عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أوفر طريقة لجلب الزبائن والتسويق عبر الإنترنت

أوفر طريقة لجلب الزبائن والتسويق عبر الإنترنت
أوفر طريقة لجلب الزبائن والتسويق عبر الإنترنت

كتب - أحمد فتحي



 

مع التقدم الكبير والمتسارع للتكنولوجيا والاتصالات، في وقتنا الحالي، وازدياد عدد مستخدمي الإنترنت بشكل هائل، أصبح الإنترنت من أكبر الأسواق التجارية في العالم، فهي تقدم العديد من المزايا غير الموجودة في الأسواق التقليدية، وتضم مئات الملايين من المستخدمين والذين يمكن تحويلهم إلى زبائن حقيقيين لمنتجاتك، هذه الأسباب ما هي إلا جزء صغير من مجموعة واسعة من الأسباب التي تدفع الشركات، حاليًا، للعمل في مجال التسويق الإلكتروني.

الخطوة الأولى في استهداف أي سوق هو الترويج لمنتجك في هذه السوق، معظمنا يعلم وسائل الإعلام التقليدية، من الإعلان بالتلفاز، إلى الإعلان بالجرائد، أو عبر الراديو، وأهمها الإعلان عبر المواقع الإخبارية.. إذا كنت تبحث عن ترويج منتجاتك عبر الإنترنت فوسائل الإعلان التقليدية لن تؤدي الغرض المطلوب منها، يجب أن تستخدم وسائل الإعلان الإلكترونية، وهي كثيرة ومتنوعة ولا مجال لذكرها في هذا المقال، ولكن إذا كنت ترغب في بالمزيد من المعلومات عن وسائل الإعلان الإلكتروني، يمكنك البحث عبر شبكة الإنترنت وستجد الكثير منها (على سبيل المثال يمكنك البدء من شبكة إعلانات عمون www.ammonnews.net  شبكة إعلانات مختصة بالإعلان الإلكتروني في السوق العربية – وستجد الكثير من المعلومات المفيدة فيها )، وستجد فيها الكثير من المعلومات، التي يجب عليك معرفتها قبل الخوض في ميدان الإعلان الإلكتروني.

الإعلان التقليدي، هو ذلك الإعلان الذي نشاهده في التلفاز، الجرائد وغيرها من الوسائل التقليدية، أما الإعلان الرقمي، فيتمثل في الإعلانات المتواجدة على الإنترنت على جوجل، فيس بوك وغيرهما.. وإليك مقارنة بسيطة بينهما:

- الإعلان الإلكتروني، يُعطيك القدرة على الخوض في هذا المضمار، بغض النظر عن حجم الشركة التي تديرها، فإذا كانت شركتك ناشئة وتريد الترويج لمنتجك عبر شبكة الإنترنت، لن يقلقك حجم المنافس، يمكنك منافسة أكبر الشركات حتى لو كنت في مرحلة الانطلاق، في الإعلانات التقليدية تتصدر الشركات الكبيرة وتأخذ الصدارة، السبب في ذلك هو ارتفاع تكلفة هذا النوع من الإعلانات، مما يجعل الشركات الناشئة غير قادرة على المنافسة إطلاقًا.

-  الإعلان الإلكتروني يتميز بالكلفة القليلة، حيث من المعروف أن الإعلان في الوسائل التقليدية مرتفع جدًا، فإعلان واحد على التلفاز قد يكلفك عشرات الآلاف من الدولارات، في حين أن الإعلان الإلكتروني أقل كلفة بكثير من ذلك.

-  في الإعلان التقليدي هناك مشكلة كبيرة في قياس النتائج وفعالية الأداء، بينما الإعلان الإلكتروني الأمر مختلف تمامًا فعملية القياس يمكن أن تتم بسهولة، يمكنك أن تقيس عدد الزيارات إلى موقعك والتي تأتي من كل إعلان تضعه، وبالتالي يمكنك المقارنة بسهولة بين مختلف إعلاناتك واختيار أفضلها.

أقدم لك الأسباب الأساسية التي تدفعك لاستخدام الإعلان الإلكتروني، أو بعبارة أخرى المزايا التي تميز الإعلان الإلكتروني عن الإعلان التقليدي.

 

حجم الشركة لا يهم

من المزايا الأساسية في الإعلان الإليكتروني قدرتك على الخوض في هذا المضمار، بغض النظر عن حجم الشركة التي تديرها، فإذا كانت شركتك ناشئة وتريد الترويج لمنتجك عبر شبكة الإنترنت لن يقلقك حجم المنافس، يمكنك منافسة أكبر الشركات حتى لو كنت في مرحلة الانطلاق، في الإعلانات التقليدية تتصدر الشركات الكبيرة وتأخذ الصدارة، السبب في ذلك هو ارتفاع تكلفة هذا النوع من الإعلانات، مما يجعل الشركات الناشئة غير قادرة على المنافسة إطلاقًا، أما في مجال الإعلان الإلكتروني فالنجاح للمتميز، فجودة إعلانك وجودة الخدمة واختلافك عن منافسيك سيمنحك الصدارة بغض النظر عن حجم هذا المنافس.

 

الكلفة القليلة

من أهم المزايا في الإعلان الإلكتروني هو الكلفة القليلة، حيث من المعروف أن الإعلان في الوسائل التقليدية مرتفع جدًا، فإعلان واحد على التلفاز قد يكلفك عشرات الآلاف من الدولارات، في حين أن الإعلان الإلكتروني، أقل كلفة بكثير من ذلك، وهذا ما يدفع الكثيرين إلى استخدامه.

 

سهولة القياس

في الإعلان التقليدي هناك مشكلة كبيرة في القياس، لتوضيح هذه المشكلة لنفرض أنك قمت بوضع إعلانين على قناتين تليفزيونيتين مختلفتين، وأردت أن توقف أحد الإعلانات ذي الفعالية الأقل، كيف ستختار؟ بعبارة أخرى كيف ستقيس فعالية كلا الإعلانين وتقارن بينهما؟ الأمر ينطبق على كل وسائل الإعلان التقليدي وليس التلفاز فقط، فالجرائد والمجلات والصفحات الصفراء كلها تملك نفس القصور في عملية القياس.

بالنسبة لوسائل الإعلان الإلكتروني الأمر مختلف تمامًا فعملية القياس، يمكن أن تتم بسهولة، يمكنك أن تقيس عدد الزيارات إلى موقعك والتي تأتي من كل إعلان تضعه، وبالتالي يمكنك المقارنة بسهولة بين مختلف إعلاناتك واختيار أفضلها، هذه المقارنة تتم باستخدام الكثير من الأدوات المتوافرة على الإنترنت، منها المجاني ومنها المدفوع، لعل أشهر هذه الأدوات وأكثرها شعبية هي Google Analytics وهذه الأداة ما هي إلا واحدة من عدد كبير جدًا من الأدوات، التي يمكنك استخدامها في عمليات القياس لإعلاناتك الإلكترونية على شبكة الإنترنت.

 

تقارير ونتائج فورية

في الإعلان على شبكة الإنترنت، ستبدأ بمشاهدة نتائج الإعلان بمجرد أن تقوم بنشره على شبكة الإنترنت، سيظهر عدد الضغطات على الإعلان أمامك مباشرة، ويمكنك مراقبة عدد الزيارات وعدد النقرات بالوقت الحقيقي، وهذا أفضل بكثير من الإعلانات التقليدية، التي لا تمكنك من معرفة مدى التفاعل مع الإعلان المنشور، وفي أفضل الحالات تقدم لك بعض شركات الإعلان التقليدي نتائج عن فعالية الإعلان، ولكن هذه النتائج في هي نتائج تقريبية وتحتاج إلى مدة من الزمن حتى تصبح جاهزة، في حين أن النتائج في الإعلان الإلكتروني هي نتائج فورية.

 

إمكانية التحسين المستمر للاستراتيجية الإعلانية

في التسويق الإلكتروني، يمكنك تتبع الزبون خلال حملتك الإعلانية في كل مرحلة من مراحل تفاعله مع هذه الحملة، بدءًا من كيفية وصوله إلى الإعلان إلى مشاهدته للإعلان، إلى النقر على الإعلان ومن ثم دخوله إلى الموقع المستهدف بالإعلان، من خلال هذه المعلومات يمكنك تحسين استراتيجيتك التسويقية باستمرار، يمكنك معرفة نقاط الضعف في هذه الاستراتيجية، مثلاً قد تلاحظ أن موقع الإعلان لا يحقق نسبة مشاهدة جيدة مقارنة بموقع آخر فتقوم بتغيير الموقع. هذه الطريقة في تجميع المعلومات، تمكنك من التطوير المستمر لاستراتيجيتك الإعلانية.

 

تحسين سمعة علامتك التجارية

يمكنك تحسين سمعة علامتك التجارية وإعطاء زبائنك انطباعًا جيدًا عن منتجاتك من خلال موقعك، فالمحتوى الجيد للموقع والتصميم المميز والفريد يلعب دورًا كبيرًا في تحسين سمعة منتجاتك، على سبيل المثال إذا كانت المقالات المنشورة في موقعك ذات طابع احترافي، فهذا يولد شعور لدى زوار موقعك أن شركتك خبيرة في مجال عملها.

 
 
 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز