عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

شيخ الأزهر يعلن استعداده للتعاون مع الأمم المتحدة لترسيخ السلم العالمي

شيخ الأزهر يعلن استعداده للتعاون مع الأمم المتحدة لترسيخ السلم العالمي
شيخ الأزهر يعلن استعداده للتعاون مع الأمم المتحدة لترسيخ السلم العالمي

كتب - بوابة روز اليوسف

 أعلن الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر ، استعداد الأزهر للتعاون مع الأمم المتحدة لترسيخ أهدافهما المشتركة في ترسيخ السلم العالمي ، وتحقيق المساواة بين جميع البشر، معرًبا عن أمله في أن تتمكن الأمم المتحدة من القيام بدورها المنوط بها في ظل وجود شخص حكيم وصاحب خبرة ثرية على رأس الأمانة العامة.



جاء ذلك فى بيان للإمام الأكبر ، عقب لقائه اليوم   الثلاثاء ، بمقر مشيخة الأزهر أنطونيو جوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة خلال زيارته للقاهرة.

وأكد الإمام الأكبر أن الأزهر يحمل رسالة عالمية وهي السلام بين الإنسان وأخيه الإنسان، كما يقوم بدور كبير في مواجهة الإرهاب وإرساء مبادئ الأخوة الإنسانية والمساواة والعدل بين الناس، مشيرًا إلى تدريب الأزهر للأئمة والوعاظ المسلمين، واستقباله آلاف الطلاب من مختلف دول العالم في جامعته لتأهيلهم وتزويدهم بالمعارف والقيم اللازمة لحمل هذه الرسالة الإنسانية السامية.

وأضاف أن الأزهر حريص على تعزيز الحوار مع المؤسسات الدينية الكبرى كالفاتيكان وكنيسة كانتربري ومجلس الكنائس العالمي، وأنه بذل جهدًا كبيرًا بالتعاون مع مجلس حكماء المسلمين للوصول إلى وثيقة الأخوة التي استغرقت عامًا كاملًا لإعدادها.

كما سلم الإمام الأكبر، بصفته رئيس مجلس حكماء المسلمين، رسالة رسمية إلى الأمين العام للأمم المتحدة لاعتماد مجلس حكماء المسلمين كعضو مراقب في الأمم المتحدة، كما قدم له نسخة من وثيقة "الأخوة الإنسانية " التي تم توقيعها بين الأزهر والفاتيكان في العاصمة الإماراتية (أبوظبي ) في فبراير الماضي.

وأعرب عن ترحيبه بالأمين العام للأمم المتحدة والوفد المرافق له، وتقديره لمشاعر المواساة الصادقة التي أبداها تجاه ضحايا الهجوم الإرهابي الغادر الذي استهدف المسلمين في نيوزيلندا، مضيفًا أن عمله كمفوض لشؤون اللاجئين بالأمم المتحدة جعله يعايش المعاناة والآلام التي يعانيها الأبرياء والمضطهدون حول العالم.

وكان الأمين العام للامم المتحدة قد أعلن فى بيان له من الأزهر تضامنه مع المسلمين في هذه الأوقات المضطربة ، مؤكدا ان الإسلام هو دين محبة وعطف وتسامح ورحمة وإحسان ، قائلا ، أنه اختار توجيه العزاء للمسلمين فى حادث نيوزيلندا من داخل الأزهر الشريف بصفته أكبر مرجعية تمثل المسلمين وتحظى بمكانة وثقل عالميين.

وأشاد جوتيريش بالإمام الأكبر واعتبره نموذجًا للوجه الحقيقي للإسلام، و بمبادرته لفتح حوار مع المؤسسات الدينية حول العالم وفي مقدمتها الفاتيكان مما يساعد على ترسيخ السلام والتعايش العالمي، مضيفًا أن العالم أجمع وليس المسلمين وحدهم بحاجة إلى صوت الإمام الأكبر الذي يمثل الحكمة والسلام، داعيًا "تحالف الحضارات"، التابع للأمم المتحدة، إلى زيارة الأزهر والاستفادة من تجربته الرائدة في التعايش الديني والحضاري.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز