عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الرئيس الموريتاني: القضية الفلسطينية ستبقى قضية العرب الأولى

الرئيس الموريتاني: القضية الفلسطينية ستبقى قضية العرب الأولى
الرئيس الموريتاني: القضية الفلسطينية ستبقى قضية العرب الأولى

كتب - وكالات

شدد الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، على أن إسرائيل بالغت في الاعتداءات المتكررة على الشعب الفلسطيني وكثفت الاستطانة في الأراض الفلسطينية المحتلة، لافتا إلى أنه مهما ساءت الأوضاع في المنطقة فإن القضية الفلسطينية ستبقى قضية العرب الأولى.



وأضاف ولد عبد العزيز - في كلمته أمام القمة العربية العادية في دورتها ال"30" المنعقدة في تونس، اليوم الأحد ، أن الحل الوحيد الممكن هو الحل الذي يضمن للشعب الفلسطيني حقوقه؛ وفي طليعتها قيام دولة مستقلة كاملة السيادة وعاصمتها القدس الشريف استنادا إلى القرارات الأممية ذات الصلة ومبادرة السلام العربية.

وأشار إلى أنه رغم ما تحقق من انتصارات ميدانية على الإرهاب فإن النزاعات في سوريا وليبيا واليمن والصومال قد طال أمدها وتفاقمت توابعها الكارثية من حيث عدد الضحايا وتدمير البنى التحتية وتهجير السكان وتفكيك النسيج الاجتماعي المشروعة.

وأوضح أن هبوط أسعار المواد الأولية في الأسواق العالمية قد أثر على وتيرة التقدم والنمو الاقتصادي للعالم العربي.

وقال الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز - في كلمته أمام القمة العربية - "إن تحقيق السلام الشامل والدائم في المنطقة مرهون - علاوة على الحل العادل للقضية الفلسطينية - بعودة الجولان إلى السيادة السورية، وخروج المحتل الإسرائيلي من مزارع شبعا" .. مشيرا إلى أن إحلال السلام في الشرق الأوسط سيساهم في استباب الأمن والسلم في العالم بأسره.

وأضاف أن "العالم يعيش اليوم عصرا معقدا، تتنافس فيه التكتلات دفاعا عن مصالحها وتعزيزا لمكاسبها ؛ وهذا ما يوجب علينا الرفع من مستوى عملنا العربي المشترك، من خلال بلورة رؤية استراتيجية موحدة؛ لرفع التحديات الأمنية والسياسية والاقتصادية التي نواجهها جميعا، والتي تزيد من تعقيداتها التدخلات الأجنبية، لافتا إلى ضرورة دعم الجهود الدولية والإقليمية الهادفة إلى حل سلمي للنزاعات في سوريا وليبيا واليمن والصومال؛ لتستعيد هذه البلدان أمنها واستقرارها.

وأوضح ولد عبد العزيز أن تحسين أمتنا يتطلب منا مضاعفة الجهود في مجال (الحكامة الرشيدة) وترسيخ الحريات الفردية والجماعية، وإشراك المواطنين، والتمكين للمرأة، وتحرير الطاقات الشبابية، والاهتمام بالفئات الأكثر هشاشة" .. مؤكدا أن النهوض بالوطن العربي أمر ضروري؛ ليتبوأ المكانة اللائقة به على كافة المستويات، راجيًا للدورة الحالية للقمة العربية كل النجاح والتوفيق.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز