عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

انطلاق المؤتمر الدولي للتخطيط المتوازن لتنمية السياحة في سيوة

انطلاق المؤتمر الدولي للتخطيط المتوازن لتنمية السياحة في سيوة
انطلاق المؤتمر الدولي للتخطيط المتوازن لتنمية السياحة في سيوة

كتب - محمد خضير

في أجواء احتفالية تمت مراسم افتتاح المؤتمر الدولي الثاني للتخطيط المتوازن لتنمية السياحة في واحة سيوة وذلك في قاعة المؤتمرات الكبرى في مدينة سيوة وذلك في حضور عدد كبير من الباحثين والأكاديميين المصريين والعرب والأجانب والقيادات الشعبية والتنفيذية ورموز وعواقل ومشايخ واحة سيوة.



هذا إلى جانب وفد طلابي من كلية السياحة والفنادق جامعة مطروح ومحبي الواحة من شباب وفتيات سيوة الذين لديهم الرغبة في العمل في مجال السياحة وتشجيع المنتج المحلى والمشاركين في المعرض الفني من إنتاج الأنامل الذهبية لأبناء سيوة والذي أبهر الزائرين والمشاركين في المؤتمر.

وكان لارتداء مقدمة حفل الافتتاح بنت البادية الباحثة والإعلامية أحلام أبو نوارة الزي الشعبي النسائي السيوي الأثر الطيب في نفوس أهل سيوة والحضور وبدأ حفل الافتتاح بالسلام الوطني ثم قراءة آيات من الذكر الحكيم.

ثم كلمات الترحيب اللواء وفائي عبد الفتاح الحصيوي رئس مجلس ومدينة سيوة نائبا عن السيد اللواء مجدي الغرابلي محافظ مطروح ثم كلمة الدكتور مصطفى النجار نائب رئيس جامعة مطروح نائبا عن الدكتور محمد إسماعيل عبده رئيس جامعة مطروح ثم كلمة صاحبة العرس العلمي السياحي الدولي الدكتور دلال عبد الهادي عميد كلية السياحة والفنادق ورئيس المؤتمر.

ثم كلمة الشيخ عمر راجح ممثلا عن مشايخ وعواقل واحة سيوة ثم كلمات المتحدثين الرسميين الداعمين لهذا المؤتمر والذين لهم الدور الكبير في نجاحه الدكتور سعيد البطوطي أستاذ الاقتصاد بجامعة جوته ألمانيا والخبير الاقتصادي المصري المقيم في ألمانيا والذي قدم قراءة احصائية للمشهد السياحي العالمي ومكانة مصر السياحية.

ثم الدكتور خالد آل دغيم الأمين المساعد للمركز العربي للإعلام السياحي بالمملكة العربية السعودية كلمة كلمة الدكتور حسام درويش الأمين العام المساعد للمنطقة العربية للسياحة الاستشارة والخبير الدولي والمحاضر في التسويق السياحي والسياحة الإلكترونية.
ثم التكريم للدكتورة دلال والمؤتمر من جهات عديدة وفى ختام الجلسة تم تقديم احتفالية فنية موسيقية غنائية من واحة سيوة والبادية المصرية مهداة من بيت البادية للمؤتمر قدمها وأدارها أبو الفتوح البرعصي الباحث في التراث الشعبي والبادية المصرية شارك فيها مطربو البادية ادريس حبون وفرج الفرجاني وعسران القصراني- فرج الفقيه- الفنان أحمد إبراهيم والطفل الشاعر محمد البرعصي.

وكانت هذه المشاركة الفنية معبرة بشكل كبير عن التراث السيوي والعزف على آلة السمسمية والمقرونة التي رسمت الفرحة على وجوه الحضور الذين طالبوا الفرقة بالاستمرارية بعد العشاء حيث الغناء والسمر في اجواء سيوة وموقد النار وتغنى جميع الحضور مرددين تلك الأغاني البدوية وختمت بنت البادية أحلام أبو نوارة مراسم اليوم الأول من المؤتمر.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز