عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

رئيس البرلمان: التعديلات الدستورية لا تشرع لشخص معين.. وجلسات الحوار شهدت آراء مختلفة

رئيس البرلمان: التعديلات الدستورية لا تشرع لشخص معين.. وجلسات الحوار شهدت آراء مختلفة
رئيس البرلمان: التعديلات الدستورية لا تشرع لشخص معين.. وجلسات الحوار شهدت آراء مختلفة

كتب - بوابة روز اليوسف

أكد رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال، أن المجتمعات الصحية يجب أن تشهد تنوعا في الآراء.. وقال "إن الرسل والأنبياء أصحاب الرسائل السماوية لم يكن عليهم إجماع، والاختلاف من طبائع البشر".



وأضاف عبد العال - خلال كلمته في ختام جلسات الحوار المجتمعي اليوم الخميس - أن ما يثير القلق هو الشخص الذي لا يبدي رأيه، لافتا إلى أن لجنة الشئون الدستورية والتشريعية وجهت الدعوة لكافة أطياف المجتمع المصري على اختلاف مشاربهم، للمشاركة في جلسات الحوار المجتمعي الستة بشأن التعديلات الدستورية المقترحة، موضحا أن الجميع أبدى رأيه بكل احترام وتحضر، مؤكدا أن كل الجلسات شهدت اختلافا في وجهات النظر ولم تشهد جلسة واحدة من الجلسات إجماع الآراء.

وأكد أن ما نقدمه من تعديلات هي مجرد مقترحات ولا أحد يعلم شكل الصياغة النهائية، مشددا على أن التعديلات المقترحة لا تشرع لشخص معين، مضيفا أن نص المادة 140 يسير على من تتطابق عليه الشروط، كما أن الانتخابات من المستحيل أن تشهد تزويرا، لا سيما وأنه أصبح هناك قاضيا على كل صندوق انتخابي، بالإضافة إلى الهيئة الوطنية للانتخابات، والتي تتكون من 10 قضاة، يتم اختيارهم من جمعيتهم العمومية، فأي ضمانات بعد ذلك.

وأعرب رئيس مجلس النواب عن اندهاشه من دعوة البعض لتنظيم وقفة أمام البرلمان، قائلا "لماذا تتظاهر أمام المجلس وأنا أدعوك إلى الدخول إلى البرلمان وإبداء رأيك بكل حرية وشفافية".

وردا على قول البعض أن صوتهم المعارض لا يصل، أوضح عبد العال قائلا "أن دور الإعلام التقليدي قد انحصر، فلم يعد أحدا يشاهد شاشات التلفزيون، بل أصبح لكل منا إعلامه الذي يصنعه بيده ويسير معه، فمواقع التواصل الاجتماعي أصبحت تمثل الشكل الجديد للإعلام"، مضيفا أن مجلس النواب يوجد به 114 صحفيا من بينهم معارضون ينقلون كل كبيرة وصغيرة في هذا المجلس، كما أن هناك محطات أجنبية تأتي إلى المجلس وتسجل من داخل البرلمان.

وقال "إن الناس أصبحت لا ترغب في العودة إلى الوراء، لاسيما بعد عودة الأمان إلى المجتمع، فقد كان الجميع ممنوعا من الخروج بعد المغرب".. وتابع "كنت في ملتقى الشباب العربي الإفريقي في أسوان وشاهدت المواطنين يتحركون بالمراكب النيلية حتى الساعات الأولى من الصباح".

وفي ختام كلمته، وجه رئيس البرلمان الشكر إلى كل من شارك في جلسات الحوار المجتمعي وتكبد مشقة الحضور، مؤكدا أنه استفاد بصفة شخصية من كل من تحدث في الجلسات.. متمنيا التوفيق والنجاح للجميع، كما أكد أن المقترحات التي قدمها المشاركون ستكون تحت نظر لجنة الشئون الدستورية والتشريعية عن صياغة التعديلات الدستورية.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز