عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

فجور الـ"جزيرة".. تحرض السعوديات على الهروب من أسرهن

فجور الـ"جزيرة".. تحرض السعوديات على الهروب من أسرهن
فجور الـ"جزيرة".. تحرض السعوديات على الهروب من أسرهن

كتبت - هند عزام

اعترفت قناة الجزيرة الممولة من تنظيم الحمدين القطري، الداعم للإرهاب، بارتكابها جرما غير أخلاقي في حق المملكة العربية السعودية، من خلال إنتاج مقطع "فيديو" يدعو الفتيات السعوديات القاصرات لمغادرة بيوت آبائهن.



وكان موقع قطريليكس قد فضح قناة "الجزيرة" بتسليط الضوء على مضمون الفيديو وأشار إلى ماهيته، إذ يشرح باستخدام الرسوم الكرتونية طريقة الهرب من البيوت بالنسبة للفتيات من القاصرات، من خلال استعراض قصة فتاة سعودية موجودة مع عائلتها في دولة أوروبية.

عقب نشر الفيديو على الحسابات الرسمية للقناة على مواقع التواصل الاجتماعي، هاجم رواد تويتر القناة، ودونوا تغريدات "قطر وتحريضها  للسعوديات على الهرب" متهمين القناة بارتكاب جرم في حق المجتمع الخليجي عموماً، والعادات والتقاليد السعودية على وجه الخصوص.

وكان رواد مواقع التواصل الاجتماعة هاشتاج  يرفض الفيديو الذى بثته الجزيرة لأنه مخالف لكل  المواثيق  الصحفية والمهنية والأخلاقية العالمية، ويرفضها الشعب القطري، قبل أى شعب أخر لذلك تصدر الهاشتاج أكثر الكلمات المتداولة على تويتر داخل "قطر".

وفى غضون ذلك يتضمن الفيديو الذي نشرته "الجزيرة" ثم حذفته عقب هجوم رواد تويتر عليها شرحا تفصيليا للطريقة التي يمكن أن تهرب بها الفتيات القاصرات من عائلاتهن خلال تواجدهن في رحلات التنزه خارج الدول الخليجية، من خلال شرح قدمته المذيعة ابتسام الجبيل.

وشرح طريقة تفادي تتبع تطبيق أبشر الإلكتروني الذي يتم من خلالها السماح للسعوديات بالسفر بعد أخذ إذن وليها كما تنص القوانين السعودية.

وغرد حساب الناشط السعودي "نايفكو" معلقاً على فيديو الجزيرة بقول: "حذف الجزيرة للتغريدة الهزيلة دليل على تخبطها، وأن تنظيم الحمدين يلفظ أنفاسه، وفي ذات الوقت هو أيضا إشارة لمن لديه شك أن هذا التنظيم يُسخّر كل وقته وإعلامه وأجنداته وجيوشه الإلكترونية ضد المملكة. نظام يلعب على التناقضات".

وذكر حساب خالد بن مشهور، ضمن تعليقه على فيديو الجزيرة المسيء أن حذف الفيديو هو جزء من دعاية مضادة تنتهجها القناة التابعة لتنظيم الحمدين الإرهابي. وأضاف: "أعتقد أن (حذف المقطع مقصود) وهو جزء من خطة الدعاية له وهي محاولة لنشره بشكل أوسع نظام الحمدين لا يحمل قيما ومبادئ وأخلاقا، لذلك لا يمكن أن يشعر بتأنيب الضمير فجأة ويحذف المقطع". وقال في تغريدة سابقة له: "تحريض تنظيم الحمدين للقاصرات على الهروب، وشرح الطريقة لفعل ذلك في قناتهم الجزيرة غير مستغرب من قناة تحرض على الشعوب العربية وفي المقام الأول السعودية، وكانت تغذي التطرف والجماعات الإرهابية بل أصبحت ذراعها الإعلامي كالقاعدة وجبهة النصرة".

وفي معرض الرد على سلوكيات القناة القطرية المحرضة تداول عدد من المغردين مقولة لخادم الحرمين الراحل الملك فيصل بن عبد العزيز التي يقول فيها: "نحن أصفى من العسل الصافي لمن أراد صداقتنا، ونحن السم الزعاف لمن أراد أن يعكر صفونا".

وذكر حساب الإعلامي مثيب المطرفي أن هذه هي عادة الجزيرة دوما فهي "حرضت الإرهابيين المعارضين للشعوب على الخروج، على أنظمة الحكم في دولهم وإثارة الفوضى واليوم تحرض الفتيات على الخروج".

وأضاف: "سياسة الحمدين لا يهمها الدين أو الحرية، فتارة تجد خطها التحريري إرهابي التوجه، وتارة تجده إلحاديا منحلا".

وفي السياق ذاته دعا حساب مندز آل الشيخ مبارك، لمقاطعة السياحة التركية، رداً على الفيديو الذي عرض قصة فتاة سعودية تهرب من عائلتها في تركيا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز