عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"جهاز تنمية المشروعات" يفوز بجائزة إماراتية

"جهاز تنمية المشروعات" يفوز بجائزة إماراتية
"جهاز تنمية المشروعات" يفوز بجائزة إماراتية

حصل جهاز تنمية المشروعات على جائزة التميز "للمبادرات الاقتصادية والاجتماعية" المقدمة من مجلس الوحدة الاقتصادية العربية وأكاديمية جوائز التميز بدولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك عن أنشطة الجهاز في إطلاق وبدء تنفيذ استراتيجية دعم التجمعات الإنتاجية الطبيعية بجمهورية مصر العربية و نجاحه في تنفيذ مبادرة "برنامج قرية واحدة منتج واحد".
و أعربت نيفين جامع الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر - في بيان اليوم الثلاثاء - عن سعادتها بالجائزة ، مشيرة إلى إنها تعكس ثقة الهيئات والمؤسسات العربية والدولية في الدور الذي يقوم به الجهاز في الفترة الحالية للنهوض بقطاع المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، وتنفيذ توجهات رئيس الجمهورية بأهمية رعاية مشروعات الشباب وتقديم مختلف الخدمات المالية وغير المالية للتوسع في إقامة هذه المشروعات لضمان استمرارها ونجاحها.
وأكدت الاهتمام الكبير الذي يوليه المهندس مصطفي مدبولي رئيس الوزراء ورئيس مجلس إدارة الجهاز بكافة الأنشطة التنموية التي يقوم بها الجهاز خاصة تنمية التجمعات الإنتاجية الطبيعية في مصر ورفع قدراتها الإنتاجية والتسويقية بهدف تطوير المستوى المعيشي للعاملين فيها و زيادة مساهمتها في موارد الاقتصاد الوطني.
وأوضحت أن هذه الجائزة جاءت نتيجة للجهود المتواصلة والتعاون المثمر بين الجهاز ومختلف الوزارات والمحافظات والجمعيات الأهلية فضلا عن الجهات الدولية للنهوض بهذه التجمعات وتهيئة البيئة الملائمة لتطويرها ورفع إنتاجيتها وتنمية مهارات العاملين فيها،وذلك من خلال إطلاق وبدء تنفيذ استراتيجية دعم التجمعات الإنتاجية الطبيعية التي يتبناها جهاز تنمية المشروعات بالتعاون مع بنك التنمية الإفريقي وتمويل من صندوق التحول لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
وأشارت إلى أنه تم حصر عدد 145 تجمعا إنتاجيا طبيعيا بمصر والتخطيط لتنمية عدد منها على مراحل مختلفة ، ووصلت بالفعل إلى نتائج اقتصادية ملموسة في دعم التجمعات الإنتاجية لقطاع الأثاث بدمياط وقطاع السجاد اليدوي والكليم وقطاع الصناعات اليدوية والتراثية بالعديد من المحافظات.
وأوضحت أن هذه الاستراتيجية تشمل عدة محاور منها الابتكار والبحث العلمي ونقل التكنولوجيا، والتطوير المهاري للعاملين بالتجمعات، وتقديم الخدمات المالية وغير المالية والدعم التسويقي لتطوير الكفاءة الجماعية للمشروعات والمنشآت العاملة بتلك التجمعات الإنتاجية.
وقالت جامع - حول مبادرة "مشروع قرية واحدة منتج واحد" الذي حصل على إشادة خاصة من مجلس الوحدة الاقتصادية العربية - إن هذه المبادرة تهدف إلى المساهمة في تمكين المرأة اقتصاديا واجتماعيا خاصة في المناطق الريفية وتطوير قدراتها الصناعية والمهنية ، موضحة أن الدراسات الاستثمارية والاجتماعية أكدت على وجود مهنة أو حرفة ترتكز عليها الموارد الاقتصادية لكل قرية وهو ما يطلق عليه التجمعات الإنتاجية الطبيعية.
وأشارت إلى أن الجهاز عمل على رصد هذه القرى والتعاون مع الشركاء نحو تقديم الدعم المالي والمهاري والتسويقي لهؤلاء السيدات بشكل جماعي وتطوير منتجاتهن لتلائم احتياجات الأسواق المحلية والعالمية ما أدى إلى زيادة الإنتاجية وزيادة الموارد المالية لهن. 
وأكدت نيفين جامع ، أن الجهاز بالتعاون مع البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة للمرأة قد قام بأربعة مشروعات ناجحة في أربع قرى ومناطق ريفية وتم بالفعل تطوير المنتج المشهور بهذه المناطق وهي إنتاج الألبان بقرية جعفر، مركز الفشن بمحافظة بني سويف، صناعة تجهيز الخضر (الخرشوف) بمنطقة سيدي غازي مركز كفر الدوار محافظة البحيرة، صناعة السجاد اليدوي بقرية ساقية أبو شعرة بمحافظة المنوفية، صناعة البردي بقرية القراموص بمحافظة الشرقية.
وأوضحت أن هذه التجربة الناجحة استفاد منها حوالى 900 سيدة ما ساهم في رفع مستوى المعيشة لهن ولأسرهن بالإضافة إلى ازدهار هذه المنتجات والصناعات وتوفير عدد من فرص العمل غير المباشرة.
 



تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز