ لـ"الشرق الأوسط للسياحة العالمية"
السياحة تختتم فعاليات اجتماع الدورة ٤٥ لـ"الشرق الأوسط للسياحة العالمية"

كتب - بوابة روز اليوسف

اختتمت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة فعاليات اجتماع الدورة الـ ٤٥ للجنة الإقليمية للشرق الأوسط التابعة لمنظمة السياحة العالمية، والذي شهد تنظيم المنتدى الإقليمي للابتكار التكنولوجي في مجال السياحة.



وأعربت الوزيرة عن سعادتها باهداء درع منظمة السياحة العالمية للرئيس عبد الفتاح السيسي ، مما يؤكد على أن الوزارة والقطاع على الطريق الصحيح ، خاصة في ظل دعم القيادة السياسية لقطاع السياحة المصري.

كما أعربت عن الشكر والتقدير لرئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي الذي حرص على الحضور لإفتتاح المنتدى الإقليمي للابتكار التكنولوجي في مجال السياحة، ووضع اجتماع الدورة الـ ٤٥ للجنة الإقليمية للشرق الأوسط التابعة لمنظمة السياحة العالمية تحت رعايته ، مما يعكس الاهتمام الذي توليه الحكومة المصرية لقطاع السياحة.

وقامت الدكتورة رانيا المشاط بتوجيه الشكر للحضور الذين حرصوا على التواجد والمشاركة حتي نهاية فعاليات المنتدي اليوم ، كما توجهت بالشكر للقائمين على منظمة السياحة العالمية.

وأشارت إلى مبادرة منظمة السياحة العالمية لتكوين لجنة إقليمية للتدريب في مجال السياحة ، لافتة إلي أن عام ٢٠١٩ تم اعتباره عام 'التدريب وبناء القدرات" ، وقالت إن المنتدى الإقليمي للابتكار التكنولوجي في مجال السياحة هو حدث هام بالنسبة للوزارة ، ونوهت إلى أن الاستعانة بالتكنولوجيا الحديثة في مجال السياحة يعتبر أحد الركائز الأساسية في المحور الخامس ببرنامج الإصلاح الهيكلي ، وهذا المحور من أهم أهدافه الترويج لمصر كمقصد يهتم بالبيئة والتنمية المستدامة وتشجيع الابتكار والحلول الرقمية لتعزيز تنافسية قطاع السياحة.

وأعربت عن سعادتها بتنظيم المسابقة الوطنية الأولى للشركات الناشئة في مجال السياحة والتي نظمتها وزارة السياحة بالتعاون مع منصة Rise Up، وأشارت إلي الرؤية التي تتبناها وزارة السياحة بالتعاون مع شركاء المهنة من القطاع السياحي الخاص والقيادة السياسية لدعم قطاع السياحة المصري ورفع قدرته التنافسية.

كما انتهت فعاليات المسابقة الوطنية الأولى للشركات الناشئة في مجال السياحة ، وحصل علي المركز الأول في المسابقة المشروع الذي تقدمت به شركة Eco Nubia؛ وتتمثل فكرته في تحويل منازل قديمة في أحد الجزر التي تقع وسط النيل في مواجهة معبد فيله إلي فندق بيئي.

كما حصل علي المركز الثانى شركة Trip dizer ؛ وهي شركة تقوم بتوظيف التقنيات التكنولوجية من خلال موقعها الإلكتروني لتنظيم برامج سياحية تتناسب مع ميزانية واحتياجات مختلف عملائها؛ حيث تقوم بتنظيم رحلات بناء علي شخصية السائح واحتياجاته وإمكانياته.

وحصل على المركز الثالث شركة The Untold التي تعتمد علي استخدام التكنولوجيا الرقمية من خلال إطلاق تطبيق يمكن استخدامه في الأماكن الأثرية ؛ حيث يستطيع العميل من خلاله معرفة تاريخ أي أثر من خلال تحميل هذا التطبيق علي تليفونه ، واستخدام هذا التطبيق أثناء وقوفه أمام الأثر؛ فيقوم التطبيق بشرح حكاية الأثر.

من جانبه ـ أشار أحمد يحيي مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة Eco Nubia الحاصلة علي المركز الأول في المسابقة إلي أن السياحة تساهم في تغيير حياة الأشخاص، وذلك من خلال إشراك المجتمع المحلي في الأنشطة السياحية المختلفة ، وأعرب عن سعادته بحصوله علي المركز الأول في المسابقة مما يعد تكليل لنجاح القائمين علي المشروع.

وخلال فعاليات المنتدى ، أقيمت جلسة نقاشية حول الابتكار في محور السياحة المستدامة؛ وأدار المهندس عماد حسن مستشار الوزير للتنمية المستدامة دائرة حوار شارك فيها عدد من الشباب والفتيات من القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني ، تناولت العديد من التطبيقات التي تتم الآن في مصر والاْردن ولبنان وتظهر إصرار وعزيمة هؤلاء الشباب علي الابتكار وإدماج مفاهيم السياحة المستدامة بمحاورها الثلاث البيئي والمجتمعي والاقتصادي في التجارب السياحية، كعنصر أساسي لتقديم خدمات وأنشطة سياحية تثري تجربة الزوار لأي مقصد سياحي مع مراعاة الحفاظ علي البيئة الطبيعية والتراث الحضاري ، وكذلك النهوض بالمجتمعات المحيطة المناطق السياحية.





 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز