عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

محافظ أسوان يؤكد عمق العلاقات التاريخية بين مصر واليابان

محافظ أسوان يؤكد عمق العلاقات التاريخية بين مصر واليابان
محافظ أسوان يؤكد عمق العلاقات التاريخية بين مصر واليابان

كتب - بوابة روز اليوسف

أكد محافظ أسوان أحمد إبراهيم عمق العلاقات التاريخية التي تربط بين مصر واليابان، حيث شهد التعاون المشترك بين الجانبين في الفترة الأخيرة تطورا كبيرا في ظل اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بفتح العديد من جسور التقارب والتعاون بين البلدين الصديقين.



جاء ذلك على هامش الاحتفال باليوم الثقافي الياباني بجامعة أسوان، اليوم الأحد، حيث رحب المحافظ بالسفير الياباني لدى مصر ماساكي نوكي والوفد المرافق له، وأشاد بحرصهم على مشاركتهم في هذه الفعاليات التي تعتبر فرصة كبيرة لتبادل الثقافات والمعرفة والتكنولوجيا.

وأشار المحافظ إلى أنه التقى في ديسمبر الماضي وفدا طلابيا وشبابيا يابانيا من متضرري الفيضانات، كما استقبلت أسوان في مارس الماضي وفد هيئة التعاون الدولي اليابانية (الجايكا) التي لديها تاريخ طويل في مجال التعاون الثنائي بين مصر واليابان في قطاعات عديدة، وهو الذي توج بافتتاح قسم اللغة اليابانية بجامعة أسوان، وأيضاً إدخال نموذج التعليم الياباني بمصر من خلال افتتاح المدرسة اليابانية بالعقاد في العام الدراسي الحالي، بجانب افتتاح مدرسة أخرى بالرديسية العام الدراسي القادم.

وأضاف أن أسوان عاصمة الشباب الإفريقي أصبحت قبلة ومركزا للمنتديات الشبابية والعلمية والثقافية سواء على مستوى قارة إفريقيا أو العالم، وأنه يسعدها استقبال المزيد من الأفواج السياحية اليابانية، وأنها تفتح ذراعيها للاستثمارات اليابانية لتوافر المقومات الجاذبة لذلك، ولكونها الباب الملكي حالياً نحو الأسواق الإفريقية، كما أنها تتمتع باحتياطيات هائلة من الثروات التعدينية والمحجرية والسمكية، علاوة على تعدد مصادر الطاقة.

وقدم المحافظ درع المحافظة للسفير الياباني، وأيضاً ميداليات لممثل هيئة (الجايكا) ونائب رئيس الهيئة تقديراً على جهودهما في توطيد العلاقات المصرية اليابانية.

ومن جانبه، أعرب سفير اليابان لدى مصر عن سعادته لزيارة مدينة أسوان لأول مرة ذات الطبيعة الجميلة والآثار المصرية، والاطلاع على الحضارة العريقة المتمثلة في معابد فيله ومتحف النوبة، مشيدا بطلاب قسم اللغة اليابانية بكلية الألسن بجامعة أسوان الذين يسعون بكل جدية لتعلم اليابانية ليست كلغة فقط، ولكن كثقافة وفنون وتراث.

وطالب السفير الياباني الطلاب باستثمار المنح المقدمة سواء منحة الحكومة اليابانية لتعلم الدراسات والتكنولوجيا اليابانية أو منحة الحكومة المصرية للدراسة في اليابان والتي تتم من خلال الشراكة المصرية اليابانية للتعلم المشترك.

وقد نظمت السفارة اليابانية لدى مصر اليوم، بالتعاون مع كلية الألسن بجامعة أسوان، فعاليات اليوم الثقافي الياباني للعام الرابع على التوالي، وذلك في إطار دعم العلاقات الثقافية والتعليمية بين الجانبين.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز