عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

273 شهيدًا بينهم 51 طفلًا و5 سيدات حصيلة عام كامل من المسيرات السلمية في غزة

273 شهيدًا بينهم 51 طفلًا و5 سيدات حصيلة عام كامل من المسيرات السلمية في غزة
273 شهيدًا بينهم 51 طفلًا و5 سيدات حصيلة عام كامل من المسيرات السلمية في غزة

كتب - وكالات

أفاد مركز عبد الله الحوراني للدراسات والتوثيق التابع لدائرة العمل والتخطيط في منظمة التحرير الفلسطينية، بأن حصيلة شهداء المسيرات السلمية على حدود قطاع غزة خلال العام الماضي بلغت 273 شهيدًا من بينهم 51 طفلًا و5 سيدات و115 إصابة بتر أطراف، ما يشير إلى العنف الذي يتبعه قوات الاحتلال الإسرائيلي لقمع المتظاهرين.



وذكر المركز ، في تقرير اليوم  ، الخميس ، بالتزامن مع الذكرى الأولى للمسيرات السلمية والتي بدأت على حدود قطاع غزة في 30 مارس 2018 - أن 30 ألف مواطن ومواطنة خلال هذه الفترة، أكثر من نصفهم تم علاجهم ميدانيًا؛ نتيجة استنشاقهم الغازات السامة التي يطلقها الاحتلال بكثافة خلال المسيرات، بينما أدخل النصف الآخر للمستشفيات لتلقي العلاج من بينهم نحو 4700 طفل.

وأضاف أن من بين الشهداء 3 مسعفين ونحو 670 مصابًا من الطواقم الطبية، فيما استشهد اثنان من الصحفيين وأصيب العشرات في استهداف واضح من جيش الاحتلال للطواقم الطبية والصحفية، فيما لا تزال سلطات الاحتلال تحتجز في ثلاجاتها جثامين 11 شهيدًا في مخالفة صارخة للقانون الإنساني الدولي.

وأشار المركز إلى أن الاستهداف العنيف للمتظاهرين السلميين وللنساء والأطفال خصوصا، يشير إلى نية جيش الاحتلال قمع هذه المسيرات نهائيًا رغم طابعها السلمي، وأن هذه الإجراءات العنيفة مخالفة لقواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني ومختلف الشرائع الدولية.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز